الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حصريا :: كتاب ,, الف ليلة وليلة ,, النسخة الاصلية والممنوعة (للكبار فقط)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصف الاول الثانوي الازهرى علمى كل المواد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصف الاول الثانوى الازهرى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج موسوعة اللؤلؤة الطبية الإصار الأول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسوعة اللؤلؤة الطبية الرائعة (الإصدار الثانى ) (باللغة العربية)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب طبية خاصة بمجال النساء والتوليد
الخميس أبريل 20, 2017 9:02 pm
الثلاثاء أبريل 18, 2017 9:30 am
الإثنين أبريل 17, 2017 1:05 pm
الإثنين أبريل 17, 2017 12:37 pm
الإثنين أبريل 17, 2017 12:36 pm
الإثنين أبريل 17, 2017 11:51 am
الجمعة أبريل 07, 2017 8:47 pm
الجمعة أبريل 07, 2017 8:43 pm
الجمعة أبريل 07, 2017 3:05 pm
السبت أبريل 01, 2017 12:30 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس أكتوبر 09, 2014 3:17 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة الفقه كاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العم فى حكم تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية 5-القول الفصل بين المكفرين وغير المكفرين


98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة الفقه كاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العم فى حكم تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية 5-القول الفصل بين المكفرين وغير المكفرين




98-المقالة الثامنة والتسعون
من سلسلة الفقه
كتاب احكام الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العلم

تاليف

شيخ الاسلام بن قيم الجوزية

5-القول الفصل فى الحكم بين الفريقين المتنازعين

فصل في اجتماع الكفر والإيمان

وههنا أصل آخر وهو

أن الرجل قد يجتمع فيه كفر وإيمان وشرك وتوحيد وتقوى وفجور ونفاق وإيمان

هذا من أعظم اصول أهل السنة

وخالفهم فيه غيرهم من أهل البدع كالخوارج والمعتزلة والقدرية

ومسألة خروج أهل الكبائر من النار وتخليدهم فيها

مبنية على هذا الأصل

وقد دل عليه القرآن والسنة والفطرة وإجماع الصحابة

قال تعالى

(وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )

سورة يوسف / الآية 106

فأثبت لهم إيمانا به سبحانه مع الشرك

قال تعالى

قالت الاعراب ءامنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الايمن في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من اعمالكم شيئا إن الله غفور رحيم

49 سورة الحجرات / الآية 14

فأثبت لهم إسلاما وطاعة لله ورسوله مع نفي الإيمان عنهم
وهو الإيمان المطلق الذي يستحق اسمه بمطلقه



(الذينءامنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجهدوا بأموالهم وانفسهم في سبيل الله )

سورة الحجرات / الآية 15

وهؤلاء ليسوا منافقين في اصح القولين
بل هم مسلمون بما معهم من طاعة الله ورسوله
وليسوا مؤمنين وإن كان معهم جزء من الإيمان أخرجهم من الكفار

قال الإمام احمد:

=من أتى هذه الأربعة أو مثلهن او فوقهن

يرد 1-الزنا 2-والسرقة 2-وشرب الخمر 4-والانتهاب
فهو -مسلم –
ولا اسمية –مؤمنا-

=ومن اتى دون ذلك (يريد دون الكبائر)
سميته مؤمنا ناقص الإيمان

فقد دل على هذا قوله صلى الله عليه وسلم

فمن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق

البخاري رقم 34 مسلم رقم 58

فدل على أنه يجتمع في الرجل نفاق وإسلام

والرياء شرك

=فإذا راءى الرجل في شيء من عمله
اجتمع فيه الشرك والإسلام

=وإذا حكم بغير ما أنزل الله أو فعل ما سماه رسول الله كفرا وهو ملتزم للإسلام وشرائعه
فقد قام به كفر وإسلام

بينا ان المعاصي كلها شعب من شعب الكفر
كما ان الطاعات كلها شعب من شعب الإيمان

فالعبد تقوم به شعبة أو اكثر من شعب الإيمان
وقد يسمى بتلك الشعبة مؤمنا وقد لا يسمى

كما أنه قد يسمى بشعبة من شعب الكفر كافرا
وقد لا يطلق عليه هذا الاسم

فها هنا امران
امر اسمي لفظي وأمر معنوي حكمي

فالمعنوي هل هذه الخصلة كفر أم لا
واللفظي هل يسمى من قامت به كافرا أم لا
فالأمر الأول شرعي محضن
والثاني لغوي وشرعي




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة الفقه كاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العم فى حكم تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية 5-القول الفصل بين المكفرين وغير المكفرين , 98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة الفقه كاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العم فى حكم تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية 5-القول الفصل بين المكفرين وغير المكفرين , 98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة الفقه كاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العم فى حكم تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية 5-القول الفصل بين المكفرين وغير المكفرين ,98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة الفقه كاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العم فى حكم تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية 5-القول الفصل بين المكفرين وغير المكفرين ,98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة الفقه كاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العم فى حكم تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية 5-القول الفصل بين المكفرين وغير المكفرين , 98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة الفقه كاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العم فى حكم تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية 5-القول الفصل بين المكفرين وغير المكفرين
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 98-المقالة الثامنة والتسعون من سلسلة الفقه كاب الصلاة واحكام تاركها واقوال اهل العم فى حكم تارك الصلاة تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية 5-القول الفصل بين المكفرين وغير المكفرين ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام