الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
اليوم في 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة ديسمبر 12, 2014 10:37 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 206-المقالة السادسة بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الواثق بن المعتصم=اخزاه الله وقبحه= لابتداعه فى دين الله عز وجل وقتله للعلماء


206-المقالة السادسة بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الواثق بن المعتصم=اخزاه الله وقبحه= لابتداعه فى دين الله عز وجل وقتله للعلماء



406-المقالة السادسة بعد المائة الرابعة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
خلافة هارون الواثق بن المعتصم
=قبحه الله واخزاه=
لتنكيله بعلماء الامة
وقد دخل عبد العزيز بن يحيى الكتاني - صاحب كتاب الحيدة - على المتوكل
وكان من خيار الخلفاء
لأنه أحسن الصنيع لأهل السنة،
بخلاف أخيه الواثق وأبيه المعتصم وعمه المأمون،

فإنهم أساؤوا إلى أهل السنة وقربوا أهل البدع والضلال من المعتزلة وغيرهم‏.‏
فأمره(أى المتوكل) أن ينزل جثة أحمد بن نصر ويدفنه ففعل،
وقد كان المتوكل يكرم الإمام أحمد بن حنبل إكراماً زائداً جداً كما سيأتي بيانه في موضعه‏.‏
والمقصود
أن عبد العزيز صاحب كتاب الحيدة قال للمتوكل‏:‏

يا أمير المؤمنين ما رأيت أو ما رئي أعجب من أمر الواثق،
قتل أحمد بن نصر وكان لسانه يقرأ القرآن إلى أن دفن‏.‏
فوجل المتوكل من كلامه وساءه ما سمع في أخيه الواثق،
فلما دخل عليه الوزير محمد بن عبد الملك بن الزيات
قال له المتوكل‏:‏
في قلبي شيء من قتل أحمد بن نصر‏.‏
فقال‏:‏
يا أمير المؤمنين ‏!‏ أحرقني الله بالنار إن قتله أمير المؤمنين الواثق إلا كافراً‏.‏
ودخل عليه هرثمة فقال له في ذلك
فقال‏:‏
قطعني الله إرباً إرباً إن قتله إلا كافراً‏.‏
ودخل عليه القاضي أحمد بن أبي داؤد فقال له مثل ذلك
فقال‏:‏
ضربني الله بالفالج إن قتله الواثق إلا كافراً‏.‏
قال المتوكل‏:‏

فأما ابن الزيات
فأنا أحرقته بالنار‏.‏
وأما هرثمة
فانه هرب فاجتاز بقبيلة خزاعة فعرفه رجل من الحي فقال‏:‏
يا معشر خزاعة هذا الذي قتل ابن عمكم أحمد بن نصر فقطعوه، فقطعوه إرباً إرباً‏.‏
وأما ابن أبي دؤاد
فقد سجنه الله في جلده - يعني‏:‏ بالفالج - ضربه الله قبل موته بأربع سنين،
وصودر من صلب ماله بمال جزيل جداً كما سيأتي بيانه في موضعه‏.‏
وروى أبو داود في كتاب المسائل، عن أحمد بن إبراهيم الدورقي، عن أحمد بن نصر، قال‏:‏

سألت سفيان بن عيينة‏:‏

‏(‏‏(‏القلوب بين إصبعين من أصابع الله، وإن الله يضحك ممن يذكره في الأسواق‏)‏‏)‏‏.‏
فقال‏:‏
اروها كما جاءت بلا كيف‏.‏
وفيها‏:‏
أراد الواثق أن يحج واستعد فذكر له أن الماء بالطريق قليل فترك الحج عامئذ‏.‏
وفيها‏:
‏ تولى جعفر بن دينار نائب اليمن فسار إليها في أربعة آلاف فارس‏.‏
وفيها‏:‏
عدا قوم من العامة على بيت المال فأخذوا منه شيئاً من الذهب والفضة، فأخذوا وسجنوا‏.‏
وفيها‏:
‏ ظهر خارجي ببلاد ربيعة فقاتله نائب الموصل فكسره وانهزم أصحابه‏.‏
وفيها‏:‏
قدم وصيف الخادم بجماعة من الأكراد نحو من خمسمائة في القيود، كانوا قد أفسدوا في الطرقات وقطعوها، فأطلق الخليفة لوصيف الخادم خمسة وسبعين ألف دينار، وخلع عليه‏.‏
وفيها
قدم خاقان الخادم من بلاد الروم وقد تم الصلح والمفاداة بينه وبين الروم،
وقدم معه جماعة من رؤوس الثغور،
فأمر الواثق بامتحانهم بخلق القرآن وأن الله لا يرى في الآخرة فأجابوا إلا أربعة
فأمر بضرب أعناقهم إن لم يجيبوا بالقول بخلق القرآن وأن الله لا يرى في الآخرة‏.‏
وأمر الواثق أيضاً بامتحان الأسارى الذين فودوا من أسر الفرنج بالقول بخلق القرآن وأن الله لا يرى في الآخرة
فمن أجاب إلى القول بخلق القرآن وأن الله لا يرى في الآخرة فودى
وإلا ترك في أيدي الكفار،
وهذه بدعة صلعاء شنعاء عمياء صماء لا مستند لها من كتاب ولا سنة ولا عقل صحيح،

بل الكتاب والسنة والعقل الصحيح بخلافهما
كما هو مقرر في موضعه‏.‏ وبالله المستعان‏.‏‏‏
وكان وقوع المفاداة عند نهر يقال له‏:‏
اللامس، عند سلوقية بالقرب من طرسوس،

بدل كل مسلم أو مسلمة في أيدي الروم أو ذمي أو ذمية كان تحت عقد المسلمين أسير من الروم كان بأيدي المسلمين ممن لم يسلم،

فنصبوا جسرين على النهر

فإذا أرسل الروم مسلماً أو مسلمة في جسرهم فانتهى إلى المسلمين كبر وكبر المسلمون،
ثم يرسل المسلمون أسيراً من الروم على جسرهم فإذا انتهى إليهم تكلم بكلام يشبه التكبير أيضاً‏.‏
ولم يزالوا كذلك مدة أربعة أيام بدل كل نفس نفس،
ثم بقي مع خاقان جماعة من الروم الأسارى
فأطلقهم للروم حتى يكون له الفضل عليهم‏.‏
قال ابن جرير‏:‏
وفيها مات الحسن بن الحسين أخو طاهر بطبرستان في شهر رمضان‏.‏
وفيها‏:‏
مات الخطاب بن وجه الفلس‏.‏
وفيها‏:‏
مات أبو عبد الله بن الأعرابي الرواية يوم الأربعاء لثلاث عشرة خلت من شعبان، وهو ابن ثمانين سنة‏.‏
وفيها‏:‏
ماتت أم أبيها بنت موسى أخت علي بن موسى الرضا‏.‏
وفيها‏:‏
مات مخارق المغني‏.‏
وأبو نصر أحمد بن حاتم راوية الأصمعي‏.‏
وعمرو بن أبي عمرو الشيباني‏.‏
ومحمد بن سعدان النحوي‏.‏
قلت‏:‏ وممن توفي فيها أيضاً أحمد نصر الخزاعي كما تقدم‏.‏
وإبراهيم بن محمد بن عرعرة‏.‏
وأمية بن بسطام‏.‏
وأبو تمام الطائي في قول‏.‏ والمشهور ما تقدم‏.‏
وكامل بن طلحة‏.‏
ومحمد بن سلام الجمحي‏.‏
وأخوه عبد الرحمن‏.‏
ومحمد بن منهال الضرير‏.‏
ومحمد بن منهال أخو حجاج‏.‏
وهارون بن معروف‏.‏
والبويطي صاحب الشافعي مات في السجن مقيداً على القول بخلق القرآن فامتنع من ذلك‏.‏
ويحيى بن بكير راوي الموطأ عن مالك‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
206-المقالة السادسة بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الواثق بن المعتصم=اخزاه الله وقبحه= لابتداعه فى دين الله عز وجل وقتله للعلماء , 206-المقالة السادسة بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الواثق بن المعتصم=اخزاه الله وقبحه= لابتداعه فى دين الله عز وجل وقتله للعلماء , 206-المقالة السادسة بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الواثق بن المعتصم=اخزاه الله وقبحه= لابتداعه فى دين الله عز وجل وقتله للعلماء ,206-المقالة السادسة بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الواثق بن المعتصم=اخزاه الله وقبحه= لابتداعه فى دين الله عز وجل وقتله للعلماء ,206-المقالة السادسة بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الواثق بن المعتصم=اخزاه الله وقبحه= لابتداعه فى دين الله عز وجل وقتله للعلماء , 206-المقالة السادسة بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الواثق بن المعتصم=اخزاه الله وقبحه= لابتداعه فى دين الله عز وجل وقتله للعلماء
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 206-المقالة السادسة بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى خلافة هارون الواثق بن المعتصم=اخزاه الله وقبحه= لابتداعه فى دين الله عز وجل وقتله للعلماء ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام