الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة أكتوبر 24, 2014 6:25 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 223-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك


223-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك




223-المقالة الثانية والعشرون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ الاسلامى
بعد الخلافة الراشدة
الدولة الاموية
خلافة يزيد بن عبد الملك
ثم دخلت سنة أربع ومائة
فيها قاتل سعيد بن عمرو الحرشي نائب خراسان
أهل الصغد، وحاصر أهل خجندة،
وقتل خلقاً كثيراً، وأخذ أموالاً جزيلةً، وأسر رقيقاً كثيراً جداً، وكتب بذلك إلى يزيد بن عبد الملك، لأنه هو الذي ولاه‏.‏
وفي ربيع الأول منها

عزل يزيد بن عبد الملك
عن إمرة الحرمين عبد الرحمن بن الضحاك بن قيس،
وكان سببه
أنه خطب فاطمة بنت الحسين فامتنعت من قبول ذلك،
فألح عليها وتوعدها،
فأرسلت إلى يزيد تشكوه إليه،
فبعث إلى عبد الواحد بن عبد الله النضري نائب الطائف
فولاه المدينة،
وأن يضرب عبد الرحمن بن الضحاك حتى يسمع صوته أمير المؤمنين وهو متكئ على فراشه بدمشق،
وأن يأخذ منه أربعين ألف دينار‏.‏
فلما بلغ ذلك عبد الرحمن ركب إلى دمشق
واستجار بمسلمة بن عبد الملك،
فدخل على أخيه فقال‏:
‏ إن لي إليك حاجة، فقال‏:‏ كل حاجة تقولها فهي لك إلا أن تكون ابن الضحاك،
فقال‏:‏ هو والله حاجتي،
فقال‏:‏ والله لا أقبلها ولا أعفو عنه،
فرده إلى المدينة فتسلمه عبد الواحد،
فضربه وأخذ ماله حتى تركه في جبة صوف،
فسأل الناس بالمدينة‏.‏
وكان قد باشر نيابة المدينة ثلاث سنين وأشهراً،
وكان الزهري قد أشار عليه برأي سديد وهو‏:‏
أن يسأل العلماء إذا أشكل عليه أمر فلم يقبل،
ولم يفعل، فأبغضه الناس وذمه الشعراء،
ثم كان هذا آخر أمره‏.‏ !
وفيها عزل عمر بن هبيرة سعيد بن عمرو الحرشي،
وذلك أنه كان يستخف بأمر ابن هبيرة،
فلما عزله أحضره بين يديه وعاقبه وأخذ منه أموالاً كثيرةً،
وأمر بقتله ثم عفا عنه،
وولى على خراسان مسلم بن سعيد بن أسلم بن زرعة الكلابي، فسار إليها فاستخلص أموالاً كانت منكسرة في أيام سعيد بن عمرو الحرشي‏.‏
وفيها
غزا الجراح بن عبد الله الحكمي نائب أرمينية وأذربيجان، أرض الترك،
ففتح بلنجر وهزم الترك وغرقهم وذراريهم في الماء، وسبى منهم خلقاً كثيراً،
وافتتح عامة الحصون التي تلي بلنجر، وأجلى عامة أهلها،
والتقى هو والخاقان الملك

فجرت بينهم وقعة هائلة آل الأمر فيها إلى أن انهزم خاقان، وتبعهم المسلمون، فقتلوا منهم مقتلةً عظيمةً، قتل فيها خلق كثير لا يحصون‏.‏ ‏

وحج بالناس في هذه السنة عبد الواحد بن عبد الله النضري أمير الحرمين والطائف، وعلى نيابة العراق وخراسان عمر، ونائبه على خراسان مسلم بن سعيد يومئذ‏.‏
وفي هذه السنة
ولد السفاح وهو‏:‏
أبو العباس، عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، الملقب‏:‏
بالسفاح، أول خلفاء بني العباس،
وقد بايع أباه في الباطن جماعة من أهل العراق‏.‏
وفيها توفي من الأعيان‏:‏
خالد بن سعدان الكلاعي
له روايات عن جماعة من الصحابة، وكان تابعياً جليلاً، وكان من العلماء وأئمة الدين المعدودين المشهورين، وكان يسبح كل يوم أربعين ألف تسبيحة وهو صائم، وكان إمام أهل حمص، وكان يصلي التراويح في شهر رمضان،
فكان يقرأ فيها في كل ليلة ثلث القرآن‏.‏
وروى الجوزجاني، عنه، أنه قال‏:‏
من اجترأ على الملاوم في مراد الحق،
قلب الله تلك المحامد عليه ذماً‏.‏
وروى ابن أبي الدنيا، عنه، قال‏:
‏ ما من عبد إلا وله أربعة أعين‏:‏
عينان في وجهه يبصر بهما أمر دنياه،
وعينان في قلبه يبصر بهما أمر آخرته،
فإذا أراد الله بالعبد خيراً فتح عينيه اللتين في قلبه فأبصر بهما أمر آخرته وهما غيب، فأمن الغيب بالغيب،

وإذا أراد الله بالعبد خلاف ذلك
ترك العبد القلب على ما هو عليه،
فتراه ينظر فلا ينتفع، فإذا نظر بقلبه نفع‏.‏
وقال‏:‏
بصر القلب من الآخرة،
وبصر العينين من الدنيا
و له فضائل كثيرة رحمه الله تعالى‏.‏
عامر بن سعد بن أبي وقاص الليثي
له روايات كثيرة عن أبيه وغيره، وهو تابعي جليل، ثقة مشهور‏.‏
عامر بن شراحيل الشعبي
توفي فيها في قول،
كان الشعبي من شعب همدان،
كنيته أبو عمرو، وكان علامة أهل الكوفة،
كان إماماً حافظاً، ذا فنون،
وقد أدرك خلقاً من الصحابة
وروى عنهم وعن جماعة من التابعين،
وعنه أيضاً روى جماعة من التابعين‏.‏
قال أبو مجلز‏:‏
ما رأيت أفقه من الشعبي‏.‏
وقال مكحول‏:‏

ما رأيت أحداً أعلم بسنة ماضية منه‏.‏
وقال داود الأودي‏:‏
قال لي الشعبي‏:
‏ قم معي هاهنا حتى أفيدك علماً بل هو رأس العلم‏.‏
قلت‏:‏ أي شيء تفيدني‏؟‏
قال‏:‏ إذا سئلت عما لا تعلم فقل‏:‏ الله أعلم،
فإنه عالم حسن‏.‏
وقال‏:‏
لو أن رجلاً سافر من أقصى اليمن لحفظ كلمة تنفعه فيما يستقبل من عمره ما رأيت سفره ضائعاً،
ولو سافر في طلب الدنيا أو الشهوات إلى خارج هذا المسجد، لرأيت سفره عقوبة وضياعاً‏.‏
وقال‏:‏
العلم أكثر من عدد الشعر، فخذ من كل شيء أحسنه‏.‏
أبو بردة بن أبو موسى الأشعري
تولى قضاء الكوفة قبل الشعبي، فإن الشعبي تولى في خلافة عمر بن عبد العزيز، واستمر إلى أن مات، وأما أبو بردة فإنه كان قاضياً في زمن الحجاج، ثم عزله الحجاج وولى أخاه أبا بكر، وكان أبو بردة فقيهاً حافظاً عالماً، له روايات كثيرة‏.‏
أبو قلابة الجرمي
عبد الله بن يزيد البصري، له روايات كثيرة عن جماعة من الصحابة وغيرهم، وكان من كبار الأئمة والفقهاء،
وطلب للقضاء فهرب منه وتغرب،
قدم الشام فنزل داريا وبها مات رحمه الله‏.‏
قال أبو قلابة‏:‏
إذا أحدث الله لك علماً فأحدث له عبادة، ولم يكن همك ما تحدث به الناس، فلعل غيرك ينتفع ويستغني، وأنت في الظلمة تتعثر،
وإني لأرى هذه المجالس إنما هي مناخ البطالين‏.‏
وقال‏:‏
إذا بلغك عن أخيك شيء تكرهه فالتمس له عذراً جهدك،
فإن لم تجد له عذراً فقل‏:
‏ لعل لأخي عذراً لا أعلمه‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
223-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك , 223-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك , 223-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك ,223-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك ,223-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك , 223-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 223-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام