الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت فبراير 07, 2015 6:29 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 438-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المستعين احمد بن محمد بن المعتصم


438-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المستعين احمد بن محمد بن المعتصم



438-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الرابعة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية
خلافة المستعين احمد بن محمد بن المعتصم ‏
ثم دخلت سنة إحدى وخمسين ومائتين

فيها اجتمع رأي المستعين وبغا الصغير ووصيف على قتل باغر التركي،

وكان من قواد الأمراء الكبار الذين باشروا قتل المتوكل،
وقد اتسع إقطاعه وكثرت عماله،
فقتل ونهبت دار كاتبه دُليل بن يعقوب النصراني، ونهبت أمواله وحواصله، وركب الخليفة في حراقة من سامرا إلى بغداد فاضطربت الأمور بسبب خروجه، وذلك في المحرم‏.‏
فنزل دار محمد بن عبد الله بن طاهر‏.‏
وفيها
وقعت فتنة شنعاء بين جند بغداد وجند سامرا،

ودعا أهل سامرا إلى بيعة المعتز، واستقر أمر أهل بغداد على المستعين،
وأخرج المعتز وأخوه المؤيد من السجن فبايع أهل سامرا المعتز
واستحوذ على حواصل بيت المال بها

فإذا بها خمسمائة ألف دينار،
وفي خزانة أم المستعين ألف ألف دينار،
وفي حواصل العباس بن المستعين ستمائة ألف دينار،
واستفحل أمر المعتز بسامرا‏.‏
وأمر المستعين لمحمد بن عبد الله بن طاهر أن يحصن بغداد ويعمل في السورين والخندق،

وغرم على ذلك ثلاثمائة ألف دينار وثلاثين ألف دينار،

ووكل بكل باب أميراً يحفظه، ونصب على السور خمسة مناجيق، منها واحد كبير جداً، يقال له الغضبان، وست عرادات وأعدوا آلات الحرب والحصار والعدد، وقطعت القناطر من كل ناحية لئلا يصل الجيش إليهم‏.‏
وكتب المعتز إلى محمد بن عبد الله بن طاهر

يدعوه إلى الدخول معه في أمره، ويذكره ما كان أخذه عليهم أبوه المتوكل من العهود والمواثيق، من أنه ولي العهد بعده، فلم يلتفت إليه بل رد عليه واحتج بحجج يطول ذكرها‏.‏
وكتب كل واحد من المستعين والمعتز إلى موسى بن بغا الكبير،

وهو مقيم بأطراف الشام لحرب أهل حمص، يدعوه إلى نفسه وبعث إليه بألوية يعقدها لمن اختار من أصحابه،

وكتب إليه المستعين يأمره بالمسير إليه إلى بغداد ويأمره أن يستنيب في عمله، فركب مسرعاً فسار إلى سامرا فكان مع المعتز على المستعين‏.‏

وكذلك هرب عبد الله بن بغا الصغير من عند أبيه من بغداد إلى المعتز،

وكذلك غيره من الأمراء والأتراك‏.‏
وعقد المعتز لأخيه أبي أحمد بن المتوكل على حرب المستعين وجهز معه جيشاً لذلك،
فسار في خمسة آلاف من الأتراك وغيرهم نحو بغداد،
وصلى بعكبرا يوم الجمعة، ودعا لأخيه المعتز‏.‏
ثم وصل إلى بغداد ليلة الأحد لسبع خلون من صفر
فاجتمعت العساكر هنالك،

وقد قال رجل يقال له بانجانة كان في عسكر أبي أحمد‏:‏
يا بني طاهر جنود اللـ * ـه والموت بينها منثور
وجيوش أمامهن أبو أحم * د نعم المولى ونعم النصير ‏
ثم جرت بينهما حروب طويلة وفتن مهولة جداً

قد ذكرها ابن جرير مطولة،

ثم بعث المعتز مع موسى بن أرشناس ثلاثة آلاف مدداً لأخيه أبي أحمد، فوصلوا لليلة بقيت من ربيع الأول

فوقفوا في الجانب الغربي عند باب قطربل، وأبو أحمد وأصحابه على باب الشماسية، والحرب مستعرة والقتال كثير جداً، والقتل واقع‏.‏
قال ابن جرير‏:‏
وذكر أن المعتز كتب إلى أخيه أبي أحمد يلومه على التقصير في قتال أهل بغداد، فكتب إليه أبو أحمد‏:‏
لأمر المنايا علينا طريق * وللدهر فينا اتساع وضيق
وأيامنا عبر للأنام * فمنها البكور ومنها الطروق
ومنها هنات تشيب الوليد * ويخذل فيها الصديق الصديق
وسور عريض له ذروة * تفوت العيون وبحر عميق
قتال مبيد وسيف عتيد * وخوف شديد وحصن وثيق
وطول صياح لداعي الصباح الـ * ـسلاح السلاح فما يستفيق
فهذا طريح وهذا جريح * وهذا حريق وهذا غريق
وهذا قتيل وهذا تليل * وآخر يشدخه المنجنيق
هناك اغتصاب وثم انتهاب * ودور خراب وكانت تروق
إذا ما سمونا إلى مسلك * وجدناه قد سدّ عنا الطريق
فبالله نبلغ ما نرتجيه * وبالله ندفع ما لا نطيق
قال ابن جرير‏:‏
هذا الشعر ينشد لعلي بن أمية في فتنة المخلوع والمأمون،
وقد استمرت الفتنة والقتال ببغداد

بين أبي أحمد أخي المعتز وبين محمد بن عبد الله بن طاهر نائب المستعين، والبلد محصور وأهله في ضيق شديد جداً، بقية شهور هذه السنة،

وقتل من الفريقين خلق كثير في وقعات متعددات، وأيام نحسات،

فتارة يظهر أصحاب أبي أحمد ويأخذون بعض الأبواب فتحمل عليهم الطاهرية فيزيحونهم عنها، ويقتلون منهم خلقاً

ثم يتراجعون إلى مواقفهم ويصابرونهم مصابرة عظيمة‏.‏
لكن أهل بغداد كلما هم إلى ضعف بسبب قلة الميرة والجلب إلى داخل البلد،

ثم شاع بين العامة

أن محمد بن عبد الله بن طاهر يريد أن يخلع المستعين ويبايع للمعتز، وذلك في أواخر السنة، فتنصل من ذلك واعتذر إلى الخليفة وإلى العامة‏.‏
وحلف بالأيمان الغليظة فلم تبرأ ساحته من ذلك حق البراءة عند العامة،
واجتمعت العامة والغوغاء إلى دار ابن طاهر والخليفة نازل بها،
فسألوا أن يبرز لهم الخليفة ليروه ويسألوه عن ابن طاهر أهو راض عنه أم لا‏.‏
وما زالت الضجة والأصوات مرتفعة

حتى برز لهم الخليفة من فوق المكان الذي هم فيه، وعليه السواد ومن فوقه البردة النبوية وبيده القضيب،

وقال لهم فيما خاطبهم به‏:‏

أقسمت عليكم بحق صاحب هذه البردة والقضيب لما رجعتم إلى منازلكم ورضيتم عن ابن طاهر فإنه غير متهم لدي‏.‏
فسكت الغوغاء ورجعوا إلى منازلهم، ثم انتقل الخليفة من دار ابن طاهر إلى دار رزق الخادم، وذلك في أوائل ذي الحجة، وصلى بهم العيد يوم الأضحى في الجزيرة التي بحذاء دار ابن طاهر، وبرز الخليفة يومئذ للناس وبين يديه الحربة وعليه البردة وبيده القضيب، وكان يوماً مشهوداً ببغداد على ما بأهلها من الحصار والغلاء بالأسعار، وقد اجتمع على الناس الخوف والجوع المترجمان لباس الجوع والخوف، نسأل الله العافية في الدنيا والآخرة‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
438-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المستعين احمد بن محمد بن المعتصم , 438-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المستعين احمد بن محمد بن المعتصم , 438-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المستعين احمد بن محمد بن المعتصم ,438-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المستعين احمد بن محمد بن المعتصم ,438-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المستعين احمد بن محمد بن المعتصم , 438-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المستعين احمد بن محمد بن المعتصم
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 438-المقالة الثامنة والثلاثون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المستعين احمد بن محمد بن المعتصم ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام