الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب طبية عن الأنف والأذن والحنجرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مكتبة عالم التحاليل الطبية حصرى جدا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حصريا :: كتاب ,, الف ليلة وليلة ,, النسخة الاصلية والممنوعة (للكبار فقط)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل المصارع ، موسوعة كاملة عن عالم الجن والشياطين ، محمود المصري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصف الاول الثانوي الازهرى علمى كل المواد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصف الاول الثانوى الازهرى
اليوم في 6:20 pm
اليوم في 5:48 pm
اليوم في 5:45 pm
أمس في 11:25 pm
أمس في 11:08 pm
أمس في 10:59 pm
الخميس أبريل 27, 2017 11:39 pm
الخميس أبريل 20, 2017 9:02 pm
الإثنين أبريل 17, 2017 12:37 pm
الإثنين أبريل 17, 2017 12:36 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة نوفمبر 21, 2014 3:20 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 324-المقالة الرابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور


324-المقالة الرابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور




324-المقالة الرابعة والعشرون بعد المائة الثالثة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية
خلافة المهدى بن المنصور
تتمة ترجمة2-ابراهيم بن ادهم ‏
وقال‏:‏
أقمت بالشام أربعاً وعشرين سنة ولم أقم بها لجهاد ولا رباط إنما نزلتها لآشبع من خبز حلال‏.‏
وقال‏:‏
الحزن حزنان‏:‏
حزن لك وحزن عليك،
فحزنك على الآخرة لك،
وحزنك على الدنيا وزينتها عليك‏.‏
وقال‏:‏ الزهد ثلاثة‏:‏
واجب، ومستحب، وزهد سلامة،
فأما الواجب‏:‏ فالزهد في الحرام،
والزهد عن الشهوات الحلال‏:‏ مستحب،
والزهد عن الشبهات‏:‏ سلامة‏.‏
وكان هو وأصحابه يمنعون أنفسهم الحمام والماء البارد والحذاء، ولا يجعلون في ملحهم أبزاراً، وكان إذا جلس على سفرة فيها طعام طبي رمى بطيبها إلى أصحابه وأكل هو الخبز والزيتون‏.‏
وقال‏:‏
قلة الحرص والطمع تورث الصدق والورع،
وكثرة الحرص والطمع تورث الغم والجزع‏.‏
وقال له رجل‏:‏
هذه جبة أحب أن تقبلها مني‏.‏
فقال‏:‏
إن كنت غنياً قبلتها، وإن كنت فقيراً لم أقبلها‏.‏
قال‏:‏ أنا غني‏.‏
قال‏:‏ كم عندك ‏؟‏
قال‏:‏ ألفان‏.‏
قال‏:‏ تود أن تكون أربعة آلاف ‏؟‏
قال‏:‏ نعم ‏!‏
قال‏:‏ فأنت فقير، لا أقبلها منك‏.‏
وقيل له‏:‏ لو تزوجت ‏؟‏
فقال‏:‏ لو أمكنني أن أطلق نفسي لطلقتها‏.‏
ومكث بمكة خمسة عشر يوماً لا شيء له ولم يكن له زاد سوى الرمل بالماء، وصلى بوضوء واحد خمس عشرة صلاة، وأكل يوماً على حافة الشريعة كسيرات مبلولة بالماء وضعها بين يديه أبو يوسف الغسولي، فأكل منها ثم قام فشرب من الشريعة ثم جاء واستلقى على قفاه وقال‏:‏ يا أبا يوسف ‏!‏ لو علم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه من النعيم لجالدونا بالسيوف أيام الحياة على ما نحن فيه من لذيذ العيش‏.‏
فقال أبو يوسف‏:‏
طلب القوم الراحة والنعيم فأخطأوا الطريق المستقيم‏.‏
فتبسم إبراهيم وقال‏:‏
من أين لك هذا الكلام ‏؟‏
وبينما هو بالمصيصة في جماعة من أصحابه إذ جاءه راكب فقال‏:‏
أيكم إبراهيم بن أدهم ‏؟‏
فأرشد إليه، فقال‏:
‏ يا سيدي ‏!‏ أنا غلامك وإن أباك قد مات وترك مالاً هو عند القاضي، وقد جئتك بعشرة آلاف درهم لتنفقها عليك إلى بلخ، وفرس وبغلة‏.‏
فسكت إبراهيم طويلاً ثم رفع رأسه فقال‏:‏
إن كنت صادقاً فالدراهم والفرس والبغلة لك ولا تخبر به أحداً‏.‏
ويقال‏:‏
إنه ذهب بعد ذلك إلى بلخ وأخذ المال من الحاكم وجعله كله في سبيل الله‏.‏
وكان معه بعض أصحابه فمكثوا شهرين لم يحصل لهم شيء يأكلونه،
فقال له إبراهيم‏:‏
أدخل إلى هذه الغيضة - وكان ذلك في يوم شاتٍ -‏.‏
قال‏:‏ فدخلت فوجدت شجرة عليها خوخ كثير فملأت منه جرأبي ثم خرجت، فقال‏:‏ ما معك ‏؟‏
قلت‏:‏ خوخ‏.‏
فقال‏:‏
يا ضعيف اليقين ‏!‏ لو صبرت لوجدت رطباً جنياً، كما رزقت مريم بنت عمران‏.‏
وشكا إليه بعض أصحابه الجوع فصلى ركعتين فإذا حوله دنانير كثيرة فقال لصاحبه‏:‏ خذ منها ديناراً‏.‏
فأخذه واشترى لهم به طعاماً‏.‏
‏‏
وذكروا أنه كان يعمل بالفاعل ثم يذهب فيشتري البيض والزبدة وتارة الشواء والجوذبان والخبيص فيطعمه أصحابه وهو صائم، فإذا أفطر يأكل من رديء الطعام ويحرم نفسه المطعم الطيب ليبر به الناس تأليفاً لهم وتحبباً وتودداً إليهم‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
324-المقالة الرابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور , 324-المقالة الرابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور , 324-المقالة الرابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور ,324-المقالة الرابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور ,324-المقالة الرابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور , 324-المقالة الرابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 324-المقالة الرابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام