الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 8:23 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 281-المقالة الحادية والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 31-اخبارالعرب خبر قصى بن كلاب


281-المقالة الحادية والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 31-اخبارالعرب خبر قصى بن كلاب



281-المقالة الحادية والثمانون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ العام
31-اخبارالعرب
خبر قصى بن كلاب
خبر قصي بن كلاب وارتجاعه ولاية البيت إلى قريش وانتزاعه ذلك من خزاعة
وذلك أنه لما مات أبوه كلاب تزوج أمه ربيعة بن حرام من عذرة، وخرج بها وبه إلى بلاده،
ثم قدم قصي مكة وهو شاب فتزوج حبى ابنة رئيس خزاعة خليل بن حبشية‏.‏
فأما خزاعة
فزعم أن حليلاً أوصى إلى قصي بولاية البيت لما رأى من كثرة نسله من ابنته،
وقال أنت أحق بذلك مني‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
ولم نسمع ذلك إلا منهم،
وأما غيرهم
فإنهم يزعمون أنه استغاث بإخوته من أمه،
وكان رئيسهم رزاح بن ربيعة، وأخوته، وبني كنانة وقضاعة، ومن حول مكة من قريش وغيرهم،
فأجلاهم عن البيت،
واستقل هو بولاية البيت
لأن إجازة الحجيج كانت إلى صوفة وهم‏:‏
بنو الغوث بن مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر‏.‏
فكان الناس لا يرمون الجمار حتى يرموا، ولا ينفرون من منى حتى ينفروا،
فلم يزل كذلك فيهم حتى انقرضوا،
فورثهم ذلك بالقُعْدَد بنو سعد بن زيد مناة بن تميم،
فكان أولهم صفوان بن الحارث بن شجنة بن عطارد بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم،
وكان ذلك في بيته حتى قام على آخرهم الإسلام وهو كرب بن صفوان‏.‏
وكانت الإجازة من المزدلفة في عدوان
حتى قام الإسلام على آخرهم وهو‏:
‏ أبو سيارة عميلة بن الأعزل،
وقيل‏:‏
اسمه العاص، واسم الأعزل خالد، وكان يجيز بالناس على أتان له عوراء، مكث يدفع عليها في الموقف أربعين سنة‏.‏
وهو أول من جعل الدية مائة،
وأول من كان يقول أشرق ثبير كيما نغير‏.‏
حكاه السهيلي‏.‏ ‏
وكان عامر بن الظرب العدواني
لا يكون بين العرب نائرة إلا تحاكموا إليه،
فيرضون بما يقضي به،
فتحاكموا إليه مرة في ميراث خنثى،
فبات ليلته ساهراً يتروى ماذا يحكم به،
فرأته جارية له كانت ترعى عليه غنمه اسمها سخيلة،
فقالت له‏:
‏ ما لك لا أبالك‏؟‏ الليلة ساهراً‏؟‏
فذكر لها ما هو مفكر فيه، وقال لعلها يكون عندها في ذلك شيء،
فقالت‏:‏
ابتع القضاء المبال،
فقال‏:‏
فرجتها والله يا سخيلة وحكم بذلك‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
وكان النسيء في بني فقيم بن عدي بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر‏.‏
قال ابن إسحاق‏:‏
وكان أول من نسأ الشهور على العرب،
القَلمَّسْ وهو حذيفة بن عبد بن فقيم بن عدي،
ثم قام بعده ابنه عباد، ثم قلع بن عباد، ثم أمية بن قلع، ثم عوف بن أمية،
ثم كان آخرهم أبو ثمامة جنادة بن عوف بن قلع بن عباد بن حذيفة وهو القلمس،
فعلى أبي ثمامة قام الإسلام‏.‏
وكانت العرب إذا فرغت من حجها اجتمعت إليه فخطبهم فحرم الأشهر الحرم،
فإذا أراد أن يحل منها شيئاً أحل المحرم، وجعل مكانه صفرا ليواطئوا عدة ما حرم الله فيقول‏:‏ اللهم إني أحللت أحد الصفرين الصفر الأول، وانسأت الآخر للعام المقبل‏.‏ فتتبعه العرب في ذلك‏.‏
ففي ذلك يقول عمير بن قيس أحد بني فراس بن غنم بن مالك بن كنانة،
ويعرف عمير بن قيس هذا بجدل الطعان‏:‏
لقد علمت معد أن قومي * كرام الناس أن لهم كراما
فأي الناس فاتونا بوتر * وأي الناس لم نعلك لجاما
ألسنا الناسئين على معد * شهور الحل نجعلها حراما
وكان قصي في قومه سيداً رئيساً مطاعاً معظماً،




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
281-المقالة الحادية والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 31-اخبارالعرب خبر قصى بن كلاب , 281-المقالة الحادية والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 31-اخبارالعرب خبر قصى بن كلاب , 281-المقالة الحادية والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 31-اخبارالعرب خبر قصى بن كلاب ,281-المقالة الحادية والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 31-اخبارالعرب خبر قصى بن كلاب ,281-المقالة الحادية والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 31-اخبارالعرب خبر قصى بن كلاب , 281-المقالة الحادية والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 31-اخبارالعرب خبر قصى بن كلاب
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 281-المقالة الحادية والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 31-اخبارالعرب خبر قصى بن كلاب ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام