الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
أمس في 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس أكتوبر 09, 2014 3:09 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 97-المقالة السابعة والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العلم فى تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية


97-المقالة السابعة والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العلم فى تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية






97-المقالة السابعة والتسعون
من سلسلة الفقه
كتاب احكام الصلاة واحكام تاركها
واقوال اهل العلم
تأليف
شيخ الاسلام بن قيم الجوزية

4-القول الفصل فى الحكم بين الفريقين المتنازعين فى تكفير أو عدم تكفير تارك الصلاة

......وكذا الجهل جهلان

=جهل كفر

كما في قوله تعالى

(خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين )

سورة الأعراف / الآية 199

=غير كفر كقوله تعالى

(إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهلة ثم يتوبون من قريب )
سورة النساء / الآية 17

كذلك الشرك شركان

=شرك ينقل عن الملة وهو الشرك الأكبر
= وشرك لا ينقل عن الملة وهو الشرك الأصغر
وهو شرك العمل كالرياء
قال الله تعالى في الشرك الأكبر

(إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار )

سورة المائدة / الآية 72

وقال
(ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير او تهوي به الريح في مكان سحيق )

سورة الحج /الآية 31

وقال الله تعالى فى شرك الرياء

(فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا )

سورة الكهف / الآية 110

ومن هذا الشرك الأصغر

قوله صلى الله عليه وسلم

من حلف بغير الله فقد اشرك

رواه ابو داود رقم 3251 وغيره مسند أحمد 2/125 الترمذي رقم 1535

أن حلفه بغير الله لا يخرجه عن الملة ولا يوجب له حكم الكفار

ومن هذا قوله صلى الله عليه وسلم

الشرك في هذه الأمة أخفى من دبيب النمل

مسند أحمد 4/403

فانظر كيف انقسم الشرك والكفر والفسوق والظلم والجهل

إلى ما هو كفر ينقل عن الملة وإلى ما لا ينقل عنها

النفاق نفاقان نفاق اعتقاد ونفاق عمل

=فنفاق الاعتقاد
هو الذي أنكره الله على المنافقين في القرآن
واوجب لهم الدرك الأسفل من النار

=ونفاق العمل

كقوله في الحديث الصحيح

آية المنافق ثلاث ْإذا حدث كذب وإذا وعد اخلف وإذا ائتمن خان

البخاري رقم 33 مسلم رقم 59

وفي الصحيح ايضا

أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر وإذا ائتمن خان

البخاري رقم 34 مسلم رقم 58

فهذا نفاق عمل

قد يجتمع مع اصل الايمان ولكن إذا استحكم وكمل فقد ينسلخ صاحبه عن الإسلام بالكلية وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم

فإن الإيمان ينهى المؤمن عن هذه الخلال

فإذا كملت في العبد ولم يكن له ما ينهاه عن شيء منها

فهذا لايكون إلا منافقا خالصا

وقول الإمام أحمد يدل على هذا

فإن إسماعيل بن سعيد الشالنجي قال

سألت أحمد ابن حنبل عن المصرّ على الكبائر يطلبها بجهده إلا أنه لم يترك الصلاة والزكاة والصوم
وهل يكون مصرّا من كانت هذه حاله

قال

هو مصرّ

مثل قوله صلى الله عليه وسلم

لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن

يخرج من الإيمان ويقع في الإسلام

ونحو قوله

لا يشرب الخمر حين بشربها وهو مؤمن ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن

البخاري رقم 2475 مسلم رقم 57

ونحو قول ابن عباس في قوله تعالى

(ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )

سورة المائدة / الآية 44

قال اسماعيل

فقلت له ما هذا الكفر

قال كفر لا ينقل عن الملة مثل الإيمان بعضه دون بعض

فكذلك الكفر حتى يجيء من ذلك أمر لا يختلف فيه




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
97-المقالة السابعة والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العلم فى تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية , 97-المقالة السابعة والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العلم فى تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية , 97-المقالة السابعة والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العلم فى تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية ,97-المقالة السابعة والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العلم فى تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية ,97-المقالة السابعة والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العلم فى تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية , 97-المقالة السابعة والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العلم فى تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 97-المقالة السابعة والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العلم فى تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام