الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة ديسمبر 19, 2014 8:39 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة 107من سلسلة الارعين النووية للامام النووى تحقيق الامام بن دقيق العيد رحمهما الله تعالى


المقالة 107من سلسلة الارعين النووية للامام النووى تحقيق الامام بن دقيق العيد رحمهما الله تعالى




المقالة 107

من سلسلة الاربعين النووية
تأليف الامام النووى
تحقيق الامام بن دقيق العيد
رحمهما الله تعالى

لا ضرر ولا ضرار

32 - عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله وعليه وآله وسلم قال:

"لا ضرر ولا ضرار"

درجة الحديث:
حديث حسن رواه ابن ماجة والدارقطني وغيرهما مسنداً،
ورواه مالك في الموطإ مرسلاً عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم فأسقط أبا سعيد، وله طرق يقوي بعضها بعضاً".

شرح الحديث:

اعلم أن من أضر بأخيه فقد ظلمه والظلم حرام
كما تقدم في حديث أبي ذر
"يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا"

وقال النبي صلى الله عليه وسلم:

"إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام"


وأما قوله:

"لا ضرر ولا ضرار"

فقال بعضهم:

هما لفظان بمعنى واحد تكلم بهما جميعاً على وجه التأكيد،
وقال ابن حبيب:

الضرر عند أهل العربية الاسم والضرار الفعل

فمعنى "لا ضرار"

أي لا يدخل احد على احد ضررا لم يدخله على نفسه .


ومعنى "لا ضرار"

لا يضار أحد بأحد.

وقال المحسني:

الضرر هو الذي لك فيه منفعة وعلى جارك فيه مضرة

وهذا وجه حسن المعنى.

وقال بعضهم:

الضرر والضرار مثل القتل والقتال

فالضرر:

أن تضر من لا يضرك

والضرار:

أن تضر من أضر بك من غير جهة الاعتداء بالمثل والانتصار بالحق

وهذا نحو قوله صلى الله عليه وسلم:

"أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك"

وهذا معناه عند بعض العلماء:

لا تخن من خانك بعد أن انتصرت منه في خيانته لك

كأن النهي إنما وقع على الابتداء

وأما من عاقب بمثل ما عوقب به وأخذ حقه
فليس بخائن،

وإنما الخائن من أخذ ما ليس له أو أكثر مما له.

واختلف الفقهاء في الذي يجحد حقا عليه ثم يظفر المجحود بمال للجاحد قد ائتمنه عليه أو نحو ذلك

فقال بعضهم:

ليس له أن يأخذ حقه في ذلك لظاهر قوله:

"أدّ الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك"

وقال آخرون:

له أن ينتصر منه ويأخذ حقه من تحت يده

واحتجوا بحديث عائشة في قصة هند مع أبي سفيان
الحديث عن عائشة:
أن هند بنت عتبة قالت: يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي، إلاّ ما أخذت منه ولا يعلم. فقال: "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف".

رواه مسلم في الأقضية باب قضية هند رقم 1714.


وللفقهاء في هذه المسألة وجوه واعتلالات ليس هذا موضوع ذكرها.

والذي يصح في النظر:

أنه ليس لأحد يضر بأخيه سواء ضره أم لا

إلا أن له أن ينتصر ويعاقب إن قدر بما أبيح له بالحق وليس ذلك ظلماً ولا ضراراً
إذا كان على الوجه الذي أباحته السنة.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة 107من سلسلة الارعين النووية للامام النووى تحقيق الامام بن دقيق العيد رحمهما الله تعالى , المقالة 107من سلسلة الارعين النووية للامام النووى تحقيق الامام بن دقيق العيد رحمهما الله تعالى , المقالة 107من سلسلة الارعين النووية للامام النووى تحقيق الامام بن دقيق العيد رحمهما الله تعالى ,المقالة 107من سلسلة الارعين النووية للامام النووى تحقيق الامام بن دقيق العيد رحمهما الله تعالى ,المقالة 107من سلسلة الارعين النووية للامام النووى تحقيق الامام بن دقيق العيد رحمهما الله تعالى , المقالة 107من سلسلة الارعين النووية للامام النووى تحقيق الامام بن دقيق العيد رحمهما الله تعالى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة 107من سلسلة الارعين النووية للامام النووى تحقيق الامام بن دقيق العيد رحمهما الله تعالى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام