الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
أمس في 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة نوفمبر 28, 2014 12:32 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 332-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور ثم دخلت سنة ثمان وستون بعد المائة


332-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور ثم دخلت سنة ثمان وستون بعد المائة


332-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائة الثالثة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية
خلافة المهدى بن المنصور ‏
ثم دخلت سنة ثمان وستين ومائة
فيها في رمضان منها‏:‏
نقضت الروم ما بينهم وبين المسلمين من الصلح الذي عقده هارون الرشيد عن أمر أبيه المهدي،
ولم يستمروا على الصلح إلا ثنتين وثلاثين شهراً،
فبعث نائب الجزيرة خيلاً إلى الروم فقتلوا وأسروا وغنموا وسلموا‏.‏
‏‏
وفيها‏:‏
اتخذ المهدي دواوين الأزمة ولم يكن بنو أمية يعرفون ذلك‏.‏
وفيها‏:‏
حج بالناس علي بن محمد المهدي الذي يقال له‏:‏ ابن ريطة‏.‏
وفيها توفي‏:‏
الحسن بن زيد بن حسن بن علي بن علي بن أبي طالب،
ولاه المنصور المدينة خمس سنين،
ثم غضب عليه فضربه وحبسه وأخذ جميع ماله‏.‏
وحماد عجرد،
كان ظريفاً ماجناً شاعراً،
وكان ممن يعاشر الوليد بن يزيد ويهاجي بشار بن برد‏.‏
وقدم على المهدي ونزل الكوفة واتهم بالزندقة‏.‏
قال ابن قتيبة في طبقات الشعراء‏:‏

ثلاثة حمادون بالكوفة يرمون بالزندقة‏:‏
حماد الرواية، وحماد عجرد، وحماد بن الزبرقان النحوي‏.‏
وكانوا يتشاعرون ويتماجنون‏.‏
وخارجة بن مصعب‏.‏
وعبد الله بن الحسن بن الحصين
ابن أبي الحسن البصري، قاضي البصرة بعد سوار‏.‏
سمع‏:‏ خالداً الحذاء، وداود بن أبي هند، وسعيداً الجريري‏.‏
وروى عنه‏:‏ ابن مهدي‏.‏
وكان ثقة فقيهاً له اختيارات تعزى إليه غريبة في الأصول والفروع،
وقد سئل عن مسألة فأخطأ في الجواب
فقال له قائل‏:‏
الحكم فيها كذا وكذا‏.‏
فأطرق ساعة ثم قال‏:‏
إذاً أرجع وأنا صاغر، لأن أكون ذنباً في الحق أحب إليّ من أن أكون رأساً في الباطل‏.‏
توفي في ذي القعدة من هذه السنة، وقيل‏:‏ بعد ذلك بعشر سنين، فالله أعلم‏.‏
غوث بن سليمان بن زياد بن ربيعة،
أبو يحيى الجرمي، قاضي مصر، كان من خيار الحكام، ولي الديار المصرية ثلاث مرات في أيام المنصور والمهدي‏.‏
وفليح بن سليمان، وقيس بن الربيع في قول، ومحمد بن عبد الله بن علاثة بن علقمة بن مالك، أبو اليسر العقيلي، قاضي الجانب الشرقي من بغداد للمهدي، هو وعافية بن يزيد‏.‏
وكان يقال لابن علاثة‏:‏
قاضي الجن،
لأنه كانت بئر يصاب من أخذ منها شيئاً
فقال‏:‏
أيها الجن ‏!‏
إنا حكمنا أن لكم الليل ولنا النهار‏.‏
فكان من أخذ منها شيئاً في النهار لم يصبه شيء‏.‏
قال ابن معين‏:‏ كان ثقة‏.‏
وقال البخاري‏:‏ في حفظه شيء‏.‏
ثم دخلت سنة تسع وستين ومائة
فيها في المحرم منها‏:‏
توفي المهدي بن المنصور بمكان يقال له‏:‏
ما سبذان، بالحمى، وقيل‏:‏ مسموماً، وقيل‏:‏ عضه فرس فمات‏.‏
وهذه ترجمته‏:‏
هو‏:‏ محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، أبو عبد الله المهدي، أمير المؤمنين،
وإنما لقب بالمهدي رجاء أن يكون الموعود به في الأحاديث
فلم يكن به، وإن اشتركا في الاسم
فقد افترقا في الفعل،
ذاك يأتي في آخر الزمان عند فساد الدنيا فيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً‏.‏
‏‏
وقد قيل‏:‏
إن في أيامه ينزل عيسى بن مريم بدمشق كما سيأتي ذلك في أحاديث الفتن والملاحم‏.‏
وأم المهدي بن المنصور أم موسى بنت منصور بن عبد الله الحميري‏.‏
وكان مولد المهدي في سنة ست أو سبع وعشرين ومائة،
أو في سنة إحدى وعشرين ومائة
ولي الخلافة بعد موت أبيه في ذي الحجة سنة ثمان وخمسين ومائة،
وعمره إذ ذاك ثلاث وثلاثون سنة،
ولد بالحميمة من أرض البلقاء،
وتوفي في المحرم من هذه السنة
أعني‏:‏ سنة تسع وستين ومائة عن ثلاث أو ثمان وأربعين سنة، وكانت خلافته عشر سنين وشهراً وبعض شهر‏.‏
وكان أسمر طويلاً جعد الشعر، على إحدى عينيه نكتة بيضاء، قيل‏:‏ على عينه اليمنى، وقيل‏:‏ اليسرى‏.‏
قال الربيع الحاجب‏:‏
رأيت المهدي يصلي في ليلة مقمرة في بهوٍ له عليه ثياب حسنة، فما أدري هو أحسن أم القمر، أم بهوه، أم ثيابه‏.‏
فقرأ‏:‏
‏{‏فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ‏}‏ ‏[‏محمد‏:‏ 22‏]‏ الآية‏.‏
ثم أمرني فأحضرت رجلاً من أقاربه كان مسجوناً فأطلقه‏.‏
ولما جاء خبر موت أبيه بمكة كما تقدم، كتم الأمر يومين ثم نودي في الناس يوم الخميس الصلاة جامعة، فقام فيهم خطيباً فأعلمهم بموت أبيه وقال‏:‏
إن أمير المؤمنين دعي فأجاب فعند الله أحتسب أمير المؤمنين وأستعينه على خلافة المسلمين‏.‏
ثم بايعه الناس بالخلافة يومئذ‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
332-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور ثم دخلت سنة ثمان وستون بعد المائة , 332-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور ثم دخلت سنة ثمان وستون بعد المائة , 332-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور ثم دخلت سنة ثمان وستون بعد المائة ,332-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور ثم دخلت سنة ثمان وستون بعد المائة ,332-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور ثم دخلت سنة ثمان وستون بعد المائة , 332-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور ثم دخلت سنة ثمان وستون بعد المائة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 332-المقالة الثانية والثلاثون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المهدى بن المنصور ثم دخلت سنة ثمان وستون بعد المائة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام