الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء أكتوبر 22, 2014 7:53 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة وحكم تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية


101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة وحكم تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية





101-المقالة الاولى بعد المائة
من سلسلة الفقه
كتاب الصلاة واحكام تاركها
لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية

فصل في أن ترك الصلاة يحبط الأعمال
وأما المسألة الرابعة وهي قوله
هل تحبط الأعمال بترك الصلاة أم لا
فقد عرف جوابها مما تقدم
وإنا نفرد هذه المسألة بالكلام عليها بخصوصيتها فنقول

=أما تركها بالكلية فإنه لا يقبل معه عمل كما لا يقبل مع الشرك عمل

فإن الصلاة عمود الإسلام كما صح عن النبي وسائر الشرائع كالأطناب والأوتاد ونحوها
وإذا لم يكن للفسطاط عمود لم ينتفع بشيء من اجزائه
فقبول سائر الاعمال موقوف على قبول الصلاة
فإذا ردت ردت عليه سائر الأعمال
وقد تقدم الدليل على ذلك

=وأما تركها أحيانا
فقد روي البخاري في صحيحه رقم553

من حديث بريدة قال

قال رسول الله

بكروا بصلاة العصر فإن من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله
وقد تكلم قوم في معنى هذا الحديث

فأتوا بما لا حاصل له
قال المهلب
معناه من تركها مضيفا لها متهاونا بفضل وقتها مع قدرته على أدائها حبط عمله في الصلاة
خاصة أي لا يحصل له أجر المصلي في وقتها
ولا يكون له عمل ترفعه الملائكة

وحاصل هذا القول

إن من تركها فاته أجرها

ولفظ الحديث ومعناه يأبى ذلك ولا يفيد حبوط عمل

قد ثبت وفعل
وهذا حقيقة الحبوط في اللغة والشرع

ولا يقال لمن فاته ثواب عمل من الأعمال
إنه قد حبط عمله

وإنما يقال فاته أجر ذلك العمل

وقالت طائفة

يحبط عمل ذلك اليوم لا جميع عمله
فكأنهم استصعبوا حبوط الأعمال الماضية كلها بترك الصلاة واحدة

وتركها عنده ليس بردة تحبط الاعمال

فهذا الذي استشكله هؤلاء
هو وارد عليهم بعينه في حبوط عمل ذلك اليوم
والذي يظهر في الحديث والله أعلم بمراد رسوله

أن الترك نوعان

1-ترك كلي لا يصليها أبدا
فهذا يحبط العمل جميعه

2-وترك معين في يوم معين

فهذا يحبط عمل ذلك اليوم

فالحبوط العام في مقابلة الترك العام
والحبوط المعين في مقابلة الترك المعين

فإن قيل كيف تحبط الأعمال بغير الردة
قيل نعم

قد دل القرآن والسنة والمنقول عن الصحابة
أن السيئات تحبط الحسنات كما الحسنات يذهبن السيئات
قال تعالى

( ^ يأيها الذين ءامنوا لا تبطلوا صدقتكم بالمن والأذى )
من سورة البقرة

( ^ يأيها الذين ءامنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم أن تبحط أعمالكم وأنتم لا تشعرون )
سورة الحجرات / الآية 2
وقالت عائشة لأم زيد بن أرقم

أخبري زيدا أنه قد أبطل جهاده مع رسول الله إلا أن يتوب لما باع بالعينة
نص الإمام أحمد على هذا فقال

ينبغي للعبد في هذا الزمان أن يستدين ويتزوج لئلا ينظر ما لا يحل فيحبط عمله

وآيات الموازنة في القرآن على هذا

فكما أن السيئة تذهب حسنة أكبر منها
فالحسنة يحبط أجرها بسيئة أكبر منها

فإن قيل فأي فائدة في تخصيص صلاة العصر بكونها محبطة دون غيرها من الصلوات
قيل الحديث لم ينف الحبوط بغير العصر
إلا بمفهوم لقب وهو

مفهوم ضعيف جدا

وتخصيص العصر بالذكر لشرفها من بين الصلوات
ولهذا كانت هي الصلاة الوسطى
بنص رسول الله الصحيح الصريح
راجع مسلم رقم 628
ولهذا خصها بالذكر في الحديث الآخر
وهو قوله

الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله

البخاري رقم 552 مسلم رقم 626
اي فكأنما سلب أهله وماله فأصبح بلا أهل ولا مال
وهذا تمثيل لحبوط عمله بتركها
كأنه شبه أعماله الصحالة بانتفاعه وتمتعه بها بمنزلة أهله وماله

فإذا ترك صلاة العصر فهو كمن له أهل ومال فخرج من بيته لحاجة وفيه أهله وماله فرجع وقد اجتيح الأهل والمال
فبقي وترا دونهم وموتورا بفقدهم
فلو بقيت عليه أعماله الصالحة لم يكن التمثيل مطابقا




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة وحكم تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية , 101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة وحكم تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية , 101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة وحكم تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية ,101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة وحكم تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية ,101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة وحكم تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية , 101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة وحكم تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 101-المقالة الاولى بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة وحكم تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام