الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
أمس في 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس سبتمبر 25, 2014 2:06 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الاولى بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية 11-دخوله صلى الله عليه وسلم وقائع حجة الوداع


المقالة الاولى بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية 11-دخوله صلى الله عليه وسلم وقائع حجة الوداع



301
المقالة الاولى بعد المائة الثالثة
من سلسلة السيرة النبوية
11-دخوله صلى الله عليه وسلم مكة المكرمة
وقائع حجة الوداع ‏
ورواه التِّرمذي، والنسائي، وابن ماجه من حديث قتادة عن شهر بن حوشب، عن عبد الرحمن بن غنم، عن عمرو بن خارجة به‏.‏
وقال التِّرمذي‏:‏ حسن صحيح‏.‏
قلت‏:‏
وفيه اختلاف على قتادة، والله أعلم‏.‏
وسنذكر الخطبة التي خطبها عليه السلام بعد هذه الخطبة يوم النحر وما فيها من الحكم والمواعظ والتفاصيل، والآداب النبوية، إن شاء الله‏.‏
قال البخاري
- باب التلبية والتكبير إذا غدا من منى إلى عرفة –
‏ حدثنا عبد الله بن يوسف، أنبأنا مالك عن محمد ابن أبي بكر الثقفي

أنه سأل أنس بن مالك - وهما غاديان من منى إلى عرفة - كيف كنتم تصنعون في هذا اليوم مع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏؟‏
فقال‏:
‏ كان يهلُّ منا المهل فلا ينكر عليه، ويكبر المكبر منا فلا ينكر عليه‏.‏
وأخرجه مسلم من حديث مالك، وموسى بن عقبة، كلاهما عن محمد ابن أبي بكر ابن عوف بن رباح الثقفي الحجازي، عن أنس به‏.‏
وقال البخاري‏:
‏ ثنا عبد الله بن مسلمة، ثنا مالك عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله أن عبد الملك بن مروان كتب إلى الحجاج بن يوسف‏:‏
أن يأتم بعبد الله بن عمر في الحج، فلما كان يوم عرفة جاء ابن عمر وأنا معه حين زاغت الشمس - أو زالت الشمس - فصاح عند فسطاطه‏:‏ أين هذا‏؟‏
فخرج إليه‏.‏
فقال ابن عمر‏:‏ الرواح‏.‏
فقال‏:‏ الآن‏؟‏
قال‏:‏ نعم‏!‏
فقال‏:‏ أنظرني حتَّى أفيض علي ماء‏.‏
فنزل ابن عمر حتَّى خرج فسار بيني وبين أبي
فقلت‏:‏
إن كنت تريد أن تصيب السنة اليوم فأقصر الخطبة وعجِّل الوقوف‏.‏
فقال ابن عمر‏:‏ صدق‏.‏
ورواه البخاري أيضاً عن القعنبي، عن مالك‏.‏
وأخرجه النسائي من حديث أشهب، وابن وهب عن مالك‏.‏
ثم قال البخاري بعد روايته هذا الحديث‏:‏
وقال الليث‏:‏
حدثني عقيل عن ابن شهاب، عن سالم أن الحجاج عام نزل بابن الزبير سأل عبد الله‏:‏ كيف تصنع في هذا الموقف‏؟‏
فقال‏:‏ إن كنت تريد السُّنة فهجر بالصلاة يوم عرفة‏.‏
فقال ابن عمر‏:‏ صدق، إنهم كانوا يجمعون بين الظهر والعصر في السنة‏.‏ ‏‏
فقلت لسالم‏:‏
أفعل ذلك رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏؟‏
فقال‏:‏
هل تبتغون بذلك إلا سنة‏.‏
وقال أبو داود‏:‏
ثنا أحمد بن حنبل، ثنا يعقوب، ثنا أبي عوف عن ابن إسحاق، عن نافع، عن ابن عمر‏:‏ أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم غدا من منى حين صلى الصبح صبيحة يوم عرفة فنزل بنمرة، وهي منزل الإمام الذي ينزل به بعرفة، حتَّى اذا كان عند صلاة الظهر راح رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم مهجراً، فجمع بين الظهر والعصر‏.‏
وهكذا ذكر جابر في حديثه بعد ما أورد الخطبة المتقدمة قال‏:‏ ثم أذن بلال ثم أقام فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر ولم يصل بينهما شيئاً، وهذا يقتضي أنه عليه السلام خطب أولاً، ثم أقيمت الصلاة، ولم يتعرض للخطبة الثانية‏.‏
قال مسلم عن جابر‏:‏
ثم ركب رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم حتَّى أتى الموقف فجعل بطن ناقته القصواء إلى الصخرات، وجعل جبل المشاة بين يديه واستقبل القبلة‏.‏
وقال البخاري‏:‏
ثنا يحيى بن سليمان عن ابن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث عن بكير، عن كريب، عن ميمونة

أن النَّاس شكوا في صيام النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فأرسلت إليه بحلاب وهو واقف في الموقف فشرب منه، والنَّاس ينظرون‏.‏
وأخرجه مسلم عن هارون بن سعيد الإيلي، عن ابن وهب به‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الاولى بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية 11-دخوله صلى الله عليه وسلم وقائع حجة الوداع , المقالة الاولى بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية 11-دخوله صلى الله عليه وسلم وقائع حجة الوداع , المقالة الاولى بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية 11-دخوله صلى الله عليه وسلم وقائع حجة الوداع ,المقالة الاولى بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية 11-دخوله صلى الله عليه وسلم وقائع حجة الوداع ,المقالة الاولى بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية 11-دخوله صلى الله عليه وسلم وقائع حجة الوداع , المقالة الاولى بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية 11-دخوله صلى الله عليه وسلم وقائع حجة الوداع
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الاولى بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية 11-دخوله صلى الله عليه وسلم وقائع حجة الوداع ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام