الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأحد نوفمبر 09, 2014 7:14 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 232-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام تتمة 2-قصة لقمان الحكيم


232-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام تتمة 2-قصة لقمان الحكيم


232-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام

المقالة الثانية والثلاثون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ العام
تتمة 2-قصة لقمان‏ الحكيم

قال الإمام أحمد‏:‏
حدثنا علي بن إسحاق، أنبأنا ابن المبارك، أنبأنا سفيان، أخبرني نهيك بن يجمع الضبي، عن قزعة، عن ابن عمر، قال‏:
‏ أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏
‏(‏‏(‏إن لقمان الحكيم كان يقول‏:‏ إن الله إذا استودع شيئاً حفظه‏)‏‏)‏‏.‏
وقال ابن أبي حاتم‏:‏
حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا عيسى بن يونس، عن الأوزاعي، عن موسى ابن سليمان،
عن القاسم بن مخيمرة
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏
‏(‏‏(‏قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني إياك والتقنع فإنه مخونة بالليل مذمة بالنهار‏)‏‏)‏‏.‏
وقال أيضاً‏:
‏ حدثنا أبي، حدثنا عمرو بن عمارة، حدثنا ضمرة، حدثنا السري بن يحيى، قال لقمان لابنه‏:‏ يا بني إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك‏.‏
وحدثنا أبي، حدثنا عمرو بن عثمان، حدثنا ضمرة،
عن حفص بن عمر، قال‏:‏
وضع لقمان جراباً من خردل إلى جانبه، وجعل يعظ ابنه وعظة ويخرج خردلة، حتى نفد الخردل، فقال‏:‏
يا بني لقد وعظتك موعظة لو وعظها جبل تفطر،
قال‏:‏ فتفطر ابنه‏.‏

وحدثنا سياد، حدثنا جعفر، حدثنا مالك - يعني بن دينار - قال‏:‏
قال لقمان لابنه‏:‏
يا بني اتخذ طاعة الله تجارة، تأتك الأرباح من غير بضاعة‏.‏
وحدثنا يزيد، حدثنا أبو الأشهب، عن محمد بن واسع قال‏:‏ كان لقمان يقول لابنه يا بني اتق الله، ولا تُري الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر‏.‏
وحدثنا داود بن رشيد،
حدثنا ابن المبارك، حدثنا معمر، عن أبي عثمان - رجل من أهل البصرة يقال له الجعد أبو عثمان - قال‏:‏
قال لقمان لابنه‏:‏
لا ترغب في ود الجاهل فيرى أنك ترضى عمله، ولا تهاون بمقت الحكيم فيزهده فيك‏.‏
وحدثنا داود بن أسيد،
حدثنا إسماعيل بن عياش، عن ضمضم بن زرعة، عن شريح بن عبيد الحضرمي، عن عبد الله بن زيد قال‏:
‏ قال لقمان
ألا أن يد الله على أفواه الحكماء، لا يتكلم أحدهم إلا ما هيأ الله له‏.‏ ‏
وحدثنا عبد الرزاق،
سمعت بن جريج قال‏:‏ كنت أقنّع رأسي بالليل‏.‏
فقال لي عمر‏:‏ أما علمت أن لقمان قال‏:‏ القناع بالنهار مذلة معذرة‏.‏
أو قال‏:‏ معجزة بالليل، فلم تقنع رأسك بالليل‏؟‏
قال‏:‏ قلت له‏:‏ إن لقمان لم يكن عليه دين‏.‏
وحدثني حسن بن الجنيد،
حدثنا سفيان، قال لقمان لابنه‏:‏
يا بني ما ندمت على السكوت قط، وإن كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب‏.‏
وحدثنا عبد الصمد ووكيع قالا‏:‏
حدثنا أبو الأشهب، عن قتادة أن لقمان قال لابنه‏:
‏ يا بني اعتزل الشر يعتزلك، فإن الشر للشر خلق‏.‏
وحدثنا أبو معاوية، حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه قال‏:‏
مكتوب في الحكمة يا بني إياك والرغب، فإن الرغب كل الرغب يبعد القريب من القريب، ويزيل الحكم كما يزيل الطرب‏.‏ يا بني إياك وشدة الغضب، فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم‏.‏
قال الإمام أحمد‏:‏
حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا نافع بن عمر، عن ابن أبي مليكة، عن عبيد بن عمير قال‏:‏
قال لقمان لابنه وهو يعظه‏:‏
يا بني اختر المجالس على عينك، فإذا رأيت المجلس يذكر فيه الله عز وجل فاجلس معهم، فإنك إن تك عالماً ينفعك علمك، وإن تك غبياً يعلموك، وإن يطلع الله عليهم برحمة تصيبك معهم، يا بني لا تجلس في المجلس الذي لا يذكر الله فيه، فإنك إن تك عالماً لا ينفعك علمك، وإن تك غبياً يزيدوك غبياً، وإن يطلع الله إليهم بعد ذلك بسخط يصيبك معهم
يا بني لا تغبطوا أمراء رحب الذراعين، يسفك دماء المؤمنين، فإن له عند الله قاتلاً لا يموت‏.‏
وحدثنا أبو معاوية،
حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه قال‏:‏
مكتوب في الحكمة‏:‏
بني لتكن كلمتك طيبة، وليكن وجهك بسطاً، تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء‏.‏
وقال‏:‏
مكتوب في الحكمة أو في التوراة‏:‏
الرفق رأس الحكمة‏.‏
وقال‏:‏
مكتوب في التوراة‏:‏
كما تَرحمون تُرحمون‏.‏
وقال‏:‏
مكتوب في الحكمة‏:‏
كما تزرعون تحصدون‏.‏
وقال‏:‏
مكتوب في الحكمة‏:‏
أحب خليلك وخليل أبيك‏.‏
وحدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن أيوب، عن أبي قلابة قال‏:
‏ قيل للقمان أي الناس أصبر‏؟‏
قال‏:‏ صبر لا يتبعه أذى‏.‏
قيل‏:‏ فأي الناس أعلم‏؟‏
قال‏:‏ من ازداد من علم الناس إلى علمه‏.‏
قيل‏:‏ فأي الناس خير‏؟‏
قال‏:‏ الغني‏.‏
قيل‏:‏ الغني من المال‏؟‏
قال‏:‏ لا، ولكن الغني الذي إذا التمس عنده خير وجد، وإلا أغنى نفسه عن الناس‏.‏
وحدثنا سفيان - هو ابن عيينة - قال‏:‏ قيل للقمان‏:‏ أي الناس شر‏؟‏ قال‏:‏ الذي لا يبالي أن يراه الناس مسيئاً‏.‏
وحدثنا أبو الصمد، عن مالك بن دينار قال‏:‏
وجدت في بعض الحكمة يبدد الله عظام الذين يتكلمون بأهواء الناس، ووجدت فيها لا خير لك في أن تعلم ما لم تعلم، ولما تعمل بما قد علمت، فإن مثل ذلك مثل رجل احتطب حطباً فحزم حزمة، ثم ذهب يحملها فعجز عنها فضم إليه أخرى‏.‏

وهذا مجموع ما ذكره الإمام أحمد في هذه المواضع،
وقد قدمنا من الآثار كثيراً لم يروها،
كما أنه ذكر أشياء ليست عندنا، والله أعلم‏.‏

والذي رواه سعيد بن أبي عروبة عن قتادة في قوله‏:‏
‏{‏وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ‏}‏
قال‏:‏ يعني الفقه والإسلام، ولم يكن نبياً ولم يوح إليه‏.‏
وهكذا نصَّ على هذا غير واحد من السلف منهم‏:‏
مجاهد، وسعيد بن المسيب، وابن عباس، والله أعلم‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
232-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام تتمة 2-قصة لقمان الحكيم , 232-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام تتمة 2-قصة لقمان الحكيم , 232-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام تتمة 2-قصة لقمان الحكيم ,232-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام تتمة 2-قصة لقمان الحكيم ,232-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام تتمة 2-قصة لقمان الحكيم , 232-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام تتمة 2-قصة لقمان الحكيم
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 232-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام تتمة 2-قصة لقمان الحكيم ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام