الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
اليوم في 7:40 am
أمس في 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 8:19 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 280-المقالة الثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 30-اخبارالعرب تتمة 3-الكلام على قريش نسبا واشتقاقا وفضلا


280-المقالة الثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 30-اخبارالعرب تتمة 3-الكلام على قريش نسبا واشتقاقا وفضلا




280-المقالة الثمانون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ العام
30-اخبارالعرب
تتمة3-الكلام على قريش نسبا واشتقاقا وفضلا -
قال ابن إسحاق‏:‏
وحدثني من لا أتهم أن عمر بن الخطاب قال لرجال منهم من بني مرة‏:‏
إن شئتم أن ترجعوا إلى نسبكم فارجعوا إليه‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
وكان القوم أشرافاً في غطفان هم سادتهم وقادتهم، قوم لهم صيت في غطفان وقيس كلها، فأقاموا على نسبهم قالوا‏:‏
وكانوا يقولون إذا ذكر لهم نسبهم‏:‏ ما ننكره وما نجحده وإنه لأحب النسب إلينا، ثم ذكر أشعارهم في انتمائهم إلى لؤي‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
وفيهم كان البسل، وهو تحريم ثمانية أشهر لهم من كل سنة من بين العرب، وكانت العرب تعرف لهم ذلك ويأمنونهم فيها ويؤمنونهم أيضاً، قلت‏:‏ وكانت ربيعة ومضر إنما يحرمون أربعة أشهر من السنة وهي‏:‏ ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، واختلفت ربيعة ومضر في الرابع وهو رجب‏.‏
فقالت مضر‏:‏
هو الذي بين جمادى وشعبان‏.‏
وقالت ربيعة‏:‏
هو الذي بين شعبان وشوال‏.‏ ‏‏
وقد ثبت في الصحيحين عن أبي بكرة

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع‏:‏
‏(‏‏(‏إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهراً منها أربعة حرم، ثلاث متواليات‏:‏ ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان‏)‏‏)‏‏.‏
فنص على ترجيح قول مضر لا ربيعة‏.‏
وقد قال الله عز وجل‏:
‏ ‏{‏إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ‏}‏ ‏
[‏التوبة‏:‏ 36‏]‏

فهذا رد على بني عوف بن لؤي في جعلهم الأشهر الحرم ثمانية، فزادوا على حكم الله وأدخلوا فيه ما ليس منه‏.‏

وقوله في الحديث‏:‏
ثلاث متواليات رد على أهل النسيء الذين كانوا يؤخرون تحريم المحرم إلى صفر‏.‏
وقوله فيه‏:‏ ورجب مضر رد على ربيعة‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
فولد كعب بن لؤي ثلاثة‏:‏
مرة، وعديا، وهصيصا‏.‏
وولد مرة ثلاثة أيضاً‏:‏
كلاب بن مرة، وتيم بن مرة، ويقظة بن مرة،
من أمهات ثلاث‏.‏
قال‏:‏
وولد كلاب رجلين‏:‏
قصي بن كلاب، وزهرة بن كلاب،
وأمهما فاطمة بنت سعد بن سيل أحد بني الجُدّرَة من جعثمة الأسد من اليمن، حلفاء بني الديل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة،
وفي أبيها يقول الشاعر‏:‏
ما نرى في الناس شخصاً واحداً * من علمناه كسعد بن سيل
فارساً أضبط فيه عسرة * وإذا ما واقف القِرن نزل
فارساً يستدرج الخيل كما استدرج * الحر القطامي الحجل
قال السهيلي‏:‏
سيل اسمه خير بن جمالة، وهو أول من طليت له السيوف بالذهب والفضة‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
وإنما سمو الجدرة،
لأن عامر بن عمرو بن خزيمة بن جعثمة تزوج بنت الحارث بن مضاض الجرهمي،
وكانت جرهم إذ ذاك ولاة البيت، فبنى للكعبة جداراً
فسمى عامر بذلك الجادر،
فقيل لولده الجدرة لذلك.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
280-المقالة الثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 30-اخبارالعرب تتمة 3-الكلام على قريش نسبا واشتقاقا وفضلا , 280-المقالة الثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 30-اخبارالعرب تتمة 3-الكلام على قريش نسبا واشتقاقا وفضلا , 280-المقالة الثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 30-اخبارالعرب تتمة 3-الكلام على قريش نسبا واشتقاقا وفضلا ,280-المقالة الثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 30-اخبارالعرب تتمة 3-الكلام على قريش نسبا واشتقاقا وفضلا ,280-المقالة الثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 30-اخبارالعرب تتمة 3-الكلام على قريش نسبا واشتقاقا وفضلا , 280-المقالة الثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 30-اخبارالعرب تتمة 3-الكلام على قريش نسبا واشتقاقا وفضلا
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 280-المقالة الثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 30-اخبارالعرب تتمة 3-الكلام على قريش نسبا واشتقاقا وفضلا ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام