الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب السيرة النبوية للشيخ محمد حسان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل مجموعة كتب الشيخ حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل المصارع ، موسوعة كاملة عن عالم الجن والشياطين ، محمود المصري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هام للجميع منع الصور النسائية في المواضيع والتواقيع والصور الرمزية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو برنامج WhatsApp for Computer
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج نمبر بوك Number book
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفضل مترجم انجليزي ناطق للاندرويد مجانا بدون انترنت
أمس في 9:44 am
الأحد يناير 15, 2017 3:33 pm
الأحد يناير 15, 2017 3:28 pm
الجمعة يناير 13, 2017 1:56 am
الجمعة يناير 13, 2017 1:46 am
الأربعاء يناير 11, 2017 7:38 pm
الأربعاء يناير 11, 2017 4:06 am
الثلاثاء يناير 10, 2017 2:12 pm
الثلاثاء يناير 10, 2017 1:58 pm
الثلاثاء يناير 10, 2017 1:51 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس أكتوبر 23, 2014 7:45 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 221-المقالة الحادية والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة يزيد بن عبد الملك


221-المقالة الحادية والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة يزيد بن عبد الملك



221-المقالة الحادية والعشرون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ الاسلامى
بعد الخلافة الراشدة
خلافة يزيد بن عبد الملك
فصل قول ابن عباس‏:
‏ لا تنامن إلا على وضوء‏.‏
أسند مجاهد عن أعلام الصحابة وعلمائهم، عن ابن عمر، وابن عباس، وأبي هريرة، وابن عمرو، وأبي سعيد، ورافع بن خديج‏.‏ وعنه خلق من التابعين‏.‏ ‏
قال الطبراني‏:‏
حدثنا إسحاق بن إبراهيم، ثنا عبد الرزاق، عن أبي بكر بن عياش، قال‏:‏
أخبرني أبو يحيى، أنه سمع مجاهداً يقول‏:
‏ قال لي ابن عباس‏:‏
لا تنامن إلا على وضوء، فإن الأرواح تبعث على ما قبضت عليه‏.‏
وروى الطبراني عنه‏:‏ أنه قال في قوله تعالى‏:
‏ ‏{‏ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ‏}‏
‏[‏فصلت‏:‏ 34‏]‏
قال‏:‏ يسلم عليه إذا لقيه، وقيل‏:‏ هي
المصافحة‏.‏
وروى عمرو بن مرة، عنه، أنه قال‏:‏
أوحى الله عز وجل إلى داود عليه السلام‏:‏
اتق لا يأخذك الله على ذنب لا ينظر فيه إليك، فتلقاه حين تلقاه وليست لك حاجة‏.‏
وروى ابن أبي شيبة، عن أبي أمامة، عن الأعمش، عن مجاهد‏.‏ قال‏:‏
كان بالمدينة أهل بيت ذوي حاجة، عندهم رأس شاة،
فأصابوا شيئاً، فقالوا‏:‏
لو بعثنا بهذا الرأس إلى من هو أحوج إليه منا،
فبعثوا به فلم يزل يدور بالمدينة حتى رجع إلى أصحابه الذين خرج من عندهم أولاً‏.‏
وروى ابن أبي شيبة، عن أبي الأحوص، عن منصور، عن مجاهد، قال‏:‏
ما من مؤمن يموت إلا بكى عليه السماء والأرض أربعين صباحاً‏.‏
وقال‏:‏
‏{‏فَلِأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ‏}‏
‏[‏الروم‏:‏ 44‏]‏
قال‏:‏ في القبر‏.‏
وروى الأوزاعي، عن عبدة بن أبي لبانة، عن مجاهد، قال‏:‏ كان يحج من بني إسرائيل مائة ألف، فإذا بلغوا أرصاف الحرم خلعوا نعالهم، ثم دخلوا الحرم حفاة‏.‏
وقال يحيى بن سعيد القطان‏:‏
قال مجاهد‏:‏
في قوله تعالى‏:
‏ ‏{‏يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ‏}
‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 43‏]‏
قال‏:‏ اطلبي الركود‏.‏
وفي قوله تعالى‏:
‏ ‏{‏وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ‏}‏
‏[‏الإسراء‏:‏ 64‏]‏
قال‏:‏ المزامير‏.‏
وقال في قوله تعالى‏:‏
‏{‏أَنْكَالاً وَجَحِيماً‏}‏ ‏
[‏المزمل‏:‏ 12‏]‏
قال‏:‏ قيود‏.‏
وقال في قوله‏:
‏ ‏{‏لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ‏}‏
‏[‏الشورى‏:‏ 15‏]‏
قال‏:‏ لا خصومة‏.‏
وقال‏:
‏ ‏{‏ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ‏}‏ ‏
[‏التكاثر‏:‏ 8‏]‏
قال‏:‏ عن كل لذة في الدنيا‏.‏
وروى أبو الديبع، عن جرير بن عبد الحسيب، عن منصور، عن مجاهد‏.‏ قال‏:‏
رن إبليس أربع رنات حين لعن، وحين أهبط، وحين بعث النبي صلى الله عليه وسلم، وحين أنزلت الحمد لله رب العالمين وأنزلت بالمدينة‏.‏
وكان يقال‏:‏ الرنة والنخرة من الشيطان،
فلعن من رن أو نخر‏.‏
وروى ابن نجيح، عنه، في قوله تعالى‏:‏
‏{‏أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ‏}‏
‏[‏الشعراء‏:‏ 128‏]‏
قال‏:‏ بروج الحمام‏.‏
وقال‏:‏ في قوله تعالى‏:‏
‏{‏أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ‏}‏ ‏
[‏البقرة‏:‏ 267‏]‏
قال‏:‏ التجارة‏.‏
وروى ليث، عن مجاهد، قال‏:
‏ ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا‏}‏
‏[‏فصلت‏:‏ 30‏]‏
قال‏:‏ استقاموا فلم يشركوا حتى ماتوا‏.‏
وروى يحيى بن سعيد، عن سفيان، عن ابن أبجر، عن طلحة بن مصرف، عن مجاهد‏:
‏ ‏{‏وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ‏}‏
‏[‏الإخلاص‏:‏ 4‏]‏
قال‏:‏ صاحبة‏.‏
وقال ليث، عن مجاهد، قال‏:
‏ النملة التي كلمت سليمان كانت مثل الذئب العظيم‏.‏
وروى الطبراني، عن أبي نجيح، عن مجاهد‏.‏ قال‏:‏
كان الغلام من قوم عاد لا يحتلم حتى يبلغ مائتي سنة‏.‏
وقال‏:
‏ ‏{‏سَأَلَ سَائِلٌ‏}‏ ‏
[‏المعارج‏:‏ 1‏]‏‏:‏
دعا داع‏.‏
وفي قوله‏:
‏ ‏{‏لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً * لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ‏}‏
‏[‏الجن‏:‏ 16-17‏]‏‏:‏
حتى يرجعوا إلى علمي فيه‏.‏
‏{‏لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً‏}‏
‏[‏النور‏:‏ 55‏]‏
قال‏:‏ لا يحبون غيري‏.‏
‏{‏وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ‏}‏
‏[‏فاطر‏:‏ 10‏]‏
قال‏:‏ هم المراؤون‏.‏

وفي قوله تعالى‏:
‏ ‏{‏قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْماً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ‏}‏
‏[‏الجاثية‏:‏ 14‏]
‏ قال‏:‏ هم الذين لا يدرون أنعم الله عليهم أم لم ينعم‏.‏
ثم قرأ‏:‏
‏{‏وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ‏}‏
‏[‏إبراهيم‏:‏ 5‏]‏
قال‏:‏ أيامه نعمه ونقمه‏.‏
‏{‏فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ‏}‏
‏[‏النساء‏:‏ 59‏]‏‏:‏
فردوه إلى كتاب الله وإلى رسوله ما دام حياً، فإذا مات فإلى سنته‏.‏
‏{‏وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً‏}‏
‏[‏لقمان‏:‏ 20‏]‏
قال‏:‏ أما الظاهرة فالإسلام والقرآن والرسول و الرزق،
وأما الباطنة فما ستر من العيوب والذن مصعب بن سعد بن أبي وقاص
تابعي جليل القدر‏.‏
موسى بن طلحة بن عبيد الله التميمي
كان يلقب بالمهدي لصلاحه، كان تابعياً جليل القدر من سادات المسلمين، رحمه الله‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
221-المقالة الحادية والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة يزيد بن عبد الملك , 221-المقالة الحادية والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة يزيد بن عبد الملك , 221-المقالة الحادية والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة يزيد بن عبد الملك ,221-المقالة الحادية والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة يزيد بن عبد الملك ,221-المقالة الحادية والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة يزيد بن عبد الملك , 221-المقالة الحادية والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة يزيد بن عبد الملك
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 221-المقالة الحادية والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة يزيد بن عبد الملك ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام