الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نماذج امتحانات واجابات اسئلة دبلوم الزراعة مادة محاصيل الحقل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
اليوم في 3:34 pm
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة أكتوبر 17, 2014 9:21 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 477-المقالة السابعة والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة باب ما قيل فى قتال الروم


477-المقالة السابعة والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة باب ما قيل فى قتال الروم



477-المقالة السابعة والسبعون بعد المائة الرابعة
من سلسلة السيرة النبوية
دلائل النبوة ‏
وقال البخاري‏:‏

1-باب ما قيل في قتال الرُّوم
2-والاخبار عن غزو الهند
3-والاخبار عن قتال الترك

ترجم البخارى تحت عنوان :
(باب ما قيل فى قتال الروم)

حدَّثنا إسحاق بن يزيد الدِّمشقيّ، ثنا يحيى بن حمزة، حدَّثني ثور بن يزيد عن خالد بن معدان

أنَّ عمير بن الأسود العنسيّ، حدَّثه

أنَّه أتى عبادة بن الصَّامت وهو نازل إلى ساحل حمص وهو في بناء له ومعه أم حرام، قال عمير‏:
‏ فحدَّثتنا أم حرام أنَّها سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول‏:‏ ‏
(‏‏(‏أوَّل جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا‏)‏‏)‏‏.‏
قالت أم حرام‏:‏ فقلت‏:‏ يا رسول الله أنا فيهم ‏؟‏
قال‏:‏ ‏(‏‏(‏أنت فيهم‏)‏‏)‏‏.‏
قالت‏:
‏ ثمَّ قال النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم‏:‏
‏(‏‏(‏أوَّل جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم‏)‏‏)‏‏.‏
قلت‏:‏ أنا فيهم يا رسول الله ‏؟‏
قال‏:‏ ‏(‏‏(‏لا‏)‏‏)‏
تفرَّد به البخاريّ دون أصحاب الكتب السِّتة‏.‏
‏‏
وقد رواه البيهقيّ في ‏(‏الدَّلائل‏)‏
عن الحاكم، عن أبي عمرو ابن أبي جعفر، عن الحسن بن سفيان، عن هشام بن عمَّار الخطيب، عن يحيى بن حمزة القاضي به وهو يشبه معنى الحديث الأوَّل‏.‏
وفيه من دلائل النبوة ثلاث‏:‏
إحداها
الإخبار عن الغزوة الأولى في البحر
وقد كانت في سنة سبع وعشرين
مع معاوية ابن أبي سفيان حين غزا قبرص
وهو نائب الشَّام عن عثمان بن عفَّان
وكانت معهم أم حرام بنت ملحان هذه صحبة زوجها عبادة بن الصَّامت أحد النُّقباء ليلة العقبة
فتوفيت مرجعهم من الغزو
قيل بالشَّام كما تقدَّم في الرِّواية عند البخاري،
وقال ابن زيد‏:‏
توفِّيت بقبرص سنة سبع وعشرين،

والغزوة الثَّانية
غزوة قسطنطينية مع أوَّل جيش غزاها
وكان أميرها يزيد بن معاوية ابن أبي سفيان
وذلك في سنة اثنتين وخمسين
وكان معهم أبو أيوب خالد بن زيد الأنصاري فمات هنالك - رضي الله عنه وأرضاه –
ولم تكن هذه المرأة معهم لأنها كانت قد توفيت قبل ذلك في الغزوة الأولى‏.‏
فهذا الحديث فيه ثلاث آيات من دلائل النُّبوة
الإخبار عن الغزوتين، والإخبار عن المرأة بأنها من الأوَّلين وليست من الآخرين،
وكذلك وقع - صلوات الله وسلامه عليه -‏.‏
الإخبار عن غزوة الهند‏:‏
وقد غزا المسلمون الهند في أيَّام معاوية
سنة أربع وأربعين
وكانت هنالك أمور سيأتي بسطها في موضعها،
وقد غزا الملك الكبير الجليل محمود بن سبكتكين صاحب غزنة في حدود أربعمائة
بلاد الهند
فدخل فيها وقتل وأسر وسبى وغنم ودخل السومنات
وكسر الند الأعظم الذي يعبدونه، واستلب سيوفه وقلائده
ثمَّ رجع سالماً مؤيداً منصوراً‏.‏ ‏‏
فصل في الإخبار عن قتال التُّرك كما سنبينه إن شاء الله‏:‏
قال البخاريّ‏:‏
ثنا أبو اليمان، أنَّا شعيب، ثنا أبو الزناد عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال‏:

‏(‏‏(‏لا تقوم السَّاعة حتى تقاتلوا قوماً نعالهم الشَّعر، وحتى تقاتل التُّرك صغار الأعين حمر الوجوه ذلف الأنوف كأنَّ وجوههم المجان المطرقة، وتجدون من خير النَّاس أشدَّهم كراهية لهذا الأمر حتَّى يقع فيه والنَّاس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام وليأتينَّ على أحدكم زمان لأن يراني أحب إليه من أن يكون له مثل أهله وماله‏)‏‏)‏

تفرَّد به من هذا الوجه‏.‏
ثمَّ قال البخاريّ‏:‏
ثنا يحيى، ثنا عبد الرَّزاق عن معمر، عن همام عن أبي هريرة أنَّ النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال‏:‏

‏(‏‏(‏لا تقوم السَّاعة حتى تقاتلوا خوزاً وكرمان من الأعاجم حمر الوجوه، فطس الأنوف، صغار الأعين، كأنَّ وجوههم المجان المطرقة، نعالهم الشَّعر‏)‏‏)‏‏.‏
تابعه غيره عن عبد الرَّزاق‏.‏
وقد ذكر عن الإمام أحمد أنَّه قال‏:‏
أخطأ عبد الرَّزاق في قوله‏:
‏ خوراً بالخاء، وإنَّما هو بالجيم =جوزآ=اً
وكرمان هما بلدان معروفان بالشَّرق
فالله أعلم‏.‏
وقال الإمام أحمد‏:‏
حدَّثنا سفيان عن الزهريّ، عن سعيد، عن أبي هريرة فبلغ به النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم‏:‏

‏(‏‏(‏لا تقوم السَّاعة حتى تقاتلوا قوماً كأن وجوههم المجان المطرقة نعالهم الشَّعر‏)‏‏)‏‏.‏
وقد رواه الجماعة إلا النَّسائيّ من حديث سفيان بن عيينة به‏.‏
وقال البخاريّ‏:
‏ ثنا علي بن عبد الله، ثنا سفيان قال‏:‏ قال إسماعيل‏:
‏ أخبرني قيس قال‏:‏
أتينا أبا هريرة رضي الله عنه فقال‏:‏

صحبت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ثلاث سنين لم أكن في سني أحرص على أن أعي الحديث مني فيهنَّ

سمعته يقول‏:‏ - وقال هكذا بيده -‏:‏

‏(‏‏(‏بين يدي السَّاعة تقاتلون قوماً نعالهم الشَّعر‏)‏‏)‏
- وهو هذا البارز -‏.‏
وقال سفيان مرَّة‏:‏
وهم أهل البارز‏.‏
وقد رواه مسلم عن أبي كريب، عن أبي أسامة ووكيع كلاهما، عن إسماعيل ابن أبي خالد، عن قيس ابن أبي حازم، عن أبي هريرة قال‏:‏
قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏:‏

‏(‏‏(‏لا تقوم القيامة حتى تقاتلوا قوماً نعالهم الشَّعر كأنَّ وجوههم المجان المطرقة، حمر الوجوه، صغار الأعين‏)‏‏)‏‏.‏ ‏‏
قلت‏:‏
وأمَّا قول سفيان بن عيينة‏:‏

أنَّهم هم أهل البارز

فالمشهور في الرِّواية

تقديم الراء على الزَّاي

ولعلَّه تصحيف اشتبه على القائل البازر
وهو السوق بلغتهم
فالله أعلم‏.‏
وقال الإمام أحمد‏:‏
حدَّثنا عفَّان، ثنا جرير بن حازم سمعت الحسن قال‏:‏
ثنا عمرو بن ثعلب قال‏:‏
سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول‏:‏

(‏‏(‏إنَّ من أشراط السَّاعة أن تقاتلوا قوماً نعالهم الشَّعر، أو ينتعلون الشَّعر، وإنَّ من أشراط السَّاعة أن تقاتلوا قوماً عراض الوجوه كأن وجوههم المجان المطرقة‏)‏‏)‏‏.

ورواه البخاري عن سليمان بن حرب وأبي النعمان، عن جرير بن حازم به‏.‏
والمقصود
أنَّ قتال التُّرك وقع في آخر أيَّام الصَّحابة قاتلوا القان الأعظم فكسروه كسرة عظيمة على ما سنورده في موضعه إذا انتهينا إليه بحول الله وقوته وحسن توفيقه‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
477-المقالة السابعة والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة باب ما قيل فى قتال الروم , 477-المقالة السابعة والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة باب ما قيل فى قتال الروم , 477-المقالة السابعة والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة باب ما قيل فى قتال الروم ,477-المقالة السابعة والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة باب ما قيل فى قتال الروم ,477-المقالة السابعة والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة باب ما قيل فى قتال الروم , 477-المقالة السابعة والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة باب ما قيل فى قتال الروم
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 477-المقالة السابعة والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة السيرة النبوية دلائل النبوة باب ما قيل فى قتال الروم ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام