الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسوعه المقاطع المميزه اكثر من 200 مقطع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاحاديث القدسية مسموعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب وصف مصر برابط واحد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك خيانة الزوجية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب مبادئ القانون الدولي العام للدكتور طالب رشيد يادكار .pdf
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نماذج امتحانات واجابات اسئلة دبلوم الزراعة مادة محاصيل الحقل
أمس في 8:50 pm
الأحد فبراير 19, 2017 2:10 pm
الأحد فبراير 19, 2017 2:15 am
الأحد فبراير 19, 2017 2:10 am
الإثنين فبراير 13, 2017 1:36 am
السبت فبراير 11, 2017 5:42 pm
الخميس فبراير 09, 2017 11:53 pm
الثلاثاء يناير 31, 2017 8:33 pm
الأحد يناير 29, 2017 11:18 am
الجمعة يناير 27, 2017 2:33 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:16 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية دعوة الى رحلة سياحية مع الظرف والظرفاء


101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية دعوة الى رحلة سياحية مع الظرف والظرفاء




101-المقالة الاولى بعد المائة
من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية
دعوة الى رحلة سياحية وفكرية طريفة فى كتاب:

((الظرف والظرفاء ))
لمؤلفه :
ابو الطيب محمد بن اسحاق بن يحيى الوشاء
(المتوفى عام325هجرية )

وأنشدني محمد بن يزيد المبرّد:

وكنت، إذا الصديق أراد غيظي
على حنق، وأشرقني بريقي
غفرت ذنوبه، وكظمت غيظي،
مخافة أن أكون بلا صديق


وأنشدني لبشار بن برد العقيلي:

أخوك الذي لا ينقض، الدهر، عهده،
ولا عند صرف الدهر يزور جانبه
فخذ من أخيك العفو، واغفر ذنوبه
ولا تك في كل الأمور تجانبه
إذا كنت في كل الأمور معاتباً
صديقك، لم تلق الذي لا تعاتبه
إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى
ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه


وقال آخر:

ومن لا يغمض عينه عن صديقه،
وعن بعض ما فيه، يمت وهو عاتب
ومن يتتبع جاهداً كل عثرة،
يجدها، ولا يسلم له، الدهر، صاحب


وأنشدني أحمد بن يحيى لسعيد المساحقي:


فخذ عفو من أحببت لا تبر منه،
فعند بلوغ العذر رنق المشارب


وقال أبو الأسود الدؤلي:


ولست مستبقياً أخاً لك لا ... تصفح عما يكون من زلله
من ذا الذي هُذبت خلائقه ... في ريثه إن أتى وفي عجله
لا أصحب الخائن اللئيم، ولا ... أقطع وصل الخليل من ملله
أجزيه بالعرف، ما حييت، ولا
يعدم صفحي للشر من عمله


ومثله قول النابغة الذبياني:


ولست بمستبق أخاً لا تلمه
على شعث، أي الرجال المهذب


وأجاد، والله، الذي يقول:


إذا ما أذاني مفصل فقطعته،
بقيت وما لي للنهوض مفاصل
ولكن أداويه، فإن صح كان لي،
وإن هو أدوى كان فيه تحامل


وأنشدت لرجل من طيء:


أرخ على الناس ثوب سترهم،
أو أجن حلو الثمار من شجره
واستبق ما لم ترد قطيعته،
بستره ما استقر في ستره
فرب بادي الجميل منه، إذا
فُتش أبدى التفتيش عن عَوَره
واستصلح الناس، ما استطعت، ولا
تسرع إلى ضرِّ مبتغي ضرره


وروي عن ابن عباس، رضي الله عنه، قال:

أحب إخواني إليَّ أخ إن غبت عنه عذرني، وإن جئته قبلني. وقيل لخالد بن صفوان: أي إخوانك أوجب عليك حقاً؟ فقال: الذي يسدّ خلتي، ويغفر زلتي، ويقيل عثرتي.


وقال مطيع بن إياس:

إنما صاحبي الذي يغفر الذن ... ب، ويكفيه من أخيه أقله
ليس من يظهر الخلالة إفكاً، ... وإذا قال خالف القول فعله
وصله للصديق يوم، ويوم ... يضمر الهجر ثم ينبت حبله
وأحق الرجال أن يغفر الذن ... ب لإخوانه الموفَّر عقله


وكتب الأحنف بن قيس إلى صديق له:

أما بعد

فإذا قدم عليك أخ موافق لك،
فليكن منك مكان سمعك وبصرك،
فإن الأخ الموافق أفضل من الولد المخالف.


وقال خالد بن صفوان:

أعجز الناس من قصر في طلب الإخوان،
وأعجز منه من ضيع من ظفر به منهم.

وقال عمر بن الخطاب:
عليكم بإخوان الصدق، فاكتسبوهم، فإنهم زين في الرخاء وعدّة عند البلاء.
وسئل بعض الحكماء:
أيّ الكنوز خير؟

فقال:

أما بعد تقوى الله فالأخ الصالح.


واعلم أن خير الإخوان
من كانت أخوته ومحبته في الله، ولم تكن خلته ولا مؤاخاته لطمع قليل، ولا لغرض عاجل،

وليس شيء بذوي العقول، وأهل الديانات والفضل، أفضل من إخلاص المودة في الله،

ولعمري إن ذلك يحسن بجميع أهل الملل والأديان،

وهو من أوثق عُرى الإيمان،

وقد روي فيه أحاديث كثيرة اقتصرنا على بعضها،
واختصرنا من أحسنها،
وفي البعض كفاية، إن شاء الله.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية دعوة الى رحلة سياحية مع الظرف والظرفاء , 101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية دعوة الى رحلة سياحية مع الظرف والظرفاء , 101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية دعوة الى رحلة سياحية مع الظرف والظرفاء ,101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية دعوة الى رحلة سياحية مع الظرف والظرفاء ,101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية دعوة الى رحلة سياحية مع الظرف والظرفاء , 101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية دعوة الى رحلة سياحية مع الظرف والظرفاء
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة استراحة ادبية ترفيهية ثقافية دعوة الى رحلة سياحية مع الظرف والظرفاء ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام