الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس نوفمبر 13, 2014 8:14 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 294-المقالة الرابعة والتسعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 44-اخبارالعرب زيد بن عمرو بن نفيل رضى الله عنه


294-المقالة الرابعة والتسعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 44-اخبارالعرب زيد بن عمرو بن نفيل رضى الله عنه



494-المقالة الرابعة والتسعون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ العام
44-اخبارالعرب ‏
زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه
هو زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزي بن رياح بن عبد الله بن قرظ بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي،

وكان الخطاب والد عمر بن الخطاب عمه، وأخاه لأمه،
وذلك لأن عمرو بن نفيل كان قد خلف على امرأة أبيه بعد أبيه، وكان لها من نفيل أخوه الخطاب‏.‏
قاله الزبير بن بكار، ومحمد بن إسحاق‏.‏
وكان زيد بن عمرو
قد ترك عبادة الأوثان وفارق دينهم،
وكان لا يأكل إلا ما ذبح على اسم الله وحده‏.‏
قال يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق‏:‏ حدثني هشام بن عروة، عن أبيه،
عن أسماء بنت أبي بكر قالت‏:‏
لقد رأيت زيد بن عمرو بن نفيل مسنداً ظهره إلى الكعبة يقول‏:‏
يا معشر قريش والذي نفس زيد بيده ما أصبح أحد منكم على دين إبراهيم غيري،
ثم يقول‏:‏
اللهم إني لو أعلم أحب الوجوه إليك عبدتك به، ولكني لا أعلم، ثم يسجد على راحلته‏.‏
وكذا رواه أبو أسامة، عن هشام به‏.
‏ وزاد‏:‏
وكان يصلي إلى الكعبة، ويقول‏:‏

إلهي إله إبراهيم، وديني دين إبراهيم، وكان يحيي الموؤدة، ويقول للرجل إذا أراد أن يقتل ابنته‏:‏

لا تقتلها، ادفعها إلي أكفلها، فإذا ترعرعت فإن شئت فخذها وإن شئت فادفعها‏.‏
أخرجه النسائي من طريق أبي أسامة‏.‏
وعلقه البخاري فقال‏:‏
وقال الليث‏:
‏ كتب إلى هشام بن عروة، عن أبيه به‏.‏
وقال يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق، وقد كان نفر من قريش زيد بن عمرو بن نفيل، وورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى، وعثمان بن الحويرث بن أسد بن عبد العزى، وعبد الله بن جحش بن رياب بن يعمر بن صبرة بن برة بن كبير بن غنم بن دودان بن أسعد بن أسد بن خزيمة،

وأمه أميمة بنت عبد المطلب
وأخته زينب بنت جحش التي تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد مولاه زيد بن حارثة، كما سيأتي بيانه‏.‏
حضروا قريشاً عند وثن لهم كانوا يذبحون عنده لعيد من أعيادهم،
فلما اجتمعوا خلا بعض أولئك النفر إلى بعض وقالوا‏:‏
تصادقوا وليكتم بعضكم على بعض،
فقال قائلهم‏:‏
تعلمن والله ما قومكم على شيء، لقد أخطؤا دين إبراهيم وخالفوه، ما وثن يعبد‏؟‏ لا يضر ولا ينفع، فابتغوا لأنفسكم، فخرجوا يطلبون ويسيرون في الأرض يلتمسون أهل كتاب من اليهود والنصارى، والملل كلها، الحنيفية دين إبراهيم‏.‏ ‏
فأما ورقة بن نوفل فتنصر واستحكم في النصرانية، وابتغى الكتب من أهلها، حتى علم علماً كثيراً من أهل الكتاب،
ولم يكن فيهم أعدل أمراً، وأعدل ثباتاً من زيد بن عمرو بن نفيل، اعتزل الأوثان، وفارق الأديان، من اليهود والنصارى والملل كلها، إلا دين الحنيفية دين إبراهيم،
يوحد الله ويخلع من دونه، ولا يأكل ذبائح قومه،
فإذا هم بالفراق لما هم فيه قال‏:‏
وكان الخطاب قد آذاه أذى كثيراً حتى خرج منه إلى أعلى مكة، ووكل به الخطاب شباباً من قريش، وسفهاء من سفهائهم‏.‏
فقال‏:‏
لا تتركوه يدخل، فكان لا يدخلها إلا سراً منهم،
فإذا علموا به أخرجوه وآذوه كراهية أن يفسد عليهم دينهم، أو يتابعه أحد إلى ما هو عليه‏.‏
وقال موسى بن عقبة‏:‏
سمعت من أرضى يحدث عن زيد بن عمرو بن نفيل‏:‏
كان يعيب على قريش ذبائحهم، ويقول‏:‏
الشاة خلقها الله، وأنزل لها من السماء ماء، وأنبت لها من الأرض، لم تذبحوها على غير اسم الله‏؟‏
إنكاراً لذلك وإعظاماً له‏.‏
وقال يونس، عن ابن إسحاق‏:‏
وقد كان زيد بن عمرو بن نفيل قد عزم على الخروج من مكة، فضرب في الأرض يطلب الحنيفية دين إبراهيم،
وكانت امرأته صفية بنت الحضرمي كلما أبصرته قد نهض للخروج وأراده،
آدنت الخطاب بن نفيل،
فخرج زيد إلى الشام يلتمس ويطلب في أهل الكتاب الأول دين إبراهيم، ويسأل عنه،
ولم يزل في ذلك فيما يزعمون، حتى أتى الموصل والجزيرة كلها‏.‏
ثم أقبل حتى أتى الشام، فجال فيها
حتى أتى راهباً ببيعة من أرض البلقاء،
كان ينتهي إليه علم النصرانية فيما يزعمون،
فسأله عن الحنيفية دين إبراهيم،
فقال له الراهب‏:‏
إنك لتسأل عن دين ما أنت بواجد من يحملك عليه اليوم،
لقد درس من علمه وذهب من كان يعرفه،
ولكنه قد أظل خروج نبي وهذا زمانه‏.‏
وقد كان شام اليهودية والنصرانية، فلم يرض شيئاً منها، فخرج سريعاً حين قال له الراهب ما قال
يريد مكة، حتى إذا كان بأرض لخم عدوا عليه فقتلوه‏.‏
فقال ورقة يرثيه‏:‏
رشدت وأنعمت ابن عمرو وإنما * تجنبت تنوراً من النار حاميا
بدينك ربا ليس رب كمثله * وتركك أوثان الطواغي كما هيا
وقد تدرك الإنسان رحمة ربه * ولو كان تحت الأرض ستينا واديا

وقد روى موسى بن عقبة، عن سالم، عن ابن عمر نحو هذا‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
294-المقالة الرابعة والتسعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 44-اخبارالعرب زيد بن عمرو بن نفيل رضى الله عنه , 294-المقالة الرابعة والتسعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 44-اخبارالعرب زيد بن عمرو بن نفيل رضى الله عنه , 294-المقالة الرابعة والتسعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 44-اخبارالعرب زيد بن عمرو بن نفيل رضى الله عنه ,294-المقالة الرابعة والتسعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 44-اخبارالعرب زيد بن عمرو بن نفيل رضى الله عنه ,294-المقالة الرابعة والتسعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 44-اخبارالعرب زيد بن عمرو بن نفيل رضى الله عنه , 294-المقالة الرابعة والتسعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 44-اخبارالعرب زيد بن عمرو بن نفيل رضى الله عنه
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 294-المقالة الرابعة والتسعون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام 44-اخبارالعرب زيد بن عمرو بن نفيل رضى الله عنه ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام