الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة نوفمبر 21, 2014 3:34 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 327-المقالة السابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 6-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم


327-المقالة السابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 6-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم




327-المقالة السابعة والعشرون بعد المائة الثالثة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية
تتمة ترجمة6-ابراهيم بن ادهم ‏
وشكى إليه رجل كثرة عياله فقال‏:
‏ ابعث إليّ منهم من لا رزقه على الله‏.‏ فسكت الرجل‏.‏
‏‏
وقال‏:
‏ ومررت في بعض جبال فإذا حجر مكتوب عليه بالعربية‏:‏
كل حيّ وإن بقي * فمن العيش يستقي
فاعمل اليوم واجتهد * واحذر الموت يا شقي
قال‏:‏
فبينا أنا واقف أقرأ وأبكي، وإذا برجل أشعر أغبر عليه مدرعة من شعر فسلم وقال‏:‏ مم تبكي ‏؟‏
فقلت‏:‏ من هذا‏.‏
فأخذ بيدي ومضى غير بعيد فإذا بصخرة عظيمة مثل المحراب فقال‏:‏ اقرأ وابك ولا تقصر‏.‏
وقام هو يصلي فإذا في أعلاه نقش بين عربي‏:‏
لا تبغين جاهاً وجاهك ساقط * عند المليك وكن لجاهك مصلحا
وفي الجانب الآخر نقش بين عربي‏:‏
من لم يثق بالقضاء والقدر * لاقى هموماً كثيرة الضَّرر
وفي الجانب الأيسر نقش بين عربي‏:‏
ما أزين التقى وما أقبح الخنا * وكل مأخوذ بما جنا
وعند الله الجزا *
وفي أسفل المحراب فوق الأرض بذراع أو أكثر‏:‏
إنما الفوز والغنى * في تقى الله والعمل
قال‏:‏
فلما فرغت من القراءة التفت فإذا ليس الرجل هناك، فما أدري أنصرف أم حجب عني‏.‏
وقال‏:‏
أثقل الأعمال في الميزان أثقلها على الأبدان، ومن وفى العمل وفي له الأجر، ومن لم يعمل رحل من الدنيا إلى الآخرة بلا قليل ولا كثير‏.‏
وقال‏:‏
كل سلطان لا يكون عادلاً فهو واللص بمنزلة واحدة، وكل عالم لا يكون ورعاً فهو والذئب بمنزلةٍ واحدةٍ، وكل من خدم سوى الله فهو والكلب بمنزلةٍ واحدةٍ‏.‏
وقال‏:‏
ما ينبغي لمن ذل لله طاعته أن يذل لغير الله في مجاعته، فكيف بمن هو يتقلب في نعم الله وكفايته ‏؟‏
وقال‏:‏
أعربنا في كلامنا فلم نلحن، ولحنا في أعمالنا فلم نعرب‏.‏
وقال‏:‏
كنا إذا رأينا الشاب يتكلم في المجلس أيسنا من خيره‏.‏
وقال‏:‏
جانبوا الناس ولا تنقطعوا عن جمعة ولا جماعة‏.‏
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب‏:‏
أخبرنا القاضي أبو محمد الحسن بن الحسن بن محمد بن زامين الاسترابادي، قال‏:‏
أنبأ عبد الله بن محمد الحميدي الشيرازي، أنبأ القاضي أحمد بن خرزاد الأهوازي، حدثني علي بن محمد القصوي، حدثني أحمد بن محمد الحلبي، سمعت سرياً السقطي، يقول‏:‏
سمعت بشر بن الحارث الحافي، يقول‏:‏
قال إبراهيم بن أدهم‏:‏
وقفت على راهب فأشرف عليَّ فقلت له‏:‏ عظني‏.‏ فأنشأ يقول‏:‏
‏‏
خذ عن الناس جانباً * كن بعدوك راهبا
إن دهراً أظلني * قد أراني العجائبا
قلب الناس كيف شئـ * ـت تجدهم عقاربا
قال بشر‏:‏ فقلت لإبراهيم‏:‏
هذه موعظة الراهب لك، فعظني أنت‏.‏
فأنشأ يقول‏:‏
توحش من الأخوان لا تبغ مونساً * ولا تتخذ خلاً ولا تبغ صاحبا
وكن سامري الفعل من نسل آدم * وكن أوحدياً ما قدرت مجانبا
فقد فسد الإخوان والحب والإخا * فلست ترى إلا مذوقاً وكاذبا فقلت ولولا أن يقال مدهده * وتنكر حالاتي لقد صرت راهبا
قال سري‏:‏ فقلت لبشر‏:
‏ هذه موعظة إبراهيم لك فعظني أنت‏.‏
فقال‏:‏
عليك بالخمول ولزوم بيتك‏.‏
فقلت‏:‏
بلغني عن الحسن، أنه قال‏:‏
لولا الليل وملاقاة الإخوان ما باليت متى مت‏.‏
فأنشأ بشر يقول‏:‏
يا من يسر برؤية الإخوان * مهلاً أمنت مكايد الشيطان
خلت القلوب من المعاد وذكره * وتشاغلوا بالحرص والخسران
صارت مجالس من ترى وحديثهم * في هتك مستور وموت جنان
قال الحلبي‏:‏ فقلت لسري‏:‏ هذه موعظة بشر فعظني أنت‏.‏
فقال‏:‏ ما عليك بالإخمال‏.‏
فقلت‏:‏ أحب ذاك‏.‏ فأنشأ يقول‏:‏
يا من يروم بزعمه إخمالاً * إن كان حقاً فاستعدَّ خصالا
ترك المجالس والتذاكر يا أخي * واجعل خروجك للصلاة خيال
بل كن بها حياً كأنك ميت * لا يرتجي منه القريب وصالا
قال علي بن محمد القصري‏:‏
قلت للحلبي‏:‏
هذه موعظة سري لك فعظني أنت‏.‏
قال‏:‏
يا أخي ‏!‏ أحب الأعمال إلى الله ما صعد إليه من قلب زاهد في الدنيا، فازهد في الدنيا يحبك الله‏.‏
ثم أنشأ يقول‏:‏
أنت في دار شتات * فتأهب لشتاتك
واجعل الدنيا كيوم * صمته عن شهواتك
واجعل الفطر إذا * ما صمته يوم وفاتك
قال ابن خرزاد‏:
‏ فقلت لعلي‏:‏
هذه موعظة الحلبي لك فعظني أنت‏.‏
فقال لي‏:‏
احفظ وقتك واسخ بنفسك لله عز وجل، وانزع قيمة الأشياء من قلبك يصفو لك بذلك سرك ويذكو به ذكرك‏.‏
‏‏
ثم أنشدني‏:‏
حياتك أنفساً تعد فكلما * مضى نفس منها انتقضت به جزءا
فتصبح في نقص وتمسي بمثله * وما لك معقول تحس به رزءا
يميتك ما يحييك في كل ساعة * ويحدوك حاد ما يزيد بك الهزءا
قال أبو محمد لأحمد‏:‏
هذه موعظة علي لك فعظني‏.‏
فقال‏:‏
يا أخي ‏!‏ عليك بلزوم الطاعة وإياك أن تفارق باب القناعة، وأصلح مثواك، ولا تؤثر هواك، ولا تبع آخرتك بدنياك، واشتغل بما يعنيك بترك ما لا يعنيك‏.‏
ثم أنشدني‏:‏
ندمت على ما كان مني ندامة * ومن يتبع ما تشتهي النفس يندم
فخافوا لكيما تأمنوا بعد موتكم * ستلقون رباً عادلاً ليس يظلم
فليس لمغرور بدنياه زاجر * سيندم إن زلت به النعل فاعلموا
قال ابن زامين‏:‏
فقلت لأبي محمد‏:‏
هذه موعظة أحمد لك فعظني أنت‏.‏
فقال‏:‏
اعلم رحمك الله أن الله عز وجل ينزل العبيد حيث نزلت قلوبهم بهمومها، فانظر أين ينزل قلبك، واعلم أن الله سبحانه يقرب من القلوب على حسب ما تقرب منه، وتقرب منه على حسب ما قرب إليها، فانظر من القريب من قلبك‏.‏
وأنشدني‏:‏
قلوب رجال في الحجاب نزول * وأرواحهم فيما هناك حلول
تروح نعيم الأنس في عزِّ قربه * بأفراد توحيد الجليل تحول
لهم بفناء القرب من محض بره * عوائد بذل خطبهن جليل
قال الخطيب‏:‏ فقلت لابن زامين‏:‏
هذه موعظة الحميدي لك فعظني أنت‏.‏
فقال‏:
‏ اتق الله وثق به ولا تتهمه فإن اختياره لك خير من اختيارك لنفسك‏.‏
وأنشدني‏:‏
اتخذ اللهَ صاحبا * ودع الناس جانبا
جرب الناس كيف شئـ * ـت تجدهم عقاربا




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
327-المقالة السابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 6-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم , 327-المقالة السابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 6-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم , 327-المقالة السابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 6-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم ,327-المقالة السابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 6-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم ,327-المقالة السابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 6-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم , 327-المقالة السابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 6-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 327-المقالة السابعة والعشرون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور 6-تتمة ترجمة ابراهيم بن ادهم ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام