الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
اليوم في 7:40 am
أمس في 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الإثنين نوفمبر 10, 2014 4:37 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 261-المقالة الحادية والستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 11-اخبار العرب سبب قصد ابرهة بالفيل مكة ليخرب الكعبة


261-المقالة الحادية والستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 11-اخبار العرب سبب قصد ابرهة بالفيل مكة ليخرب الكعبة




261-المقالة الحادية والستون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ العام
ا1-خبارالعرب ‏

سبب قصد أبرهة بالفيل مكة ليخرب الكعبة
‏‏قال الله تعالى :
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ‏‏ ‏
[‏الفيل‏:‏1-5‏]‏‏.‏
قيل‏:‏ أول من ذلل الفيلة
إفريدون بن أثفيان، الذي قتل الضحاك،
قاله‏:‏ الطبري،
وهو أول من اتخذ للخيل السرج‏.‏
وأما أول من سخر الخيل وركبها‏:‏
فطهمورث، وهو الملك الثالث من ملوك الدنيا‏.‏
ويقال‏:‏ إن أول من ركبها
إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام،
ويحتمل أنه أول من ركبها من العرب، والله تعالى أعلم‏.‏
ويقال‏:‏
إن الفيل مع عظمة خلقه يفرق من الهر، وقد احتال بعض أمراء الحروب في قتال الهنود بإحضار سنانير إلى حومة الوغى، فنفرت الفيلة‏.‏
قال ابن إسحاق‏:
‏ ثم إن أبرهة بنى القليس بصنعاء، كنيسة لم ير مثلها في زمانها بشيء من الأرض،
وكتب إلى النجاشي‏:‏
إني قد بنيت لك كنيسة لم يُبن مثلها لملك كان قبلك، ولست بمنته حتى أصرف إليها حج العرب‏.‏
فذكر السهيلي
أن أبرهة استذل أهل اليمن في بناء هذه الكنيسة الخسيسة، وسخرهم فيها أنواعاً من السخر‏.‏
وكان من تأخر عن العمل حتى تطلع الشمس يقطع يده لا محالة،
وجعل ينقل إليها من قصر بلقيس رخاماً، وأحجاراً، وأمتعة عظيمة،
وركب فيها صلباناً من ذهب وفضة، وجعل فيها منابر من عاج وأبنوس، وجعل ارتفاعها عظيماً جداً، واتساعها باهراً‏.‏
فلما هلك بعد ذلك أبرهة وتفرقت الحبشة،
كان من يتعرض لأخذ شيء من بنائها وأمتعتها، أصابته الجن بسوء،
وذلك لأنها كانت مبنية على اسم صنمين‏:‏
كعيب وامرأته،
وكان طول كل منهما ستون ذراعاً، فتركها أهل اليمن على حالها‏.‏ ‏
فلم تزل كذلك إلى زمن السفاح أول خلفاء بني العباس،
فبعث إليها جماعة من أهل العزم والحزم والعلم،
فنقضوها حجراً حجراً، ودرست آثارها إلى يومنا هذا‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
فلما تحدثت العرب بكتاب أبرهة إلى النجاشي،
غضب رجل من النسأة من كنانة، الذين ينسئون شهر الحرام إلى الحل بمكة أيام الموسم، كما قررنا ذلك عند قوله‏:‏
‏{‏إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ‏.‏‏.‏‏}‏
الآية ‏[‏التوبة‏:‏ 37‏]‏‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
فخرج الكناني حتى أتى القليس فقعد فيها، أي أحدث حيث لا يراه أحد، ثم خرج فلحق بأرضه فأخبر أبرهة بذلك،
فقال‏:‏ من صنع هذا‏؟‏
فقيل له‏:‏ صنعه رجل من أهل هذا البيت الذي تحجه العرب بمكة لما سمع بقولك أنك تريد أن تصرف حج العرب إلى بيتك هذا‏.‏
فغضب فجاء فقعد فيها، أي‏:‏ أنه ليس لذلك بأهل‏.‏
فغضب أبرهة عند ذلك وحلف ليسيرن إلى البيت حتى يهدمه،
ثم أمر الحبشة فتهيأت وتجهزت، ثم سار وخرج معه بالفيل، وسمعت بذلك العرب، فأعظموه وفظعوا به، ورأوا جهاده حقاً عليهم، حين سمعوا بأنه يريد هدم الكعبة بيت الله الحرام‏.‏
فخرج إليه رجل كان من أشراف أهل اليمن وملوكهم
يقال له ذو نفر‏.‏
فدعا قومه ومن أجابه من سائر العرب إلى حرب أبرهة، وجهاده عن بيت الله الحرام، وما يريده من هدمه وإخرابه،
فأجابه من أجابه إلى ذلك، ثم عرض له فقاتله،
فهزم ذو نقر وأصحابه،
وأخذ له ذو نفر، فأتي به أسيراً‏.‏
فلما أراد قتله قال له ذو نفر‏:‏
يا أيها الملك لا تقتلني، فإنه عسى أن يكون بقائي معك خيراً لك من القتل‏.‏
فتركه من القتل، وحبسه عنده في وثاق‏.‏
وكان أبرهة رجلاً حليماً، ثم مضى أبرهة على وجهه ذلك يريد ما خرج له،
حتى إذا كان بأرض خثعم عرض له نفيل بن حبيب الخثعمي، في قبيلتي خثعم، وهما شهران وناهس ومن تبعه من قبائل العرب،
فقاتله فهزمه أبرهة وأخذ له نفيل أسيراً فأتى به‏.‏ ‏
فلما همَّ بقتله قال له نفيل‏:
‏ أيها الملك لا تقتلني فأني دليلك بأرض العرب، وهاتان يداي لك على قبيلتي خثعم - شهران وناهس - بالسمع والطاعة، فخلى سبيله‏.‏
وخرج به معه يدله،
حتى إذا مر بالطائف
خرج إليه مسعود بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف في رجال ثقيف،
فقالوا له‏:‏
أيها الملك إنما نحن عبيدك، سامعون لك، مطيعون ليس عندنا لك خلاف، وليس بيتنا هذا البيت الذي تريد - يعنون اللات - إنما تريد البيت الذي بمكة، ونحن نبعث معك من يدلك عليه، فتجاوز عنهم‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
واللات بيت لهم بالطائف، كانوا يعظمونه نحو تعظيم الكعبة‏.‏
قال‏:‏
فبعثوا معه أبا رغال يدله على الطريق إلى مكة، فخرج أبرهة ومعه أبو رغال حتى أنزله بالمغمس‏.‏
فلما أنزله به مات أبو رغال هنالك،
فرجمت قبره العرب فهو القبر الذي يرجم الناس بالمغمس‏.‏
وقد تقدم في قصة ثمود
أن أبا رغال كان رجلاً منهم، وكان يمتنع بالحرم،
فلما خرج منه، أصابه حجر فقتله،
وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه‏:‏
‏(‏‏(‏وآية ذلك أنه دفن معه غصنان من ذهب‏)‏‏)‏‏.‏
فحفروا فوجدوهما‏.‏
قال‏:‏ وهو أبو ثقيف‏.‏
قلت‏:‏
والجمع بين هذا وبين ما ذكر ابن إسحاق؛ أن أبا رغال هذا المتأخر وافق اسمه اسم جده الأعلى، ورجمه الناس كما رجموا قبر الأول أيضاً، والله أعلم‏.‏
وقد قال جرير‏:‏
إذا مات الفرزدق فارجموه * كرجمكم لقبر أبي رُغال
الظاهر أنه الثاني‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
261-المقالة الحادية والستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 11-اخبار العرب سبب قصد ابرهة بالفيل مكة ليخرب الكعبة , 261-المقالة الحادية والستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 11-اخبار العرب سبب قصد ابرهة بالفيل مكة ليخرب الكعبة , 261-المقالة الحادية والستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 11-اخبار العرب سبب قصد ابرهة بالفيل مكة ليخرب الكعبة ,261-المقالة الحادية والستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 11-اخبار العرب سبب قصد ابرهة بالفيل مكة ليخرب الكعبة ,261-المقالة الحادية والستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 11-اخبار العرب سبب قصد ابرهة بالفيل مكة ليخرب الكعبة , 261-المقالة الحادية والستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 11-اخبار العرب سبب قصد ابرهة بالفيل مكة ليخرب الكعبة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 261-المقالة الحادية والستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 11-اخبار العرب سبب قصد ابرهة بالفيل مكة ليخرب الكعبة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام