الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس سبتمبر 25, 2014 2:27 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 305-المقالة الخامسة بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية


305-المقالة الخامسة بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية


305
المقالة الخامسة بعد المائة الثالثة
من سلسلة السيرة النبوية

15-دخوله مكة المكرمة صلى الله عليه وسلم
وقائع حجة الوداع
وقال الإمام أحمد‏:‏
ثنا وكيع، ثنا عمر بن ذر عن مجاهد، عن أسامة بن زيد أن رسول الله أردفه من عرفة
قال‏:‏ فقال النَّاس‏:‏
سيخبرنا صاحبنا ما صنع‏.‏
قال‏:‏ فقال أسامة‏:‏
لما دفع من عرفة فوقف كفَّ رأس راحلته حتَّى أصاب رأسها واسطة الرحل، أو كاد يصيبه، يشير إلى النَّاس بيده‏:‏
‏(‏‏(‏السكينة، السكينة، السكينة‏!‏‏!‏‏)‏‏)‏
حتَّى أتى جمعاً‏.‏
ثم أردف الفضل بن عبَّاس قال‏:‏ فقال النَّاس‏:‏ سيخبرنا صاحبنا بما صنع رسول الله‏.‏
فقال الفضل‏:
‏ لم يزل يسير سيراً ليناً كسيره بالأمس حتَّى أتى على وادي محسر، فدفع فيه حتَّىاستوت به الأرض‏.‏
وقال البخاري‏:
‏ ثنا سعيد ابن أبي مريم، ثنا إبراهيم بن سويد، حدثني عمرو ابن أبي عمرو ومولى المطلب، أخبرني سعيد بن جبير مولى والبة الكوفي، حدثني ابن عبَّاس‏:‏
أنه دفع النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم يوم عرفة، فسمع النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم وراءه زجراً شديداً وضرباً للإبل فأشار بسوطه إليهم وقال‏:‏
‏(‏‏(‏أيها النَّاس عليكم بالسكينة، فإن البر ليس بالإيضاع‏)‏‏)‏‏.‏
تفرد به البخاري من هذا الوجه‏.‏
وقد تقدم رواية الإمام أحمد ومسلم والنسائي، هذا من طريق عطاء ابن أبي رباح عن ابن عبَّاس، عن أسامة بن زيد، فالله أعلم‏.‏ ‏‏
وقال الإمام أحمد‏:‏
حدثنا إسماعيل بن عمر، ثنا المسعودي عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عبَّاس‏.‏
قال‏:
‏ لما أفاض رسول من عرفات أوضع النَّاس، فأمر رسول الله منادياً ينادي‏:‏ أيها النَّاس ليس البر بإيضاع الخيل ولا الركاب‏.‏
قال‏:‏ فما رأيت من رافعة يديها غادية حتَّى نزل جمعاً‏.‏
وقال الإمام أحمد‏:
‏ ثنا يزيد بن هارون، أخبرنا عبد الملك عن أنس بن سيرين قال‏:‏ كنت مع ابن عمر بعرفات فلما كان حين راح معه حتَّى الإمام فصلى معه الأولى والعصر، ثم وقف وأنا وأصحاب لي حتَّى أفاض الإمام فأفضنا معه، حتَّى انتهينا إلى المضيق دون المأزمين فأناخ وأنخنا ونحن نحسب أنه يريد أن يصلي،
فقال غلامه الذي يمسك راحلته‏:
‏ إنه ليس يريد الصلاة، ولكنه ذكر أن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم لما انتهى إلى هذا المكان قضى حاجته، فهو يحب أن يقضي حاجته‏.‏
وقال البخاري‏:‏
ثنا موسى، ثنا جويرية عن نافع قال‏:‏
كان عبد الله بن عمر يجمع بين المغرب العشاء بجمع، غير أنه يمر بالشعب الذي أخذه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فيدخل، فينتقص ويتوضأ ولا يصلي، حتَّى يجيء جمعاً‏.‏
تفرد به البخاري رحمه الله من هذا الوجه‏.‏
وقال البخاري‏:
‏ ثنا آدم ابن أبي ذئب عن الزُّهري، عن سالم بن عبد الله، عن ابن عمر قال‏:‏ جمع النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم المغرب والعشاء بجمع كل واحدة منهما بإقامة، ولم يسبِّح بينهما، ولا على إثر واحدة منها‏.‏
ورواه مسلم عن يحيى بن يحيى، عن مالك، عن الزُّهري، عن سالم، عن ابن عمر أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم صلى المغرب والعشاء بالمزدلفة جميعاً‏.‏
ثم قال مسلم‏:‏
حدثني حرملة، حدثني ابن وهب، أخبرني يونس عن ابن شهاب أن عبيد الله بن عبد الله بن عمر أخبره أن أباه قال‏:‏
جمع رسول الله بين المغرب والعشاء بجمع ليس بينهما سجدة، فصلى المغرب ثلاث ركعات، وصلى العشاء ركعتين، فكان عبد الله يصلي بجمع كذلك حتى لحق بالله‏.‏
ثم روى مسلم
من حديث شعبة عن الحكم وسلمة بن كهيل، عن سعيد بن جبير أنه صلى المغرب بجمع والعشاء بإقامة واحدة، ثم حدث عن ابن عمر أنه صلى مثل ذلك، وحدث ابن عمر أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم صنع مثل ذلك‏.‏
ثم رواه من طريق الثوري عن سلمة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر قال‏:‏
جمع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بين المغرب والعشاء بجمع، صلى المغرب ثلاثاً، والعشاء ركعتين بإقامة واحدة‏.‏
ثم قال مسلم‏:‏
ثنا أبو بكر ابن أبي شيبة، ثنا عبد الله بن جبير، ثنا إسماعيل ابن أبي خالد عن أبي إسحاق قال‏:‏ قال سعيد بن جبير‏:‏ أفضنا مع ابن عمر حتَّى أتينا جمعاً، فصلى بنا المغرب والعشاء بإقامة واحدة، ثم انصرف فقال‏:‏ هكذا صلى بنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في هذا المكان‏.‏
وقال البخاري‏:‏
ثنا خالد بن مخلد، ثنا سليمان بن بلال، حدثني يحيى بن سعيد، حدثني عدي بن ثابت، حدثني عبد الله بن يزيد الخطمي، حدثني أبو زيد الأنصاري
أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم جمع في حجة الوداع بين المغرب والعشاء بالمزدلفة‏.‏
ورواه البخاري أيضاً في المغازي عن القعنبي، عن مالك، ومسلم من حديث سليمان بن بلال، والليث بن سعد، ثلاثتهم عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عدي بن ثابت‏.‏
ورواه النسائي أيضاً عن الفلاس، عن يحيى القطان، عن شعبة، عن عدي بن ثابت به‏.‏ ‏‏
ثم قال البخاري
- باب من أذَّن وأقام لكل واحدة منهما -‏
‏ حدثنا عمرو بن خالد، ثنا زهير بن حرب، ثنا أبو إسحاق سمعت عبد الرحمن بن يزيد يقول‏:
‏ حج عبد الله، فأتينا المزدلفة حين الأذان بالعتمة أو قريباً من ذلك، فأمر رجلا فأذَّن وأقام، ثم صلى المغرب، وصلى بعدها ركعتين، ثم دعا بعشائه فتعشى، ثم أمر رجلاً فأذَّن وأقام‏.‏
قال عمرو‏:
‏ لا أعلم الشك إلا من زهير، ثم صلى العشاء ركعتين،
فلما طلع الفجر قال‏:‏
إن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم كان لا يصلي هذه الساعة إلا هذه الصلاة في هذا المكان من هذا اليوم‏.‏
قال عبد الله‏:‏
هما صلاتان تحولان عن وقتهما صلاة المغرب بعد ما يأتي النَّاس المزدلفة، والفجر حين يبزغ الفجر
قال‏:‏
رأيت النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم يفعله‏.‏
وهذا اللفظ وهو قوله‏:‏
والفجر حين يبزغ الفجر، أبين وأظهر من الحديث الآخر الذي رواه البخاري عن حفص بن عمر بن غياث، عن أبيه، عن الأعمش، عن عمارة، عن عبد الرحمن، عن عبد الله بن مسعود قال‏:‏
ما رأيت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم صلى صلاة بغير ميقاتها إلا صلاتين جمع بين المغرب والعشاء، وصلاة الفجر قبل ميقاتها‏.‏
ورواه مسلم من حديث أبي معاوية وجرير عن الأعمش به‏.‏
وقال جابر في حديثه‏:‏
ثم اضطجع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم حتَّى طلع الفجر فصلى الفجر، حتَّى تبين له الصبح بأذان وإقامة،
وقد شهد معه هذه الصلاة عروة بن مضرس بن أوس بن حارثة بن لام الطائي‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
305-المقالة الخامسة بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية , 305-المقالة الخامسة بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية , 305-المقالة الخامسة بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية ,305-المقالة الخامسة بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية ,305-المقالة الخامسة بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية , 305-المقالة الخامسة بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 305-المقالة الخامسة بعد المائة الثالثة من سلسلة السيرة النبوية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام