الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الإثنين نوفمبر 10, 2014 4:17 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 257-المقالة السابعة والخمسون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 7-اخبار العرب تتمة2-قصة تبع ابى كرب مع اهل المدينة


257-المقالة السابعة والخمسون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 7-اخبار العرب تتمة2-قصة تبع ابى كرب مع اهل المدينة



257-المقالة السابعة والخمسون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ العام
قال ابن إسحاق‏:‏
ثم خرج تبع متوجهاً إلى اليمن، بمن معه من الجنود وبالحبرين، حتى إذا دخل اليمن دعا قومه إلى الدخول فيما دخلوا فيه، فأبوا عليه حتى يحاكموه إلى النار التي كانت باليمن‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
حدثني أبو مالك بن ثعلبة بن أبي مالك القرظي،
قال‏:‏
سمعت إبراهيم بن محمد بن طلحة بن عبيد الله يحدث‏:‏ أن تبعاً لما دنا من اليمن ليدخلها،
حالت حمير بينه وبين ذلك، وقالوا‏:‏
لا تدخلها علينا وقد فارقت ديننا،
فدعاهم إلى دينه وقال‏:‏
إنه خير من دينكم‏.‏
قالوا‏:‏ تحاكمنا إلى النار‏؟‏
قال‏:‏ نعم‏.‏
قال‏:‏
وكانت باليمن فيما يزعم أهل اليمن نار تحكم بينهم فيما يختلفون فيه، تأخذ الظالم ولا تضر المظلوم،
فخرج قومه بأوثانهم وما يتقربون به في دينهم،
وخرج الحبران بمصاحفهما في أعناقهما متقلديها، حتى قعدوا للنار عند مخرجها الذي تخرج منه‏.‏
فخرجت النار إليهم،
فلما أقبلت نحوهم حادوا عنها وهابوها، فزجرهم من حضرهم من الناس، وأمروهم بالصبر لها، فصبروا حتى غشيتهم، فأكلت الأوثان وما قربوا معها ومن حمل ذلك من رجال حمير‏.‏
وخرج الحبران بمصاحفهما في أعناقهما، تعرق جباههما ولم تضرهما،
فأصفقت عند ذلك حمير على دينهما،
فمن هنالك كان أصل اليهودية باليمن‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
وقد حدثني محدث أن الحبرين، ومن خرج من حمير، إنما اتبعوا النار ليردوها، وقالوا‏:‏
من ردها فهو أولى بالحق،
فدنا منها رجال حمير بأوثانهم ليردوها، فدنت منهم لتأكلهم فحادوا عنها ولم يستطيعوا ردها،
فدنا منها الحبران بعد ذلك، وجعلا يتلوان التوراة وهي تنقص عنهما، حتى رداها إلى مخرجها الذي خرجت منه، فأصفقت عند ذلك حمير على دينهما، والله أعلم أي ذلك كان‏.‏ ‏
قال ابن إسحاق‏:‏
وكان رئام بيتاً لهم يعظمونه، وينحرون عنده، ويكلمون فيه إذ كانوا على شركهم،
فقال الحبران لتبع‏:‏
إنما هو شيطان يفتنهم بذلك فخل بيننا وبينه،
قال‏:
‏ فشأنكما به،
فاستخرجا منه فيما يزعم أهل اليمن كلباً أسود فذبحاه،
ثم هدما ذلك البيت،
فبقاياه اليوم كما ذكر لي بها آثار الدماء التي كانت تهراق عليه‏.‏
وقد ذكرنا في التفسير الحديث الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏(‏‏(‏لا تسبوا تُبعاً فإنه قد كان أسلم‏)‏‏)‏‏.‏
قال السهيلي‏:‏
وروى معمر عن همام بن منبه، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏
‏(‏‏(‏لا تسبوا أسعد الحميري فإنه أول من كسى الكعبة‏)‏‏)‏‏.‏
قال السهيلي‏:‏
وقد قال تبع حين أخبره الحبران عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شعراً‏:‏
شهدت على أحمد أنه * رسول من الله باري النسم
فلو مد عمري إلى عمره * لكنت وزيرا له وابن عم
وجاهدت بالسيف أعداءه * وفرجت عن صدره كل هم
قال‏:
‏ ولم يزل هذا الشعر تتوارثه الأنصار، ويحفظونه بينهم، وكان عند أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه وأرضاه‏.‏
قال السهيلي‏:‏
وذكر ابن أبي الدنيا في كتب القبور
أن قبراً حفر بصنعاء، فوجد فيه امرأتان معهما لوح من فضة مكتوب بالذهب وفيه‏:‏
هذا قبر لميس وحنى ابنتي تبع ماتتا، وهما تشهدان أن ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، وعلى ذلك مات الصالحون قبلهما‏.‏
ثم صار الملك فيما بعد إلى حسان بن تبان أسعد،
وهو أخو اليمامة الزرقاء التي صلبت على باب مدينة جو،
فسميت من يومئذ اليمامة‏.‏ ‏‏
قال ابن إسحاق‏:‏
فلما ملك ابنه حسان بن أبي كرب تبان أسعد، سار بأهل اليمن يريد أن يطأ بهم أرض العرب وأرض الأعاجم، حتى إذا كانوا ببعض أرض العراق كرهت حمير وقبائل اليمن السير معه، وأرادوا الرجعة إلى بلادهم وأهليهم، فكلموا أخاً له يقال له‏:‏ عمرو وكان معه في جيشه، فقالوا له‏:‏ أقتل أخاك حسان ونملكك علينا، وترجع بنا إلى بلادنا فأجابهم‏.‏
فاجتمعوا على ذلك إلا ذارعين الحميري، فإنه نهى عمراً عن ذلك فلم يقبل منه، فكتب ذو رعين رقعة فيها هذان البيتان‏:‏
ألا من يشتري سهراً بنوم * سعيد من يبيت قرير عين
فأما حمير غدرت وخانت * فمعذرة الإله لذي رعين
ثم استودعهما عمراً‏.‏
فلما قتل عمرو أخاه حسان ورجع إلى اليمن منع منه النوم وسلط عليه السهر، فسأل الأطباء والحذاق من الكهان والعرافين عما به،
فقيل له‏:‏ إنه والله ما قتل رجل أخاه قط أو ذا رحم بغياً إلا ذهب نومه وسلط عليه السهر، فعند ذلك جعل يقتل كل من أمره بقتل أخيه‏.‏
فلما خلص إلى ذي رعين قال له‏:‏
إن لي عندك براءة، قال‏:‏ وما هي‏؟‏ قال‏:‏ الكتاب الذي دفعته إليك فأخرجه، فإذا فيه البيتان فتركه، ورأى أنه قد نصحه، وهلك عمرو فمرج أمر حمير عند ذلك وتفرقوا‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
257-المقالة السابعة والخمسون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 7-اخبار العرب تتمة2-قصة تبع ابى كرب مع اهل المدينة , 257-المقالة السابعة والخمسون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 7-اخبار العرب تتمة2-قصة تبع ابى كرب مع اهل المدينة , 257-المقالة السابعة والخمسون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 7-اخبار العرب تتمة2-قصة تبع ابى كرب مع اهل المدينة ,257-المقالة السابعة والخمسون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 7-اخبار العرب تتمة2-قصة تبع ابى كرب مع اهل المدينة ,257-المقالة السابعة والخمسون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 7-اخبار العرب تتمة2-قصة تبع ابى كرب مع اهل المدينة , 257-المقالة السابعة والخمسون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 7-اخبار العرب تتمة2-قصة تبع ابى كرب مع اهل المدينة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 257-المقالة السابعة والخمسون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 7-اخبار العرب تتمة2-قصة تبع ابى كرب مع اهل المدينة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام