الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت نوفمبر 15, 2014 9:39 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان فى تأويل القرآن للامام محمد بن جعفرالطبرى 310


95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان فى تأويل القرآن للامام محمد بن جعفرالطبرى 310


95-المقالة الخامسة والتسعون
من سلسلة التفسير
كتاب جامع البيان لتأويل القرآن
للإمام محمد بن جرير الطبرى310هجرية

تتمة 2-القول في البَيَان عن الأحرف
التي اتفقت فيها ألفاظ العرب
وألفاظ غيرها من بعض أجناس الأمم



فإن ظن ذو غباءٍ أن اجتماع ذلك في الكلام مستحيلٌ

-كما هو مستحيل في أنساب بني آدم-

فقد ظنّ جهلا.

وذلك أن أنساب بني آدم محصورة على أحد الطرفين دون الآخر،

لقول الله تعالى ذكره:

{ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ}


[سورة الأحزاب: 5] .

وليس ذلك كذلك في المنطق والبيان،

لأنّ المنطق إنما هو منسوب إلى من كان به معروفًا استعمالُه.

فلو عُرِف استعمالُ بعض الكلام في أجناس من الأمم
-جنسين أو أكثر- بلفظ واحد ومعنى واحد،

كان ذلك منسوبًا إلى كل جنس من تلك الأجناس،

لا يستحق جنسٌ منها أن يكون به أولى من سائر الأجناس غيره.

كما لو أنّ أرضًا بين سَهل وجبل، لها هواء السهل وهواء الجبل،
أو بين برٍّ وبحرٍ، لها هواء البر وهواءُ البحر- لم يمتنع ذو عقل صحيح أن يصفها بأنها سُهْلية جبلية . أو بأنها بَرِّية بِحْرية، إذ لم تكن نسبتها إلى إحدى صفتيها نافيةً حقَّها من النسبة إلى الأخرى. ولو أفردَ لها مفردٌ إحدى صفتيها ولم يسلبها صفتها الأخرى، كان صادقًا محقًّا.

وكذلك القول في الأحرف التي تقدم ذكرناها في أول هذا الباب.

وهذا المعنى الذي قلناه في ذلك،

هو معنى قول من قال:

في القرآن من كل لسان- عندنا

بمعنى، والله أعلم:

أنّ فيه من كلّ لسان اتفق فيه لفظ العرب ولفظ غيرها من الأمم التي تنطق به، نظيرَ ما وصفنا من القول فيما مضى.
وذلك أنه غيرُ جائز أن يُتوهّم على ذي فطرة صحيحة، مقرّ بكتاب الله، ممن قد قرأ القرآن وعرف حدود الله

-أن يعتقد أنّ بعضَ القرآن فارسي لا عربيّ، وبعضه نبطي لا عربيّ، وبعضه روميّ لا عربيّ، وبعضه حبشي لا عربي ، !

بعد ما أخبر الله تعالى ذكرُه عنه

أنه جعله قرآنًا عربيًّا.

لأن ذلك إنْ كان كذلك،

فليس قولُ القائل: القرآن حبشيٌّ أو فارسيٌّ، ولا نسبةُ من نسبه إلى بعض ألسن الأمم التي بعضُه بلسانه دون العرب- بأولى بالتطويل من قول القائل :
هو عربي.

ولا قولُ القائل:
هو عربيٌّ بأولى بالصّحة

والصواب من قول ناسبه إلى بعض الأجناس التي ذكرنا. إذ كان الذي بلسان غير العرب من سائر ألسن أجناس الأمم فيه، نظيرَ الذي فيه من لسان العرب.

وإذا كان ذلك كذلك،

فبيِّن إذًا خطأ من زعم أن القائل من السلف:

في القرآن من كل لسان، إنما عنى بقيله ذلك،

أنّ فيه من البيان ما ليس بعربيّ، ولا جائز نسبته إلى لسان العرب.


ويقال لمن أبى ما قلنا -ممن زعم أن الأحرف التي قدمنا ذكرها في أول الباب وما أشبهها، إنما هي كلام أجناس من الأمم سوى العرب، وقعت إلى العرب فعرَّبته-:

ما برهانك على صحة ما قلت في ذلك، من الوجه الذي يجب التسليم له،

فقد علمتَ من خالفك في ذلك،

فقال فيه خلاف قولك؟

وما الفرقُ بينك وبين من عارضك في ذلك

فقال: هذه الأحرف، وما أشبهها من الأحرف غيرها، أصلها عربي، غير أنها وقعت إلى سائر أجناس الأمم غيرها فنطقت كل أمة منها ببعض ذلك بألسنتها- من الوجه الذي يجبُ التسليم له؟
فلن يقول في شيء من ذلك قولا إلا ألزم في الآخر مثله.

فإن اعتلَّ في ذلك بأقوال السلف التي قد ذكرنا بعضها وما أشبهها، طولبَ -مطالبَتنا من تأوَّل عليهم في ذلك تأويله-

بالذي قد تقدم بيانه.

وقيل له:

ما أنكرتَ أن يكون من نسب شيئًا من ذلك منهم إلى من نسبه من أجناس الأمم سوى العرب، إنما نسبه إلى إحدى نسبتيه التي هو لها مستحق، من غير نَفيٍ منه عنه النسبة الأخرى؟

ثم يقال له:

أرأيتَ من قال لأرض سُهْلية جبلية: هي سُهلية، ولم ينكر أن تكون جبلية،

أو قال: هي جبلية، ولم يدفعْ أن تكون سُهْلية،

أنافٍ عنها أن تكون لها الصفة الأخرى بقيله ذلك؟
فإن قال: نعم!

كابر عَقْلَه.

وإن قال: لا

قيل له:

فما أنكرت أن يكون قولُ من قال في سجّيل:
هي فارسية،

وفي القسطاس:
هي رومية- نظيرَ ذلك؟

وسأل الفرقَ بين ذلك،

فلن يقولَ في أحدهما قولا إلا ألزِم في الآخر مثله.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان فى تأويل القرآن للامام محمد بن جعفرالطبرى 310 , 95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان فى تأويل القرآن للامام محمد بن جعفرالطبرى 310 , 95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان فى تأويل القرآن للامام محمد بن جعفرالطبرى 310 ,95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان فى تأويل القرآن للامام محمد بن جعفرالطبرى 310 ,95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان فى تأويل القرآن للامام محمد بن جعفرالطبرى 310 , 95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان فى تأويل القرآن للامام محمد بن جعفرالطبرى 310
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 95-المقالة الخامسة والتسعون من سلسلة التفسير كتاب جامع البيان فى تأويل القرآن للامام محمد بن جعفرالطبرى 310 ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام