الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت فبراير 07, 2015 4:29 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 429-المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية المتوكل جعفر بن المعتصم


429-المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية المتوكل جعفر بن المعتصم



429-المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة الرابعة
من سلسلة التاريخ الاسلامى

الدولة العباسية

خلافة المتوكل جعفر بن المعتصم ‏
ثم دخلت سنة ست وأربعين ومائتين
في يوم عاشوراء منها‏:‏


دخل المتوكل الماحوزة، فنزل بقصر الخلافة فيها، واستدعى بالقراء، ثم بالمطربين، وأعطى وأطلق، وكان يوماً مشهوداً‏.‏
وفي صفر منها‏:‏

وقع الفداء بين المسلمين والروم، ففدي من المسلمين نحو من أربعة آلاف أسير‏.‏
وفي شعبان منها‏:

‏ أمطرت بغداد مطراً عظيماً استمر نحواً من أحد وعشرين يوماً، ووقع بأرض بلخ مطر ماؤه دم عبيط‏.‏
وفيها‏:‏

حج بالناس محمد بن سليمان الزينبي‏.‏
وحج فيها من الأعيان‏:‏

محمد بن عبد الله بن طاهر، وولي أمر الموسم‏.‏
وممن توفى فيها من الأعيان‏:‏
أحمد بن إبراهيم الدورقي، والحسين بن أبي الحسن المروزي، وأبو عمر الدوري أحد القراء المشاهير، ومحمد بن مصفى الحمصي‏.‏ ‏‏
ودعبل بن علي
ابن رزين بن سليمان الخزاعي، مولاهم الشاعر الماجن، البليغ في المدح، وفي الهجاء أكثر‏.‏
حضر يوماً عند سهل بن هارون الكاتب، وكان بخيلاً فاستدعى بغدائه فإذا ديك في قصعة، وإذا هو قاس لا يقطعه سكين إلا بشدة، ولا يعمل فيه ضرس‏.‏
فلما حضر بين يديه فقد رأسه،

فقال للطباخ‏:‏

ويلك ‏!‏ ماذا صنعت‏؟‏ أين رأسه ‏؟‏
قال‏:

‏ ظننت أنك لا تأكله فألقيته‏.‏
فقال‏:

‏ ويحك ‏!‏ والله إني لأعيب على من يلقي الرجلين، فكيف بالرأس وفيه الحواس الأربع، ومنه يصوت، وبه فضل عينيه، وبهما يضرب المثل، وعرفه وبه يتبرك، وعظمه أهنى العظام، فإن كنت رغبت عن أكله فأحضره‏.‏
فقال‏:‏

لا أدري أين هو ‏؟‏
فقال‏:‏

بل أنا أدري هو في بطنك قاتلك الله‏.‏
فهجاه بأبيات ذكر فيها بخله ومسكه‏.

أحمد بن أبي الحواري
واسمه‏:‏

عبد الله بن ميمون بن عياش بن الحارث، أبو الحسن، التغلبي الغطفاني، أحد العلماء الزهاد المشهورين، والعباد المذكورين، والأبرار المشكورين، ذوي الأحوال الصالحة، والكرامات الواضحة، أصله من الكوفة، وسكن دمشق وتخرج بأبي سليمان الداراني رحمهما الله‏.‏
وروى الحديث عن‏:‏

سفيان بن عيينة، ووكيع، وأبي أسامة، وخلق‏.‏
وعنه‏:‏

أبو داود، وابن ماجه، وأبو حاتم، وأبو زرعة الدمشقي، وأبو زرعة الرازي، وخلق كثير‏.‏
وقد ذكره أبو حاتم فأثنى عليه‏.‏
وقال يحيى بن معين‏:‏
إني لأظن أن الله يسقي أهل الشام به‏.‏
وكان الجنيد بن محمد يقول‏:‏
هو ريحانة الشام‏.‏
وروي أيضاً

أن أحمد بن أبي الحواري أصبح ذات يوم وقد ولد له ولد ولا يملك شيئاً يصلح به الولد،

فقال لخادمه‏:‏

اذهب فاستدن لنا وزنة من دقيق، فبينما هو في ذلك إذ جاءه رجل بمائتي درهم فوضعها بين يديه، فدخل عليه رجل في تلك الساعة فقال‏:‏ يا أحمد ‏!‏ إنه قد ولد لي الليلة ولد ولا أملك شيئاً فرفع طرفه إلى السماء وقال‏:‏ يا مولاي هكذا بالعجلة‏.‏
ثم قال للرجل‏:‏
خذ هذه الدراهم فأعطاه إياها كلها، ولم يبق منها شيئاً، واستدان لأهله دقيقاً‏.‏
وروى عنه خادمه

أنه خرج للثغر لأجل الرباط، فما زالت الهدايا تفد إليه من بركة النهار إلى الزوال، ثم فرقها كلها إلى وقت الغروب،

ثم قال لي‏:‏

كن هكذا لا ترد على الله شيئاً، ولا تدَّخر عنه شيئاً‏.‏
‏‏
ولما جاءت المحنة في زمن المأمون إلى دمشق بخلق القرآن عيَّن فيها أحمد بن أبي الحواري، وهشام بن عمار، وسليمان بن عبد الرحمن، وعبد الله بن ذكوان، فكلهم أجابوا إلا ابن أبي الحواري فحبس بدار الحجارة، ثم هدد فأجاب تورية مكرهاً، ثم أطلق رحمه الله‏.‏
وقد قام ليلة بالثغر يكرر هذه الآية‏:‏

‏{‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏}‏ ‏
[‏الفاتحة‏:‏ 5‏]‏
حتى أصبح وقد ألقى كتبه في البحر وقال‏:
‏ نعم الدليل كنت لي على الله وإليه،

ولكن الاشتغال بالدليل بعد معرفة المدلول عليه والوصول إليه محال‏.‏
ومن كلامه‏:

‏ لا دليل على الله سواه، وإنما يطلب العلم لآداب الخدمة‏.‏
وقال‏:‏

من عرف الدنيا زهد فيها، ومن عرف الآخرة رغب فيها، ومن عرف الله آثر رضاه‏.‏
وقال‏:‏

من نظر إلى الدنيا نظر إرادة وحب لها أخرج الله نور اليقين والزهد من قلبه‏.‏
وقال‏:‏

قلت لأبي سليمان في ابتداء أمري‏:‏ أوصني‏.‏
فقال‏:‏ أتستوص أنت ‏؟‏
فقلت‏:‏ نعم ‏!‏ إن شاء الله تعالى‏.‏
فقال‏:‏
خالف نفسك في كل مراداتها فإنها الأمارة بالسوء، وإياك أن تحقر إخوانك المسلمين، واجعل طاعة الله دثاراً، والخوف منه شعاراً، والإخلاص له زاداً، والصدق حسنة، واقبل مني هذه الكلمة الواحدة ولا تفارقها ولا تغفل عنها‏:‏

من استحيى من الله في كل أوقاته وأحواله وأفعاله، بلَّغه الله إلى مقام الأولياء من عباده‏.‏
قال‏:‏

فجعلت هذه الكلمات أمامي في كل وقت أذكرها وأطالب نفسي بها‏.‏
والصحيح‏:‏
أنه توفي في هذه السنة، وقيل‏:‏ في سنة ثلاثين ومائتين، وقيل‏:‏ غير ذلك، فالله أعلم‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
429-المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية المتوكل جعفر بن المعتصم , 429-المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية المتوكل جعفر بن المعتصم , 429-المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية المتوكل جعفر بن المعتصم ,429-المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية المتوكل جعفر بن المعتصم ,429-المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية المتوكل جعفر بن المعتصم , 429-المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية المتوكل جعفر بن المعتصم
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 429-المقالة التاسعة والعشرون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية المتوكل جعفر بن المعتصم ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام