الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 8:08 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 278-المقالة الثامنة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 28-اخبار العرب قريش نسبآ واشتقاقآ وفضلآ


278-المقالة الثامنة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 28-اخبار العرب قريش نسبآ واشتقاقآ وفضلآ




278-المقالة الثامنة والسبعون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ العام
28-اخبارالعرب

قريش نسباً واشتقاقاً وفضلاً وهم بنو النضر بن كنانة
قال ابن إسحاق‏:
‏ وأم النضر برة بنت مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر وسائر بنيه لامرأة أخرى‏.‏
وخالفه ابن هشام
فجعل برة بنت مرام النضر ومالك وملكان، وأم عبد مناة هالة بنت سويد بن الغطريف من أزد شنوءة‏.‏
قال ابن هشام‏:‏
النضر هو قريش، فمن كان من ولده فهو قرشي،
ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي‏.‏
وقال‏:‏
ويقال فهر بن مالك هو قريش، فمن كان من ولده فهو قرشي، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي‏.‏ ‏
وهذان القولان قد حكاهما غير واحد من أئمة النسب،
كالشيخ أبي عمر ابن عبد البر، والزبير بن بكار، ومصعب، وغير واحد‏.‏
قال أبو عبيد، وابن عبد البر‏:‏
والذي عليه الأكثرون
أنه النضر بن كنانة، لحديث الأسعد بن قيس،
قلت‏:‏
وهو الذي نص عليه هشام بن محمد بن السائب الكلبي، وأبو عبيدة معمر بن المثنى، وهو جادة مذهب الشافعي رضي الله عنه‏.‏
ثم اختار أبو عمر
أنه فهر بن مالك، واحتج بأنه ليس أحد اليوم ممن ينتسب إلى قريش إلا وهو يرجع في نسبه إلى فهر بن مالك‏.‏
ثم حكى اختيار هذا القول عن الزبير بن بكار، ومصعب الزبيري، وعلي بن كيسان‏.‏
قال‏:‏
وإليهم المرجع في هذا الشأن‏.‏
وقد قال الزبير بن بكار‏:‏
وقد أجمع نساب قريش وغيرهم
أن قريشاً إنما تفرقت من فهر بن مالك، والذي عليه من أدركتُ من نساب قريش أن ولد فهر بن مالك قرشي، وأن من جاوز فهر بن مالك بنسبه فليس من قريش،
ثم نصر هذا القول نصراً عزيزاً، وتحامى له بأنه ونحوه أعلم بأنساب قومهم وأحفظ لمآثرهم‏.‏
وقد روى البخاري من حديث كليب بن وائل قال‏:‏
قلت لربيبة النبي صلى الله عليه وسلم
- يعني‏:‏
زينب بنت أبي سلمى –
في حديث ذكره أخبريني عن النبي صلى الله عليه وسلم أكان من مضر‏؟‏
قالت‏:‏
فممن كان إلا من مضر‏.‏ من بني النضر بن كنانة‏.‏
وقد قال الإمام أحمد‏:‏
حدثنا بهز وعفان قالا‏:‏
ثنا حماد بن سلمة قال‏:‏
ثني عقيل بن أبي طلحة، وقال عفان‏:‏ عقيل بن طلحة السلمي، عن مسلم بن الهيصم، عن الأشعث بن قيس أنه قال‏:‏
أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد كندة،
قال عفان‏:‏
لا يروني أفضلهم
قال فقلت يا رسول الله‏:‏ إنا نزعم أنكم منا‏.‏
قال‏:‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏(‏‏(‏نحن بنو النضر بن كنانة لا نقف أمنا ولا ننتفي من أبينا‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏
فقال الأشعث بن قيس‏:‏
فوالله لا أسمع أحداً نفى قريشاً من النضر بن كنانة إلا جلدته الحد‏.‏
وهكذا رواه ابن ماجه من طرق عن حماد بن سلمة به‏.‏
وهذا إسناد جيد قوي‏.‏
وهو فيصل في هذه المسألة
فلا التفات إلى قول من خالفه،
والله أعلم ولله الحمد والمنة‏.‏
وقد قال جرير بن عطية التميمي يمدح هشام بن عبد الملك بن مروان‏:‏
فما الأم التي ولدت قريشاً * بمُقْرِفَة النجار ولا عقيم
وما قِرْمٌ بأنجبَ من أبيكم * ولا خالٌ بأكرم من تميم
قال ابن هشام‏:
‏ يعني أم النضر بن كنانة وهي برة بنت مر أخت تميم بن مر‏.‏
وأما اشتقاق قريش فقيل من التقرش وهو‏:‏
التجمع بعد التفرق وذلك في زمن قصي بن كلاب،
فإنهم كانوا متفرقين فجمعهم بالحرم كما سيأتي بيانه،
وقد قال حذافة بن غانم العدوي‏:‏ ‏
أبوكم قصي كان يدعى مجمعاً * به جمع الله القبائل من فِهْر
وقال بعضهم‏:‏
كان قصي يقال له قريش قيل‏:‏ من التجمع‏.‏
والتقرش‏:‏ التجمع، كما قال أبو خلدة اليشكري‏:‏
إخوة قرشوا الذنوب علينا * في حديث من دهرنا وقديم
وقيل‏:‏ سميت قريش من التقرش، وهو‏:‏ التكسب والتجارة‏.‏ حكاه ابن هشام رحمه الله‏.‏
وقال الجوهري‏:‏
القرش الكسب والجمع، وقد قرش يقرش‏.‏
قال الفراء‏:‏
وبه سميت قريش
وهي قبيلة وأبوهم النضر بن كنانة، فكل من كان من ولده فهو قرشي دون ولد كنانة فما فوقه‏.‏
وقيل‏:‏
من التفتيش‏.‏
قال هشام بن الكلبي‏:‏
كان النضر بن كنانة تسمى قريشاً لأنه كان يقرش عن خلة الناس وحاجتهم فيسدها بماله‏.‏ والتقريش هو‏:‏ التفتيش،
وكان بنوه يقرشون أهل الموسم عن الحاجة فيرفدونهم بما يبلغهم بلادهم فسموا بذلك من فعلهم، وقرشهم قريشاً،
وقد قال الحارث بن حلزة في بيان أن التقرش التفتيش‏:‏
أيها الناطق المقرش عنا * عند عمرو فهل له إبقاء
حكى ذلك الزبير بن بكار‏.‏
وقيل‏:‏ قريش تصغير قرش، وهو دابة في البحر
قال بعض الشعراء‏:‏
وقريش هي التي تسكن البحر * بها سميت قريش قريشا

وقد روى مسلم في صحيحه من حديث أبي عمرو الأوزاعي قال‏:‏
حدثني شداد أبو عمار، حدثني واثلة بن الأسقع قال‏:‏
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏(‏‏(‏إن الله تعالى اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى هاشماً من قريش، واصطفاني من بني هاشم‏)‏‏)‏‏.‏
قال أبو عمر بن عبد البر‏:‏
يقال بنو عبد المطلب
فصيلة رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وبنو هاشم فخذه،
وبنو عبد مناف بطنه،
وقريش عمارته،
وبنو كنانة قبيلته،
ومضر شعبه،
صلوات الله وسلامه عليه دائماً إلى يوم الدين‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
278-المقالة الثامنة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 28-اخبار العرب قريش نسبآ واشتقاقآ وفضلآ , 278-المقالة الثامنة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 28-اخبار العرب قريش نسبآ واشتقاقآ وفضلآ , 278-المقالة الثامنة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 28-اخبار العرب قريش نسبآ واشتقاقآ وفضلآ ,278-المقالة الثامنة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 28-اخبار العرب قريش نسبآ واشتقاقآ وفضلآ ,278-المقالة الثامنة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 28-اخبار العرب قريش نسبآ واشتقاقآ وفضلآ , 278-المقالة الثامنة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 28-اخبار العرب قريش نسبآ واشتقاقآ وفضلآ
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 278-المقالة الثامنة والسبعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 28-اخبار العرب قريش نسبآ واشتقاقآ وفضلآ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام