الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب السيرة النبوية للشيخ محمد حسان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل مجموعة كتب الشيخ حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل المصارع ، موسوعة كاملة عن عالم الجن والشياطين ، محمود المصري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هام للجميع منع الصور النسائية في المواضيع والتواقيع والصور الرمزية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو برنامج WhatsApp for Computer
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج نمبر بوك Number book
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفضل مترجم انجليزي ناطق للاندرويد مجانا بدون انترنت
أمس في 9:44 am
الأحد يناير 15, 2017 3:33 pm
الأحد يناير 15, 2017 3:28 pm
الجمعة يناير 13, 2017 1:56 am
الجمعة يناير 13, 2017 1:46 am
الأربعاء يناير 11, 2017 7:38 pm
الأربعاء يناير 11, 2017 4:06 am
الثلاثاء يناير 10, 2017 2:12 pm
الثلاثاء يناير 10, 2017 1:58 pm
الثلاثاء يناير 10, 2017 1:51 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 8:02 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 277-المقالة السابعة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 27-اخبارالعرب تتمة2-خبر عدنان جد عرب الحجاز


277-المقالة السابعة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 27-اخبارالعرب تتمة2-خبر عدنان جد عرب الحجاز



277-المقالة السابعة والسبعون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ العام
27-اخبار العرب
تتمة 3-خبر عدنان جد عرب الحجاز
أصول أنساب عرب الحجاز إلى عدنان
وذلك لأن عدنان ولد له ولدان‏:‏ معد، وعك‏.‏
قال السهيلي‏:‏
ولعدنان أيضاً ابن اسمه الحارث، وآخر يقال له‏:‏ المذهب‏.‏
قال‏:‏
وقد ذكر أيضاً في بنيه الضحاك‏.‏ وقيل‏:‏ إن الضحاك ابن لمعد لا ابن عدنان‏.‏
قال‏:‏ وقيل‏:‏
إن عدن الذي تعرف به مدينة عدن، وكذلك أبين، كانا ابنين لعدنان‏.‏ حكاه الطبري، فتزوج عك في الأشعريين، وسكن في بلادهم من اليمن، فصارت لغتهم واحدة‏.‏
فزعم بعض أهل اليمن أنهم منهم، فيقولون‏:‏
عك بن عدنان بن عبد الله بن الأزد بن يغوث‏.‏
ويقال‏:‏ عك بن عدنان بن الذيب بن عبد الله بن الأسد‏.‏
ويقال‏:‏ الريث بدل الذيب‏.‏

والصحيح

ما ذكرنا من أنهم من عدنان‏.‏

قال عباس بن مرداس‏:‏
وعك بن عدنان الذين تلعبوا * بغسان حتى طردوا كل مطرد
وأما معد‏:‏

فولد له أربعة‏:‏

= نزار، وقضاعة، وقنص، وإياد،
وكان قضاعة بكره، وبه كان يكنى،
وقد قدمنا الخلاف في قضاعة،

ولكن هذا هو الصحيح عند ابن إسحاق وغيره،
والله أعلم‏.‏
وأما قنص=

فيقال إنهم هلكوا ولم يبق لهم بقية إلا أن النعمان بن المنذر، الذي كان نائباً لكسرى على الحيرة،
كان من سلالته على قول طائفة من السلف،

وقيل‏:‏
بل كان من حمير كما تقدم، والله أعلم‏.‏
وأما نزار=

فولد له ربيعة، ومضر، وأنمار،
قال ابن هشام‏:‏
وإياد بن نزار، كما قال الشاعر‏:‏
وفتو حسن أوجههم * من إياد بن نزار بن معد
قال ابن هشام‏:‏
وإياد ومضر شقيقان، أمهما سودة بنت عك بن عدنان، وأم ربيعة وأنمار شقيقة بنت عك بن عدنان‏.‏
ويقال‏:‏ جمعة بنت عك بن عدنان‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
فأما أنمار فهو والد خثعم وبجيلة قبيلة جرير بن عبد الله البجلي‏.‏
قال‏:‏ وقد تيامنت فلحقت باليمن‏.‏
قال ابن هشام‏:‏
وأهل اليمن يقولون أنمار بن أراش بن لحيان بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ‏.‏
قلت‏:‏
والحديث المتقدم في ذكر سبأ يدل على هذا‏.‏ والله أعلم‏.‏
قالوا‏:‏
وكان مضر أول من حدا،
وذلك لأنه كان حسن الصوت،
فسقط يوماً عن بعيره
فوثبت يده، فجعل يقول‏:
‏ وايدياه وايدياه، فأعنقت الإبل لذلك‏.‏ ‏
قال ابن إسحاق‏:
‏ فولد مضر بن نزار رجلين‏:‏
إلياس وعيلان‏.‏
وولد لإلياس مدركة، وطابخة، وقمعة،
وأمهم خندف بنت عمران بن إلحاف بن قضاعة‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
وكان اسم مدركة عامراً، واسم طابخة عمرا،
ولكن اصطاد صيداً فبيناهما يطبخانه إذ نفرت الإبل، فذهب عامر في طلبها حتى أدركها وجلس الآخر يطبخ، فلما راحا على أبيهما ذكرا له ذلك،
فقال لعامر‏:‏ أنت مدركة،
وقال لعمرو‏:‏ أنت طابخة‏.‏
قال‏:‏
وأما قمعة فيزعم نساب مضر أن خزاعة من ولد عمرو بن لحي بن قمعة بن إلياس‏.‏
قلت‏:‏
والأظهر أنه منهم لا والدهم، وأنهم من حمير كما تقدم، والله أعلم‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
فولد مدركة خزيمة، وهذيل، وأمهما امرأة من قضاعة، وولد خزيمة كنانة، وأسداً، وأسدة، والهون،
وزاد أبو جعفر الطبري في أبناء كنانة على هؤلاء الأربعة‏:‏
عامراً والحارث، والنضير، وغنما، وسعدا، وعوفا، وجرولا، والحدال، وغزوان‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
وولد كنانة النضر، ومالكاً، وعبد مناة، وملكان‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
277-المقالة السابعة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 27-اخبارالعرب تتمة2-خبر عدنان جد عرب الحجاز , 277-المقالة السابعة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 27-اخبارالعرب تتمة2-خبر عدنان جد عرب الحجاز , 277-المقالة السابعة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 27-اخبارالعرب تتمة2-خبر عدنان جد عرب الحجاز ,277-المقالة السابعة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 27-اخبارالعرب تتمة2-خبر عدنان جد عرب الحجاز ,277-المقالة السابعة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 27-اخبارالعرب تتمة2-خبر عدنان جد عرب الحجاز , 277-المقالة السابعة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 27-اخبارالعرب تتمة2-خبر عدنان جد عرب الحجاز
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 277-المقالة السابعة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 27-اخبارالعرب تتمة2-خبر عدنان جد عرب الحجاز ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام