الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب وصف مصر برابط واحد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حصريا :: كتاب ,, الف ليلة وليلة ,, النسخة الاصلية والممنوعة (للكبار فقط)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وفى عيناك وحدك أهتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف تحصل على أي كتاب تريده في 10 ثوان فقط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب طبية عن الأنف والأذن والحنجرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مكتبة عالم التحاليل الطبية حصرى جدا
الأربعاء مايو 24, 2017 1:21 pm
الأربعاء مايو 24, 2017 1:07 pm
الإثنين مايو 22, 2017 11:47 pm
الأربعاء مايو 10, 2017 12:36 am
الإثنين مايو 08, 2017 7:01 pm
السبت مايو 06, 2017 11:52 pm
الجمعة مايو 05, 2017 9:57 pm
السبت أبريل 29, 2017 6:20 pm
السبت أبريل 29, 2017 5:48 pm
السبت أبريل 29, 2017 5:45 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأحد نوفمبر 09, 2014 6:49 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 230-المقالة الثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة أصحاب أيلة الذين اعتدوا فى السبت


230-المقالة الثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة أصحاب أيلة الذين اعتدوا فى السبت



المقالة الثلاثون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ العام
قصة أصحاب أيلة الذين اعتدوا في سبتهم
قال الله تعالى في سورة الأعراف‏:‏
‏{‏وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ * فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ‏}‏ ‏
[‏الأعراف‏:‏ 163-166‏]‏‏.‏
وقال تعالى في سورة البقرة‏:‏
‏{‏وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ * فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ‏}‏ ‏
[‏البقرة‏:‏ 65-66‏]‏‏.‏
وقال تعالى في سورة النساء‏:‏
‏{‏أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً‏}‏‏.‏
‏[‏النساء‏:‏ 47‏]‏‏.‏
قال ابن عباس، ومجاهد، وعكرمة، وقتادة، والسدي، وغيرهم‏:‏ هم أهل أيلة‏.‏ زاد ابن عباس‏:‏ بين مدين والطور‏.‏
قالوا وكانوا متمسكين بدين التوراة في تحريم السبت في ذلك الزمان، فكانت الحيتان قد ألفت منهم السكينة في مثل هذا اليوم، وذلك أنه كان يحرم عليهم الاصطياد فيه، وكذلك جميع الصنائع والتجارات والمكاسب، فكانت الحيتان في مثل يوم السبت يكثر غشيانها لمحلتهم من البحر، فتأتي من ههنا وههنا ظاهرة آمنة مسترسلة، فلا يهيجونها ولا يذعرونها‏.‏
‏{‏وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ‏}‏
وذلك لأنهم كانوا يصطادونها فيما عدا السبت‏.‏
قال الله تعالى‏:‏
‏{‏كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ‏}‏
أي‏:‏ نختبرهم بكثرة الحيتان في يوم السبت
‏{‏بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ‏}‏
أي‏:‏ بسبب فسقهم المتقدم، فلما رأوا ذلك احتالوا على اصطيادها في يوم السبت، بأن نصبوا الحبال والشباك والشصوص، وحفروا الحفر التي يجري معها الماء إلى مصانع قد أعدوها، إذا دخلها السمك لا يستطيع أن يخرج منها‏.‏
ففعلوا ذلك في يوم الجمعة، فإذا جاءت الحيتان مسترسلة يوم السبت علقت بهذه المصايد، فإذا خرج سبتهم أخذوها، فغضب الله عليهم ولعنهم لما احتالوا على خلاف أمره، وانتهكوا محارمه بالحيل التي هي ظاهرة للناظر، وهي في الباطن مخالفة محضة‏.‏
فلما فعل ذلك طائفة منهم افترق الذين لم يفعلوا فرقتين‏:‏ فرقة أنكروا عليهم صنيعهم هذا، واحتيالهم على مخالفة الله وشرعه في ذلك الزمان، وفرقة أخرى لم يفعلوا ولم ينهوا بل أنكروا على الذين نهوا وقالوا‏:‏
‏{‏لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً‏}‏
يقولون‏:‏
ما الفائدة في نهيكم هؤلاء وقد استحقوا العقوبة لا محالة، فأجابتهم الطائفة المنكرة بأن قالوا‏:‏
‏{‏مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ‏}‏
أي‏:‏ فيما أمرنا به من الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، فنقوم به خوفاً من عذابه‏.‏
‏{‏وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ‏}‏
أي‏:‏ ولعل هؤلاء يتركون ما هم عليه من هذا الصنيع، فيقيهم الله عذابه ويعفو عنهم إذا هم رجعوا واستمعوا‏.‏ ‏
قال الله تعالى‏:‏
‏{‏فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ‏}‏
أي‏:‏ لم يلتفتوا إلى من نهاهم عن هذا الصنيع الشنيع الفظيع
‏{‏أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ‏}‏
وهم‏:‏ الفرقة الآمرة بالمعروف، والناهية عن
المنكر
‏{‏وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا‏}‏
وهم‏:‏ المرتكبون الفاحشة ‏{‏بِعَذَابٍ بَئِيسٍ‏}‏ وهو‏:‏ الشديد المؤلم الموجع
‏{‏بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ‏}‏
ثم فسر العذاب الذي أصابهم بقوله‏:
‏ ‏{‏فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ‏}‏
وسنذكر ما ورد من الآيات في ذلك‏.‏
والمقصود هنا
أن الله أخبر أنه أهلك الظالمين، ونجى المؤمنين المنكرين، وسكت عن الساكتين، وقد اختلف فيهم العلماء على قولين‏:‏
فقيل إنهم من الناجين،
وقيل‏:‏ إنهم من الهالكين‏.‏
والصحيح الأول عند المحققين،
وهو الذي رجع إليه ابن عباس إمام المفسرين، وذلك عن مناظرة مولاه عكرمة، فكساه من أجل ذلك حلة سنية تكرمة‏.‏
قلت‏:‏
وإنما لم يذكروا مع الناجين لأنهم وإن كرهوا ببواطنهم تلك الفاحشة،
إلا أنهم كان ينبغي لهم أن يحملوا ظواهرهم بالعمل المأمور به من الإنكار القولي، الذي هو أوسط المراتب الثلاث،
التي أعلاها‏:‏
الإنكار باليد ذات البنان،
وبعدها الإنكار القولي باللسان،
وثالثها الإنكار بالجنان‏.‏
فلما لم يذكروا نجوا مع الناجين،
إذ لم يفعلوا الفاحشة بل أنكروها‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
230-المقالة الثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة أصحاب أيلة الذين اعتدوا فى السبت , 230-المقالة الثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة أصحاب أيلة الذين اعتدوا فى السبت , 230-المقالة الثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة أصحاب أيلة الذين اعتدوا فى السبت ,230-المقالة الثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة أصحاب أيلة الذين اعتدوا فى السبت ,230-المقالة الثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة أصحاب أيلة الذين اعتدوا فى السبت , 230-المقالة الثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة أصحاب أيلة الذين اعتدوا فى السبت
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 230-المقالة الثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة أصحاب أيلة الذين اعتدوا فى السبت ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام