الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة نوفمبر 28, 2014 1:07 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 337-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الرشيد بعد مقتل اخيه موسى الهادى بن المهدى


337-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الرشيد بعد مقتل اخيه موسى الهادى بن المهدى




337-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائة الثالثة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية ‏
خلافة هارون الرشيد بن المهدي
بويع له بالخلافة ليلة مات أخوه،

وذلك ليلة الجمعة للنصف من ربيع الأول سنة سبعين ومائة وكان عمر الرشيد يومئذ ثنتان وعشرين سنة،
فبعث إلى يحيى بن خالد بن برمك فأخرجه من السجن،
وقد كان الهادي عزم تلك الليلة على قتله وقتل هارون الرشيد، وكان الرشيد ابنه من الرضاعة،
فولاه حينئذ الوزارة، وولى يوسف بن القاسم بن صبيح كتابة الإنشاء‏.‏
وكان هو الذي قام خطيباً بين يديه حتى أخذت البيعة له على المنبر بعيساباذ‏.‏
ويقال‏:‏
إنه لما مات الهادي في الليل
جاء يحيى خالد بن برمك إلى الرشيد فوجده نائماً فقال‏:
‏ قم يا أمير المؤمنين‏.‏
فقال له الرشيد‏:‏
كم تروعني، لو سمعك هذا الرجل لكان ذلك أكبر ذنوبي عنده ‏؟‏
فقال‏:‏ قد مات الرجل‏.‏
فجلس هارون فقال‏:‏
أشر عليّ في الولايات، فجعل يذكر ولايات الأقاليم لرجال يسميهم فيوليهم الرشيد،
فبينما هما كذلك إذ جاء آخر فقال‏:
‏ أبشر يا أمير المؤمنين فقد ولد لك الساعة غلام‏.‏
فقال‏:‏ هو عبد الله وهو المأمون‏.‏
ثم أصبح فصلى على أخيه الهادي، ودفنه بعيساباذ، وحلف لا يصلي الظهر إلا ببغداد‏.‏
فلما فرغ من الجنازة أمر بضرب عنق أبي عصمة القائد
لأنه كان مع جعفر بن الهادي،
فزاحموا الرشيد على جسر
فقال أبو عصمة‏:‏
اصبر وقف حتى يجوز ولي العهد‏.‏
فقال الرشيد‏:‏
السمع والطاعة للأمير‏.‏
فجاز جعفر وأبو عصمة ووقف الرشيد مكسوراً ذليلاً‏.‏
فلما ولي أمر بضرب عنق أبي عصمة، ثم سار إلى بغداد‏.‏
فلما انتهى إلى جسر بغداد استدعى بالغواصين فقال‏:‏
إني سقط مني ههنا خاتم كان والدي المهدي قد اشتراه لي بمائة ألف، فلما كان من أيام بعث إلى الهادي يطلبه فألقيته إلى الرسول فسقط ههنا‏.‏
فغاص الغواصون وراءه فوجدوه فسرّ به الرشيد سروراً كثيراً‏.‏
ولما ولى الرشيد يحيى بن خالد الوزارة قال له‏:‏
قد فوضت إليك أمر الرعية وخلعت ذلك من عنقي وجعلته في عنقك، فول من رأيت واعزل من رأيت‏.‏
ففي ذلك يقول إبراهيم بن الموصلي‏:‏
ألم تر أن الشمس كانت سقيمة * فلما ولي هارون أشرق نورها
بيمن أمين الله هارون ذي الندي * فهارون واليها ويحيى وزيرها
ثم إن هارون
أمر يحيى بن خالد أن لا يقطع أمراً بمشاورة والدته الخيزران‏.‏
فكانت هي المشاورة في الأمور كلها،
فتبرم وتحل وتمضي وتحكم‏.‏
وفيها‏:‏
أمر الرشيد بسهم ذوي القربى أن يقسم بين بني هاشم على السواء‏.‏
وفيها‏:‏
تتبع الرشيد خلقاً من الزنادقة فقتل منهم طائفة كثيرة‏.‏
وفيها‏:‏
خرج عليه بعض أهل البيت‏.‏
وفيها‏:‏
ولد الأمين محمد بن الرشيد بن زبيدة‏.‏
‏‏
وذلك يوم الجمعة لست عشرة خلت من شوال من هذه السنة‏.‏
وفيها‏:
‏ كمل بناء مدينة طرسوس على يدي فرج الخادم التركي ونزلها الناس‏.‏
وفيها‏:‏
حج بالناس أمير المؤمنين الرشيد، وأعطى أهل الحرمين أموالاً كثيرةً، ويقال‏:‏ إنه غزا في هذه السنة أيضاً‏.‏
وفي ذلك يقول داود بن رزين الشاعر‏:‏
بهارون لاح النور في كل بلدة * وقام به في عدل سيرته النهج
إمام بذات الله أصبح شغله * وأكثر ما يعني به الغزو والحج
تضيق عيون الناس عن نور وجهه * إذا ما بدا للناس منظره البلج
وإن أمين الله هارون ذا الندا * ينيل الذي يرجوه أضعاف ما يرجو
وغزا الصائفة فيها‏:‏
سليمان بن عبد الله البكائي‏.‏
ذكر من توفي فيها من الأعيان‏:‏
الخليل بن أحمد بن عمرو
ابن تميم، أبو عبد الرحمن الفراهيدي، ويقال‏:‏
الفرهودي الأزدي، شيخ النحاة،
وعنه أخذ‏:‏ سيبويه، والنضر بن شميل، وغير واحد من أكابرهم‏.‏
وهو الذي اخترع علم العروض،
قسمه إلى خمس دوائر وفرعه إلى خمسة عشر بحراً،
وزاد الأخفش فيه بحراً آخر وهو‏:
‏ الخبب،

وقد قال بعض الشعراء‏:‏
قد كان شعر الورى صحيحاً * من قبل أن يخلق الخليل
وقد كان له معرفة بعلم النغم، وله فيه تصنيف أيضاً،
وله كتاب العين في اللغة، ابتدأه وأكمله النضر بن شميل وأضرابه من أصحاب الخليل، كمؤرج السدوسي، ونصر بن علي الجهضمي، فلم يناسبوا ما وضعه الخليل‏.‏
وقد وضع ابن درستويه كتاباً وصف فيه ما وقع لهم من الخلل فأفاد‏.‏
وقد كان الخليل رجلاً صالحاً عاقلاً وقوراً كاملاً، وكان متقللاً من الدنيا جداً، صبوراً على خشونة العيش وضيقه،
وكان يقول‏:‏
لا يجاوز همي ما وراء بابي، وكان ظريفاً حسن الخلق‏.‏
وذكر أنه اشتغل رجل عليه في العروض وكان بعيد الذهن فيه قال‏:‏ فقلت له يوماً‏:‏
كيف تقطع هذا البيت ‏؟‏
إذا لم تستطع شيئاً فدعه * وجاوزه إلى ما تستطيع
فشرع معي في تقطيعه على قدر معرفته، ثم إنه نهض من عندي فلم يعد إليّ، وكأنه فهم ما أشرت إليه‏.‏
ويقال‏:‏
إنه لم يسم أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم بأحمد سوى أبيه، وروى ذلك عن أحمد بن أبي خيثمة، والله أعلم‏.‏
ولد الخليل سنة مائة من الهجرة، ومات بالبصرة سنة سبعين ومائة على المشهور،
وقيل‏:‏ سنة ستين،
وزعم ابن الجوزي في كتابه شذور العقود أنه توفي سنة ثلاثين ومائة، وهذا غريب جداً
والمشهور الأول‏.‏
‏‏
وفيها‏:‏
توفي الربيع بن سليمان بن عبد الجبار بن كامل المرادي مولاهم، المصري المؤدب راوية الشافعي، وآخر من روى عنه‏.‏
وكان رجلاً صالحاً تفرس فيه الشافعي وفي البويطي والمزني وابن عبد الحكم العلم فوافق ذلك ما وقع في نفس الأمر، ومن شعر الربيع هذا‏:‏
صبراً جميلاً ما أسرع الفرجا * من صدق الله في الأمور نجا
من خشي الله لم ينله أذى * ومن رجا الله كان حيث رجا
فأما الربيع بن سليمان بن داود الجيزي فإنه روى عن الشافعي أيضاً‏.‏
وقد مات في سنة ست وخمسين ومائتين، والله أعلم‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
337-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الرشيد بعد مقتل اخيه موسى الهادى بن المهدى , 337-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الرشيد بعد مقتل اخيه موسى الهادى بن المهدى , 337-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الرشيد بعد مقتل اخيه موسى الهادى بن المهدى ,337-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الرشيد بعد مقتل اخيه موسى الهادى بن المهدى ,337-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الرشيد بعد مقتل اخيه موسى الهادى بن المهدى , 337-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الرشيد بعد مقتل اخيه موسى الهادى بن المهدى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 337-المقالة السابعة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الرشيد بعد مقتل اخيه موسى الهادى بن المهدى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام