الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس أكتوبر 09, 2014 10:05 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية -دعوة سياحية-مع الظرف والظرفاء


96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية -دعوة سياحية-مع الظرف والظرفاء




96-المقالة السادسة والتسعون
من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية
دعوة الى رحلة سياحية وفكرية طريفة فى كتاب:

((الظرف والظرفاء ))
لمؤلفه :
ابو الطيب محمد بن اسحاق بن يحيى الوشاء
(المتوفى عام325هجرية )

البيان عن حدود الأدب

ما يجب على الأدباء من الفحص والطلب


اعلم أن أول ما يجب على العاقل المنفصل بصفته عن الجاهل أن يتبعه ويميل إليه، ويستعمله ويحرص عليه، مجالسة الرجال ذوي الألباب، والنظر في أفانين الآداب، وقراءة الكتب والآثار، ورواية الأخبار والأشعار،

وأن يحسن في السؤال، ويتثبت في المقال، ولا يكثر الكلام والخطاب،

إن سئل عمّا يعلمه أجاب، وإن لم يسأل صمت للاستماع، ولم يتعرض لمكروه الانقطاع.

فقد روي في الخبر المأثور

أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: أغد عالماً، أو متعلماً، أو مستمعاً، ولا تكن الرابع فتهلك.

والصمت أحسن بالرجل من الهذر في منطقه، والكلام فيما لا يعنيه، والتسرع إلى ما يكون على وجل منه.

وقد قال بعض الشعراء:

يموت الفتى من عثرة بلسانه
وليس يموت المرء من عثرة الرجل
فعثرته من فيه ترمي برأسه
وعثرته بالرجل تبرا على مهل

وقال أبو العتاهية:

إذا كنت عن أن تحسن الصمت عاجزاً
فأنت عن الإبلاغ في القول أعجز
يخوض أناس في المقال ليوجزوا
وللصمت عن بعض المقالات أوجز

وقال أيضاً:
قد أفلح الساكت الصموت ... كلام راعي الكلام قوت
ما كل نطق له جواب ... جواب ما تكره السكوت

وقال النبي، صلى الله عليه وسلم:
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيراً أو ليسكت،
وقال:
من صمت نجا.

وكان أعرابي يجالس الشعبي يطيل الصمت،
فقال له يوماً: لم لا تتكلم؟
فقال: أسمع لأعلم وأسكت فأسلم.

وقال أبو هريرة:
ثمرة القلب اللسان.

وقيل لعيسى بن مريم، عليه السلام:
ما مبدى علم القلب وجهله؟
قال: اللسان.
قال: فأين يلزم الصمت؟
قال: عند من هو أعلم منكم، وعند الجاهل إذا جالسكم.

وقال بعض الشعراء:

تعاهد لسانك إن اللسا ... ن سريع إلى المرء في قتله
وهذا اللسان بريد الفؤا ... د يدل الرجال على عقله

وقال آخر:

أستر النفس ما استطعت بصمت،
إن في الصمت راحة للصموت
واجعل الصمت إن عييت جواباً
رب قول جوابه في السكوت

وقال أبو العتاهية:

لا خير في حشو الكلا ... م إذا اهتديت إلى عيونه
والصمت أجمل بالفتى ... من منطق في غير حينه

وقال لقمان لابنه:
يا بني إن غلبت على الكلام، فلا تغلب على الصمت،
فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول.
إني ندمت على الكلام مراراً ولم أندم على الصمت مرة واحدة.

وقال إبراهيم بن المهدي في هذا المعنى فأحسن:

إن كان يعجبك السكوت فإنه ... قد كان يعجب قبلك الأخيارا
ولئن ندمت على سكوتك مرة
فلقد ندمت على الكلام مرارا
إن السكوت سلامة ولربما ... زرع الكلام عداوة وضرارا


فحقيق على الأديب أن يخزن لسانه عن نطقه، ولا يرسله في غير حقه، وأن ينطق بعلم، وينصت بحلم،

ولا يعجل في الجواب، ولا يهجم على الخطاب.

وإن رأى أحداً هو أعلم منه،

نصت لاستماع الفائدة عنه، وتحذر من الزلل والسقط، وتحفظ من العيوب والغلط،
ولم يتكلم فيما لا يعلم، ولم يناظر فيما لا يفهم،
فإنه ربما أخرجه ذلك إلى الانقطاع والاضطراب،
وكان فيه نقصه عند ذوي الألباب.

وقد قال الأعور الشني فأجاد:

ألم ترَ مفتاح الفؤاد لسانه ... إذا هو أبدى ما يقول من الفم
وكائن ترى من صامت لك معجب
زيادته أو نقصه في التكلم
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده
فلم يبق إلا صورة اللحم والدم

ومثله قول الأخطل أيضاً:

إن الكلام من الفؤاد وإنما ... جعل اللسان على الفؤاد دليلا

وأخبرني أبو العباس أحمد بن يحيى ثعلب قال:
كان بكر بن عبد الله المزني يقل الكلام،
فقيل له في ذلك،
فقال: لساني سبعٌ، إن تركته أكلني،

وأنشد:

لسان الفتى سبع عليه شذاته
فإلا يزع من غربه فهو آكله
وما العيّ إلا منطق متبرع ... سواء عليه حق أمر وباطله

قال أبو الطيب

قوله: شذاته، أي حده،

وقال بعض الحكماء:

الزم الصمت تعد حكيماً كنت أم عليماً؛

وقال الهيثم بن الأسود النخعي:

من يستعن بالصمت يوماً فإنه
يقال له لبُّ نهاه أصيل
وإن لسان المرء ما لم تكن له
حصاة، على عوراته، لدليل




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية -دعوة سياحية-مع الظرف والظرفاء , 96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية -دعوة سياحية-مع الظرف والظرفاء , 96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية -دعوة سياحية-مع الظرف والظرفاء ,96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية -دعوة سياحية-مع الظرف والظرفاء ,96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية -دعوة سياحية-مع الظرف والظرفاء , 96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية -دعوة سياحية-مع الظرف والظرفاء
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 96-المقالة السادسة والتسعون من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية -دعوة سياحية-مع الظرف والظرفاء ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام