الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
أمس في 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 12:31 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 237-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك


237-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك


237-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ الاسلامى
بعد الخلافة الراشدة
الدولة الاموية
خلافة هشام بن عبد الملك

ثم دخلت سنة تسع عشرة ومائة
ففيها غزا الوليد بن القعقاع بلاد الروم‏.‏
وفيها قتل أسد بن عبد الله القسري ملك الترك الأعظم خاقان‏.‏
وكان سبب ذلك
أن أسد بن عبد الله أمير خراسان عمل نيابة عن أخيه خالد بن عبد الله على العراق،
ثم سار بجيوشه إلى مدينة خُتَّل فافتتحها، وتفرقت في أرضها جنوده يقتلون ويأسرون ويغنمون‏.‏
فجاءت العيون إلى ملك الترك خاقان‏:‏
أن جيش أسد قد تفرق في بلاد خُتَّل،
فاغتنم خاقان هذه الفرصة فركب من فوره في جنوده قاصداً إلى أسد، وتزود خاقان وأصحابه سلاحاً كثيراً، وقديداً وملحاً، وساروا في حنق عظيم‏.‏

وجاؤوا إلى أسد فأعلموه بقصد خاقان له في جيش عظيم كثيف،
فتجهز لذلك وأخذ أهبته، فأرسل من فوره إلى أطراف جيشه،
فلمها وأشاع بعض الناس أن خاقان قد هجم على أسد بن عبد الله فقتله وأصحابه، ليحصل بذلك خذلان لأصحابه، فلا يجتمعون إليه،
فرد الله كيدهم في نحورهم، وجعل تدميرهم في تدبيرهم‏.‏
وذلك أن المسلمين لما سمعوا بذلك أخذتهم حمية الإسلام وازدادوا حنقاً على عدوهم، وعزموا على الأخذ بالثأر،
فقصدوا الموضع الذي فيه أسد، فإذا هو حي قد اجتمعت عليه العساكر من كل جانب‏.‏
وسار أسد نحو خاقان حتى أتى جبل الملح،
و أراد أن يخوض نهر بلخ،
وكان معهم أغنام كثيرة، فكره أسد أن يتركها وراء ظهره،
فأمر كل فارس أن يحمل بين يديه شاة وعلى عنقه شاة، وتوعد من لم يفعل ذلك بقطع اليد، وحمل هو معه شاة‏.‏
وخاضوا النهر، فما خلصوا منه جيداً حتى دهمهم خاقان من ورائهم في خيل دهم، فقتلوا من وجدوه لم يقطع النهر وبعض الضعفة،
فلما وقفوا على حافة النهر أحجموا
وظن المسلمون أنهم لا يقطعون إليهم النهر،
فتشاور الأتراك فيما بينهم، ثم اتفقوا على أن يحملوا حملة واحدة - وكانوا خمسين ألفاً - فيقتحمون النهر، فضربوا بكؤساتهم ضرباً شديداً حتى ظن المسلمون أنهم معهم في عسكرهم، ثم رموا بأنفسهم في النهر رمية واحدة، فجعلت خيولهم تنخر أشد النخير‏.‏
وخرجوا منه إلى ناحية المسلمين فثبت المسلمون في معسكرهم،
وكانوا قد خندقوا حولهم خندقاً لا يخلصون إليهم منه،
فبات الجيشان تتراءى نارهما،
فلما أصبحا مال خاقان على بعض الجيش الذي للمسلمين فقتل منهم خلقاً وأسر أمماً وإبلاً موقرة،
ثم إن الجيشين تواجهوا في يوم عيد الفطر
حتى خاف جيش أسد أن لا يصلوا صلاة العيد، فما صلوها إلا على وجل‏.‏
ثم سار أسد بمن معه حتى نزل مرج بلخ، حتى انقضى الشتاء،
فلما كان يوم عيد الأضحى خطب أسد الناس واستشارهم في الذهاب إلى مرو، أو في لقاء خاقان، أو في التحصن ببلخ‏.‏
فمنهم من أشار بالتحصن، ومنهم من أشار بملتقاه والتوكل على الله،
فوافق ذلك رأي أسد الأسد،
فقصد بجيشه نحو خاقان،
وصلى بالناس ركعتين أطال فيهما، ثم دعا بدعاء طويل،
ثم انصرف وهو يقول‏:
‏ نصرتم إن شاء الله‏.‏
ثم سار بمن معه من المسلمين فالتقت مقدمته بمقدمة خاقان،
فقتل المسلمون منهم خلقاً وأسروا أميرهم وسبعة أمراء معه،
ثم ساق أسد فانتهى إلى أغنامهم فاستاقها،
فإذا هي مائة ألف وخمسون ألف شاة،
ثم التقى معهم، وكان خاقان إنما معه أربعة آلاف أو نحوها، ومعه رجل من العرب قد خامر إليه، يقال له‏:‏ الحارث بن سريج،
فهو يدلهم على عورات المسلمين‏.‏
فلما أقبل الناس هربت الأتراك في كل جانب،
وانهزم خاقان ومعه الحارث بن سريج يحميه ويتبعه،
فتبعهم أسد،
فلما كان عند الظهيرة انخذل خاقان في أربعمائة من أصحابه،
عليهم الخز ومعهم الكؤسات،
فلما أدركه المسلمون أمر بالكؤسات فضربت ضرباً شديداً ضرب الانصراف ثلاث مرات فلم يستطيعوا الانصراف‏.‏
فتقدم المسلمون فاحتاطوا على معسكرهم فاحتازوه بما فيه من الأمتعة العظيمة، والأواني من الذهب والفضة، والنساء والصبيان، من الأتراك ومن معهم من الأسارى من المسلمات وغيرهم، مما لا يحد ولا يوصف لكثرته وعظمه وقيمته وحسنه‏.‏
غير أن خاقان لما أحس بالهلاك
ضرب امرأته بخنجر فقتلها،
فوصل المسلمون إلى المعسكر وهي في آخر رمق تتحرك،
ووجدوا قدورهم تغلي بأطعماتهم،
وهرب خاقان بمن معه حتى دخل بعض المدن
فتحصن بها، فاتفق أنه لعب بالنرد مع بعض الأمراء فغلبه الأمير فتوعده خاقان بقطع اليد، فحنق عليه ذلك الأمير ثم عمل على قتله فقتله،
وتفرقت الأتراك يعدو بعضهم على بعض، وينهب بعضهم بعضاً‏.‏
وبعث أسد إلى أخيه خالد يعلمه بما وقع من النصر والظفر بخاقان،
وبعث إليه بطبول خاقان - وكانت كباراً لها أصوات كالرعد –
وبشيء كثير من حواصله وأمتعته،
فأوفدها خالد إلى أمير المؤمنين هشام
ففرح بذلك فرحاً شديداً،
وأطلق للرسل أموالاً جزيلةً كثيرةً من بيت المال،
وقد قال بعض الشعراء في أسد يمدحه على ذلك‏:‏
لو سرت في الأرض تقيس الأرضا * تقيس منها طولها والعرضا
لم تلق خيراً إمرة ونقضا * من الأمير أسد وأمضى
أفضى إلينا الخير حتى أفضا * وجمع الشمل وكان أرفضا
ما فاته خاقان إلا ركضا * قد فضَ من جموعه ما فضا
يا ابن سريج قد لقيت حمضا * حمضاً به تشفى صداع المرضى
وفيها
قتل خالد بن عبد القسري المغيرة بن سعيد وجماعة من أصحابه الذين تابعوه على باطله،
وكان هذا الرجل ساحراً فاجراً شيعياً خبيثاً‏.‏
قال ابن جرير‏:‏
ثنا ابن حميد، ثنا جرير، عن الأعمش، قال‏:
‏ سمعت المغيرة بن سعيد، يقول‏:‏
لو أراد أن يحيي عاداً وثموداً وقروناً بين ذلك لأحياهم‏.‏
قال الأعمش‏:‏
وكان المغيرة هذا يخرج إلى المقبرة فيتكلم فيرى مثل الجراد على القبور، أو نحو هذا من الكلام‏.‏
وذكر ابن جرير له غير ذلك من الأشياء التي تدل على سحره وفجوره‏.‏
ولما بلغ خالداً أمره أمر بإحضاره فجيء به في ستة نفر أو سبعة نفر،
فأمر خالد فأبرز سريره إلى المسجد،
وأمر بإحضار أطناب القصب والنفط فصب فوقها، وأمر المغيرة أن يحتضن طنباً منها، فامتنع فضرب حتى احتضن منها طنباً واحداً، وصب فوق رأسه النفط، ثم أضرم بالنار‏.‏ وكذلك فعل ببقية أصحابه‏.‏
وفي هذه السنة
خرج رجل يقال له‏:‏
بهلول بن بشر،
ويلقب‏:‏ بكثارة،
واتبعه جماعات من الخوارج دون المائة،
وقصدوا قتل خالد القسري،
فبعث إليهم البعوث فكسروا الجيوش واستفحل أمرهم جداً لشجاعتهم وجلدهم، وقلة نصح من يقاتلهم من الجيوش،
فردوا العساكر من الألوف المؤلفة، ذوات الأسلحة والخيل المسومة،
هذا وهم لم يبلغوا المائة‏.‏
ثم إنهم راموا قدوم الشام لقتل الخليفة هشام، فقصدوا نحوها،
فاعترضهم جيش بأرض الجزيرة فاقتتلوا معهم قتالاً عظيماً،
فقتلوا عامة أصحاب بهلول الخارجي‏.‏
ثم إن رجلاً من جديلة، يكنى‏:‏
أبا الموت،
ضرب بهلولاً ضربةً فصرعه وتفرقت عنه بقية أصحابه،
وكانوا جميعهم سبعين رجلاً،
وقد رثاهم بعض أصحابهم فقال‏:‏
بدلت بعد أبي بشر وصحبته * قوماً عليَّ مع الأحزاب أعوانا
بانوا كأن لم يكونوا من صحابتنا * ولم يكونوا لنا بالأمس خلانا
يا عين أذري دموعاً منك تهتنانا * وابكي لنا صحبة بانوا وجيرانا
خلوا لنا ظاهر الدنيا وباطنها * وأصبحوا في جنان الخلد جيرانا
ثم تجمع طائفة منهم أخرى على بعض أمرائهم فقاتلوا وقتلوا وقتلوا،
وجهزت إليهم العساكر من عند خالد القسري،
ولم يزل حتى أباد خضرائهم ولم يبق لهم باقية‏.‏
وفيها
غزا أسد القسري بلاد الترك،
فعرض عليه ملكهم طرخان خان ألف ألف فلم يقبل منه شيئاً،
وأخذه قهراً فقتله صبراً بين يديه،
وأخذ مدينته وقلعته وحواصله ونساءه وأمواله‏.‏
وفيها
خرج الصحارى بن شيب الخارجي واتبعه طائفة قليلة نحواً من ثلاثين رجلاً،
فبعث إليهم خالد القسري جنداً فقتلوه وجميع أصحابه،
فلم يتركوا منهم رجلاً واحداً‏.‏
وحج بالناس في هذه السنة
أبو شاكر مسلمة بن هشام بن عبد الملك،
وحج معه ابن شهاب الزهري ليعلمه مناسك الحج،
وكان أمير مكة والمدينة والطائف محمد بن هشام بن إسماعيل،
وأمير العراق والمشرق وخراسان خالد القسري،
ونائبه على خراسان بكمالها أخوه أسد بن عبد الله القسري‏.‏
وقد قيل‏:‏
إنه توفي في هذه السنة، وقيل‏:‏ في سنة عشرين، فالله أعلم‏.‏
ونائب أرمينية وأزربيجان مروان الحمار، والله أعلم‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
237-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك , 237-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك , 237-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك ,237-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك ,237-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك , 237-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 237-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الدولة الاموية خلافة هشام بن عبد الملك ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام