الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة نوفمبر 28, 2014 6:00 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 344-المقالة الرابعة والاربعون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة هارون الرشيد ثم دخلت سنة ثمانون بعد المائة


344-المقالة الرابعة والاربعون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة هارون الرشيد ثم دخلت سنة ثمانون بعد المائة





344-المقالة الرابعة والاربعون بعد المائة الثالثة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية
خلافة هارون الرشيد
ثم دخلت سنة ثمانين ومائة
فيها‏:‏
هاجت الفتنة بالشام بن النزارية واليمنية،
فانزعج الرشيد لذلك فندب جعفر البرمكي إلى الشام في جماعة من الأمراء والجنود، فدخل الشام فانقاد الناس له

ولم يدع جعفر بالشام فرساً ولا سيفاً ولا رمحاً إلا استلبه من الناس، وأطفأ الله به نار تلك الفتنة‏.‏
وفي ذلك يقول بعض الشعراء‏:‏
لقد أوقدت بالشام نيران فتنة * فهذا أوان الشام تخمد نارها
إذا جاش موج البحر من آل برمك * عليها خبت شهبانها وشرارها
رماها أمير المؤمنين بجعفر * وفيه تلافى صدعها وانكسارها
رماها بميمون النقيبة ماجد * تراضى به قحطانها ونزارها
ثم كرَّ جعفر راجعاً إلى بغداد بعد ما استخلف على الشام عيسى العكي، ولما قدم على الرشيد أكرمه وقربه وأدناه، وشرع جعفر يذكر كثرة وحشته له في الشام، ويحمد الله الذي منَّ عليه برجوعه إلى أمير المؤمنين ورؤيته وجهه‏.‏
وفيها‏:
‏ ولى الرشيد جعفراً خراسان وسجستان فاستعمل على ذلك محمد بن الحسن بن قحطبة، ثم عزل الرشيد جعفراً عن خراسان بعد عشرين ليلة‏.‏
وفيها‏:‏
هدم الرشيد سور الموصل بسبب كثرة الخوارج، وجعل الرشيد جعفراً على الحرس،
ونزل الرشيد الرقة واستوطنها واستناب على بغداد ابنه الأمين محمداً وولاه العراقين، وعزل هرثمة عن إفريقية واستدعاه إلى بغداد فاستنابه جعفر على الحرس‏.‏
وفيها‏:
‏ كانت بمصر زلزلة شديدة سقط منها رأس منارة الإسكندرية‏.‏
وفيها‏:‏
خرج بالجزيرة خراشة الشيباني فقتله مسلم بن بكار بن مسلم العقيلي‏.‏
وفيها‏:
‏ ظهرت طائفة بجرجان يقال لها‏:‏
المحمرة لبسوا الحمرة
واتبعوا رجلاً، يقال له‏:‏ عمرو بن محمد العمركي،
وكان ينسب إلى الزندقة،
فبعث الرشيد يأمر بقتله فقتل وأطفأ الله نارهم في ذلك الوقت‏.‏
وفيها‏:‏
غزا الصائفة زفر بن عاصم‏.‏
وحج بالناس موسى بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس‏.‏
وفيها‏:‏
كانت وفاة جماعة من الأعيان‏:‏
إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري
قارئ أهل المدينة، ومؤدب علي بن المهدي ببغداد‏.‏
وقد مات‏:‏
علي بن المهدي، في هذه السنة أيضاً، وقد ولي إمارة الحج غير مرة، وكان أسن من الرشيد بشهور‏.‏
حسان بن أبي سنان
ابن أبي أوفى بن عوف التنوخي الأنباري، ولد سنة ستين، ورأى أنس بن مالك ودعا له فجاء من نسله قضاة ووزراء وصلحاء، وأدرك الدولتين الأموية والعباسية‏.‏
وكان نصرانياً فأسلم وحسن إسلامه،
وكان يكتب بالعربية والفارسية والسريانية،
وكان يعرِّب الكتب بين يدي ربيعة لما ولاه السفاح الأنبار‏.‏
وفيها توفي‏:‏
عبد الوارث بن سعيد البيروتي
أحد الثقات‏.‏
وعافية بن يزيد
ابن قيس القاضي للمهدي على جانب بغداد الشرقي، هو‏:‏ ابن علاثة، وكانا يحكمان بجامع الرصافة‏.‏
وكان عافية عابداً زاهداً ورعاً، دخل يوماً على المهدي في وقت الظهيرة فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين اعفني‏.‏
فقال له المهدي‏:‏ ولم أعفيك‏؟‏
هل اعترض عليك أحد من الأمراء ‏؟‏
فقال له‏:‏ لا ‏!‏
ولكن كان بين اثنين خصومة عندي فعمد أحدهما إلى رطب السكر - وكأنه سمع أني أحبه - فأهدى إلي منه طبقاً لا يصلح إلا لأمير المؤمنين، فرددته عليه،
فلما أصبحنا وجلسنا إلى الحكومة، لم يستويا عندي في قلبي ولا نظري، بل مال قلبي إلى المهدي منهما،
هذا مع أني لم أقبل منه ما أهداه فكيف لو قبلت منه‏؟‏
فأعفني عفا الله عنك فأعفاه‏.‏
وقال الأصمعي‏:‏
كنت عند الرشيد يوماً وعنده عافية وقد أحضره لأن قوماً استعدوا عليه إلى الرشيد،
فجعل الرشيد يوقفه على ما قيل عنه وهو يجيب عما يسأله‏.‏
وطال المجلس فعطس الخليفة فشمته الناس ولم يشمته عافية، فقال له الرشيد‏:‏
لم لم تشمتني مع الناس ‏؟‏
فقال‏:
‏ لأنك لم تحمد الله، واحتج بالحديث في ذلك‏.‏
فقال له الرشيد‏:‏
ارجع لعملك فوالله ما كنت لتفعل ما قيل عنك،
وأنت لم تسامحني في عطسة لم أحمد الله فيها‏.‏
ثم رده رداً جميلاً إلى ولايته‏.‏
وفيها توفي‏:‏
سيبويه
إمام النحاة، واسمه‏:‏ عمرو بن عثمان بن قنبر، أبو بشر، المعروف‏:‏ بسيبويه، مولى بني الحارث بن كعب‏.‏
وقيل‏:‏ مولى آل الربيع بن زياد‏.‏
وإنما سمي سيبويه لأن أمه كانت ترقصه وتقول له ذلك، ومعنى سيبويه‏:‏ رائحة التفاح، وقد كان في ابتداء أمره يصحب أهل الحديث والفقهاء، وكان يستملي على حماد بن سلمة، فلحن يوماً فرد عليه قوله فأنف من ذلك، فلزم الخليل بن أحمد فبرع في النحو، ودخل بغداد وناظر الكسائي‏.‏
وكان سيبويه شاباً حسناً جميلاً نظيفاً، وقد تعلق من كل علم بسبب، وضرب مع كل أهل أدب بسهم مع حداثة سنه‏.‏
وقد صنف في النحو كتاباً لا يلحق شأوه، وشرحه أئمة النحاة بعده فانغمروا في لجج بحره، واستخرجوا من درره، ولم يبلغوا إلى قعره‏.‏
وقد زعم ثعلب أنه لم ينفرد بتصنيفه، بل ساعده جماعة في تصنيفه نحواً من أربعين نفساً هو أحدهم، وهو أصول الخليل، فادعاه سيبويه إلى نفسه‏.‏
وقد استبعد ذلك السيرافي في كتاب طبقات النحاة‏.‏
قال‏:‏
وقد أخذ سيبويه اللغات عن أبي الخطاب، والأخفش، وغيرهما‏.‏
وكان سيبويه يقول‏:‏
سعيد بن أبي العروبة، والعروبة يوم الجمعة‏.‏
وكان يقول‏:‏
من قال عروبة فقد أخطأ‏.‏
فذكر ذلك ليونس فقال‏:‏
أصاب لله دره‏.‏
وقد ارتحل إلى خراسان ليحظى عند طلحة بن طاهر فإنه كان يحب النحو فمرض هناك مرضه الذي توفي فيه فتمثل عند الموت‏:‏
يؤمل دنيا لتبقى له * فمات المؤمل قبل الأمل
يربي فسيلاً ليبقى له * فعاش الفسيل ومات الرجل
ويقال‏:‏
إنه لما احتضر وضع رأسه في حجر أخيه فدمعت عين أخيه فاستفاق فرآه يبكي فقال‏:‏
وكنا جميعاً فرَّق الدهر بيننا * إلى الأمد الأقصى فمن يأمن الدهرا
قال الخطيب البغدادي‏:‏ يقال‏:‏
إنه توفي وعمره ثنتان وثلاثون سنة‏.‏
وفيها توفيت‏:‏
عفيرة العابدة
كانت طويلة الحزن كثيرة البكاء‏.‏
قدم قريب لها من سفر فجعلت تبكي، فقيل لها في ذلك فقالت‏:‏ لقد ذكرني قدوم هذا الفتى يوم القدوم على الله، فمسرور ومثبور‏.‏
وفيها مات‏:‏
مسلم بن خالد الزنجي
شيخ الشافعي، كان من أهل مكة، ولقد تكلموا فيه لسوء حفظه‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
344-المقالة الرابعة والاربعون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة هارون الرشيد ثم دخلت سنة ثمانون بعد المائة , 344-المقالة الرابعة والاربعون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة هارون الرشيد ثم دخلت سنة ثمانون بعد المائة , 344-المقالة الرابعة والاربعون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة هارون الرشيد ثم دخلت سنة ثمانون بعد المائة ,344-المقالة الرابعة والاربعون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة هارون الرشيد ثم دخلت سنة ثمانون بعد المائة ,344-المقالة الرابعة والاربعون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة هارون الرشيد ثم دخلت سنة ثمانون بعد المائة , 344-المقالة الرابعة والاربعون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة هارون الرشيد ثم دخلت سنة ثمانون بعد المائة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 344-المقالة الرابعة والاربعون بعد المائة الثالثة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة هارون الرشيد ثم دخلت سنة ثمانون بعد المائة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام