الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة نوفمبر 28, 2014 1:13 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 338-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة ارون الرشيد بن المهدى ثم دخلت سنة احدى وسبعين بعد المائة


338-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة ارون الرشيد بن المهدى ثم دخلت سنة احدى وسبعين بعد المائة



338-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الثالثة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية
خلافة هارون الرشيد ‏
ثم دخلت سنة إحدى وسبعين ومائة

فيها‏:‏
أضاف الرشيد الخاتم إلى يحيى بن خالد مع الوزارة‏.‏
وفيها‏:‏
قتل الرشيد أبا هريرة محمد بن فروخ نائب الجزيرة صبراً في قصر الخلد بين يديه‏.‏
وفيها‏:‏
خرج الفضل بن سعيد الحروري فقتل‏.‏
وفيها‏:‏
قدم روح بن حاتم نائب إفريقية‏.‏
وفيها‏:‏
خرجت الخيزران إلى مكة فأقامت بها إلى أن شهدت الحج،
وكان الذي حج بالناس فيها عبد الصمد بن علي عم الخلفاء‏.‏
ثم دخلت سنة ثنتين وسبعين ومائة
فيها‏:‏
وضع الرشيد عن أهل العراق العشر الذي كان يؤخذ منهم بعد النصف‏.‏
وفيها‏:‏
خرج الرشيد من بغداد يرتاد له موضعاً يسكنه غير بغداد فتشوش فرجع‏.‏
وفيها‏:‏
حج بالناس يعقوب بن أبي جعفر المنصور عم الرشيد‏.‏
وفيها‏:‏
غزا الصائفة إسحاق بن سليمان بن علي‏.‏
ثم دخلت سنة ثلاث وسبعين ومائة
فيها‏:‏
توفي بالبصرة محمد بن سليمان

فأمر الرشيد بالاحتياط على حواصله التي تصلح للخلفاء،
فوجدوا من ذلك شيئاً كثيراً من الذهب والفضة والأمتعة وغير ذلك، فنضدوه ليستعان به على الحرب وعلى مصالح المسلمين‏.‏
‏‏
وهو‏:‏
محمد بن سليمان بن علي بن عبد الله بن عباس،
وأمه أم حسن بنت جعفر بن حسن بن حسن بن علي،
وكان من رجالات قريش وشجعانهم‏.‏
جمع له المنصور بين البصرة والكوفة وزوجه المهدي ابنته العباسة،
وكان له من الأموال شيء كثير، كان دخله في كل يوم مائة ألف‏.‏
وكان له خاتم من ياقوت أحمر لم ير مثله‏.‏
وقد وفد على الرشيد فهناه بالخلافة فأكرمه وعظمه وزاده في عمل شيئاً كثيراً‏.‏
ولما أراد الخروج خرج معه الرشيد يشيعه إلى كلواذا‏.‏
توفي في جمادى الآخرة من هذه السنة عن إحدى وخمسين سنة، وقد أرسل الرشيد من اصطفى من ماله الصامت فوجد له من الذهب ثلاثة آلاف ألف دينار، ومن الدراهم ستة آلاف ألف، خارجاً عن الأملاك‏.‏
وقد ذكر ابن جرير أن وفاته ووفاة الخيزران في يوم واحد،
وقد وقفت جارية من جواريه على قبره فأنشأت تقول‏:‏
أمسى التراب لمن هويت مبيتا * القَ التراب فقل له حييتا
إنا نحبك يا تراب وما بنا * إلا كرامة من عليه حثيتا
وفيها‏:‏
توفيت الخيزران جارية المهدي وأم أمير المؤمنين الهادي والرشيد، اشتراها المهدي وحظيت عنده جداً ثم أعتقها وتزوجها ولدت له خليفتين‏:‏
موسى الهادي، والرشيد‏.‏
ولم يتفق هذا لغيرها من النساء إلا الولادة بنت العباس العبسية، زوجة عبد الملك بن مروان، وهي‏:‏
أم الوليد، وسليمان‏.‏
وكذلك لشاه فرند بنت فيروز بن يزدجرد،
ولدت لمولاها الوليد بن عبد الملك‏:‏
يزيد، وإبراهيم‏.‏
وكلاهما ولي الخلافة‏.‏
ولما عرضت الخيزران على المهدي ليشتريها أعجبته إلا دقة في ساقيها،
فقال لها‏:‏
يا جارية ‏!‏ إنك لعلى غاية المنى والجمال لولا دقة ساقيك وخموشهما‏.‏
فقالت‏:‏
يا أمير المؤمنين ‏!‏ إنك أحوج ما تكون إليهما لا تراهما فاستحسن جوابها واشتراها وحظيت عنده جداً‏.‏
وقد حجت الخيزران مرة في حياة المهدي
فكتب إليها وهي بمكة يستوحش لها
ويتشوق إليها بهذا الشعر‏:‏
نحن في غاية السرور ولكن * ليس إلا بكم يتم السرور
عيب ما نحن فيه يا أهل ودي * أنكم غيب ونحن حضور
فأجدوا في السير بل إن قدرتم * أن تطيروا مع الرياح فطيروا
‏‏
فأجابته أو أمرت من أجابه‏:‏
قد أتانا الذي وصفت من الشو * ق فكدنا وما قدرنا نطير
ليت أن الرياح كن يؤدين * إليكم ما قد يكنّ الضمير
لم أزل صبة فإن كنت بعدي * في سرور فدام ذاك السرور
وذكروا أنه أهدى إليها محمد بن سليمان نائب البصرة الذي مات في اليوم الذي ماتت فيه
مائة وصيفة،
مع كل وصيفة جام من فضة مملوء مسكاً‏.‏
فكتبت إليه‏:‏
إن كان ما بعثته ثمناً عن ظننا فيك
فظننا فيك أكثر مما بعثت،
وقد بخستنا في الثمن،
وإن كنت تريد به زيادة المودة
فقد اتهمتني في المودة‏.‏
وردت ذلك عليه‏.‏
وقد اشترت الدار المشهورة بها بمكة المعروفة بدار الخيزران، فزادتها في المسجد الحرام‏.‏
وكان مغل ضياعها في كل سنة ألف ألف وستين ألفاً،
واتفق موتها ببغداد ليلة الجمعة لثلاث بقين من جمادى الآخرة من هذه السنة‏.‏
وخرج ابنها الرشيد في جنازتها وهو حامل سريرها يخب في الطين‏.‏
فلما انتهى إلى المقبرة أتي بماء فغسل رجليه ولبس خفاً وصلى عليها، ونزل لحدها‏.‏
فلما خرج من القبر أتي بسرير فجلس عليه واستدعى بالفضل بن الربيع فولاه الخانم والنفقات‏.‏
وأنشد الرشيد قول ابن نويرة حين دفن أمه الخيزران‏:‏
وكنا كندماني جذيمة برهة * من الدهر حتى قيل لن يتصدعا
فلما تفرقنا كأني ومالكاً * لطول اجتماع لم نبت ليلة معا
وفيها توفيت‏:‏
غادر
جارية كانت لموسى الهادي،
كان يحبها حباً شديداً جداً، وكانت تحسن الغناء جداً،
فبينما هي يوماً تغنيه إذ أخذته فكرة غيبته عنها وتغير لونه، فسأله بعض الحاضرين‏:
‏ ما هذا يا أمير المؤمنين ‏؟‏
فقال‏:‏
أخذتني فكرة أني أموت وأخي هارون يتولى الخلافة بعدي ويتزوج جاريتي هذه‏.‏
ففداه الحاضرون ودعوا له بطول العمر‏.‏
ثم استدعى أخاه هارون فأخبره بما وقع فعوذه الرشيد من ذلك، فاستحلفه الهادي بالأيمان المغلظة من الطلاق والعتاق والحج ماشياً حافياً أن لا يتزوجها،
فحلف له واستحلف الجارية كذلك فحلفت له،
فلم يكن إلا أقل من شهرين حتى مات،
ثم خطبها الرشيد فقالت‏:‏
كيف بالأيمان التي حلفناها أنا وأنت ‏؟‏
فقال‏:‏ إني أكفر عني وعنك‏.‏
فتزوجها وحظيت عنده جداً،
حتى كانت تنام في حجره فلا يتحرك خشية أن يزعجها‏.‏
فبينما هي ذات ليلة نائمة إذا انتبهت مذعورة تبكي فقال لها‏:‏
ما شأنك ‏؟‏
فقالت‏:‏
يا أمير المؤمنين ‏!‏ رأيت الهادي في منامي هذا وهو يقول‏:‏
‏‏
أخلفت عهدي بعد ما * جاورت سكان المقابر
ونسيتي وحنثت في * أيمانك الكذب الفواجر
ونكحت غادرة أخي * صدق الذي سماك غادر
أمسيت في أهل البلى * وعددت في الموتى الغوابر
لا يهنك الألف الجديـ * ـد ولا تدر عنك الدوائر
ولحقت بي قبل الصبا * ح وصرت حيث غدوت صائر
فقال لها الرشيد‏:‏
أضغاث أحلام‏.‏
فقالت‏:‏
كلا والله يا أمير المؤمنين، فكأنما كتبت هذه الأبيات في قلبي‏.‏
ثم ما زالت ترتعد وتضطرب حتى ماتت قبل الصباح‏.‏
وفيها ماتت‏:‏
هيلانة جارية الرشيد،
وهو الذي سماها هيلانة
لكثرة قولها‏:‏ هي لانه‏.‏
قال الأصمعي‏:‏
وكان لها محباً، وكانت قبله لخالد بن يحيى بن برمك،
فدخل الرشيد يوماً منزله قبل الخلافة فاعترضته في طريقه وقالت‏:‏
أما لنا منك نصيب ‏؟‏
فقال‏:‏ وكيف السبيل إلى ذلك ‏؟‏
فقالت‏:‏ استوهبني من هذا الشيخ‏.‏
فاستوهبها من يحيى بن خالد فوهبها له وحظيت عنده،
ومكثت عنده ثلاث سنين ثم توفيت فحزن عليها حزناً شديداً ورثاها وكان من قوله فيها‏:‏
قد قلت لما ضمنوك الثرى * وجالت الحسرة في صدري
أذهب فلاق الله لا سرني * بعدك شيء آخر الدهر
وقال العباس بن الأحنف في موتها‏:‏
يا من تباشرت القبور بموتها * قصد الزمان مساءتي فرماك
أبغي الأنيس فما أرى لي مؤنساً * إلا التردد حيث كنت أراك
قال‏:‏ فأمر له الرشيد بأربعين ألفاً، لكل بيت عشرة آلاف، فالله أعلم‏.‏
ثم دخلت سنة أربع وسبعين ومائة من الهجرة
فيها‏:‏
وقعت عصبية بالشام وتخبيط من أهلها‏.‏
وفيها‏:‏
استقضى الرشيد يوسف بن القاضي أبي يوسف وأبوه حي‏.‏
وفيها‏:‏
غزا الصائفة عبد الملك بن صالح فدخل بلاد الروم‏.‏
وفيها‏:‏ حج بالناس الرشيد،
فلما اقترب من مكة بلغه أن فيها وباء فلم يدخل مكة حتى كان وقت الوقوف وقف ثم جاء المزدلفة ثم منى ثم دخل مكة فطاف وسعى ثم ارتحل ولم ينزل بها‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
338-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة ارون الرشيد بن المهدى ثم دخلت سنة احدى وسبعين بعد المائة , 338-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة ارون الرشيد بن المهدى ثم دخلت سنة احدى وسبعين بعد المائة , 338-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة ارون الرشيد بن المهدى ثم دخلت سنة احدى وسبعين بعد المائة ,338-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة ارون الرشيد بن المهدى ثم دخلت سنة احدى وسبعين بعد المائة ,338-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة ارون الرشيد بن المهدى ثم دخلت سنة احدى وسبعين بعد المائة , 338-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة ارون الرشيد بن المهدى ثم دخلت سنة احدى وسبعين بعد المائة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 338-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة ارون الرشيد بن المهدى ثم دخلت سنة احدى وسبعين بعد المائة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام