الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
اليوم في 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء نوفمبر 12, 2014 9:37 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 288-المقالة الثامنة والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 38-اخبارالعرب امرؤالقيس بن حجرالكندى


288-المقالة الثامنة والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 38-اخبارالعرب امرؤالقيس بن حجرالكندى


288-المقالة الثامنة والثمانون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ العام
38-اخبارالعرب

امرؤ القيس بن حجر الكندي
صاحب إحدى المعلقات
وهي أفخرهن وأشهرهن التي أولها‏:‏
قفا نبك من ذكري حبيب ومنزل
بسقط اللوا بين الدخول فحومل

تعليق كاتب المقال:

وقد وردت عن امرئ القيس اخبار كثيرة جدآ
=نظرآ لكونه من الشعراء الكبار=
بل اعتبره الكثيرون (أميرالشعراء فى كل العصور)
ولكنى سوف أكتفى بما صح=فقط= من الاخبار عنه .
ذكر الكلبي‏:‏
أن امرأ القيس أقبل براياته يريد قتال بني أسد حين قتلوا أباه، فمر (بتبالة)
وبها ذو الخلصة - وهو صنم –
وكانت العرب تستقسم عنده،
فاستقسم فخرج القدح الناهي، ثم الثانية، ثم الثالثة كذلك،
فكسر القداح وضرب بها وجه ذي الخلصة وقال‏:‏
عضضت بأيرأبيك لو كان أبوك المقتول لما عوقتني‏.‏

ثم أغار على بني أسد فقتلهم قتلاً ذريعاً‏.‏
قال ابن الكلبي‏:‏
فلم يستقسم عند ذي الخلصة حتى جاء الإسلام‏.‏

وذكر بعضهم أنه امتدح قيصر ملك الروم يستنجد في بعض الحروب ويسترفده،
فلم يجد ما يؤمله عنده
فهجاه بعد ذلك،
فيقال‏:
‏ إنه سقاه سماً فقتله،
فألجأه الموت إلى جنب قبر امرأة عند جبل يقال له عسيب،

فكتب هنالك‏:‏ ‏
أجارتَنا إن المزار قريب * وإني مقيم ما أقام عسيب
أجارتنا إنا غريبان ههنا * وكل غريبٍ للغريب نسيب
وذكروا أن المعلقات السبع كانت معلقة بالكعبة،
وذلك أن العرب كانوا إذا عمل أحدهم قصيدة عرضها على قريش، فإن أجازوها علقوها على الكعبة تعظيماً لشأنها،
فاجتمع من ذلك هذه المعلقات السبع،
فالأولى لامرئ القيس بن حجر الكندي كما تقدم

= وأولها‏:‏
قفا نبك من ذكري حبيب ومنزل
بسقط اللوى بين الدخول فحومل

والثانية
للنابغة الذبياني‏:‏=
واسمه زياد بن معاوية، ويقال زياد بن عمرو بن معاوية بن ضباب بن جابر بن يربوع بن غيظ بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض

وأولها‏:‏
يا دار مية بالعلياء فالسند * أقوت وطال عليها سالف الأبد
=والثالثة
لزهير بن أبي سلمى ربيعة بن رياح المزني

وأولها‏:‏
أمن أم أوفى دمنة لم تكلَّم * بِحَوْمانة الدَّراج فالمُتَثَلَّم
=والرابعة
لطرفة بن العبد بن سفيان بن سعد بن مالك بن ضُبَيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل

وأولها‏:‏
لخولة أطلال ببرقة ثهْمد * تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
=والخامسة
لعنترة بن شداد بن معاوية بن قراد بن مخزوم بن ربيعة بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس العبسي وأولها‏:‏
هل غادر الشعراء من متردّم * أم هل عرفت الدار بعد توهم
والسادسة =
لعلقمة بن عبدة بن النعمان بن قيس أحد بني تميم

وأولها‏:‏
طحا بك قلبٌ في الحسان طروب
بعيد الشباب عصر حان مشيب

والسابعة =
ومنهم من لا يثبتها في المعلقات- -
وهو قول الأصمعي وغيره

وهي للبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر

وأولها
عفت الديار محلُّها فمقامها * بمنى تأبد غولها فرجامها
فأما القصيدة التي لا يعرف قائلها
فيما ذكره أبو عبيدة والأصمعي والمبرد وغيرهم فهي قوله‏:‏
هل بالطلول لسائل رد * أم هل لها بتكلم عهد
وهي مطولة وفيها معاني حسنة كثيرة‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
288-المقالة الثامنة والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 38-اخبارالعرب امرؤالقيس بن حجرالكندى , 288-المقالة الثامنة والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 38-اخبارالعرب امرؤالقيس بن حجرالكندى , 288-المقالة الثامنة والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 38-اخبارالعرب امرؤالقيس بن حجرالكندى ,288-المقالة الثامنة والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 38-اخبارالعرب امرؤالقيس بن حجرالكندى ,288-المقالة الثامنة والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 38-اخبارالعرب امرؤالقيس بن حجرالكندى , 288-المقالة الثامنة والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 38-اخبارالعرب امرؤالقيس بن حجرالكندى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 288-المقالة الثامنة والثمانون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 38-اخبارالعرب امرؤالقيس بن حجرالكندى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام