الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت فبراير 07, 2015 6:37 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 440-المقالة الاربعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المعتز بالله بن المتوكل بعد خلع المستعين نفسه


440-المقالة الاربعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المعتز بالله بن المتوكل بعد خلع المستعين نفسه



440-المقالة الاربعون بعد المائة الرابعة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية
خلافة المعتز بعد خلع المستعين
سنة ثنتين وخمسين ومائتين‏.‏
‏(‏ذكر خلافة المعتز بالله بن المتوكل على الله بعد خلع المستعين نفسه‏)‏
استهلت هذه السنة
وقد استقرت الخلافة

باسم أبي عبد الله محمد المعتز بن جعفر المتوكل بن محمد المعتصم بن هارون الرشيد،

وقيل إن اسم المعتز أحمد، وقيل الزبير، وهو الذي عول عليه ابن عساكر وترجمه في تاريخه‏.‏
فلما خلع المستعين نفسه من الخلافة وبايع للمعتز،

دعا الخطباء يوم الجمعة رابع المحرم من هذه السنة بجوامع بغداد على المنابر للخليفة المعتز بالله،

وانتقل المستعين من الرصافة إلى قصر الحسن بن سهل هو وعياله وولده وجواريه،

ووكل بهم سعيد بن رجاء في جماعة معه،

وأخذ من المستعين البردة والقضيب والخاتم،

وبعث بذلك إلى المعتز ثم أرسل إليه المعتز يطلب منه خاتمين من جوهر ثمين عنده يقال لأحدهما برج وللآخر جبل‏.‏
فأرسلهما‏.‏
وطلب المستعين أن يسير إلى مكة فلم يمكن، فطلب البصرة فقيل له‏:‏ إنها وبيئة‏.‏
فقال‏:‏ إن ترك الخلافة أوبأ منها‏.‏
ثم أذن له في المسير إلى واسط، فخرج ومعه حرس يوصلونه إليها نحو من أربعمائة‏.‏ ‏
واستوزر المعتز أحمد بن أبي إسرائيل وخلع عليه وألبسه تاجاً على رأسه‏.‏
ولما تمهد أمر بغداد واستقرت البيعة للمعتز بها، ودان له أهلها وقدمتها الميرة من كل جانب، واتسع الناس في الأرزاق والأطعمة،
ركب أبو أحمد منها في يوم السبت لثنتي عشرة ليلة من المحرم إلى سامرا، وشيعه ابن طاهر في وجوه الأمراء، فخلع أبو أحمد على ابن طاهر خمس خلع وسيفاً ورده من الطريق إلى بغداد‏.‏
وقد ذكر ابن جرير مدائح الشعراء في المعتز وتشفيهم بخلع المستعين،
فأكثر من ذلك جداً،

فمن ذلك قول محمد بن مروان بن أبي الجنوب بن مروان في مدح المعتز وذم المستعين

كما جرت به عادة الشعراء‏:‏
إن الأمور إلى المعتز قد رجعت * والمستعين إلى حالاته رجعا
وكان يعلم أن الملك ليس له * وأنه لك لكن نفسه خدعا
ومالك الملك مؤتيه ونازعه * آتاك ملكا ومنه الملك قد نزعا
إن الخلافة كانت لا تلائمه * كانت كذات حليل زوجت متعا
ما كان أقبح عند الناس بيعته * وكان أحسن قول الناس قد خلعا
ليت السفين إلى قاف دفعن به * نفسي الفداء لملاح به دفعا
كم ساس قبلك أمر الناس من ملك * لو كان حمل ما حملته ظلعا
أمسى بك الناس بعد الضيق في سعة * والله يجعل بعد الضيق متسعا
والله يدفع عنك السوء من ملك * فإنه بك عنا السوء قد دفعا
وكتب المعتز من سامرا إلى نائب بغداد محمد بن عبد الله بن طاهر‏:

‏ أن يسقط اسم وصيف وبغا ومن كان في رسمهما في الدواوين، وعزم على قتلهما،
ثم استرضي عنهما فرضي عنهما‏.‏
وفي رجب من هذه السنة

خلع المعتز أخاه إبراهيم الملقب بالمؤيد من ولاية العهد وحبسه، وأخاه أبا أحمد، بعدما ضرب المؤيد أربعين مقرعة‏.‏
ولما كان يوم الجمعة خطب بخلعه وأمره أن يكتب كتاباً على نفسه بذلك
وكانت وفاته بعد ذلك بخمسة عشر يوماً،
فقيل‏:‏ إنه أدرج في لحاف سمور وأمسك طرفاه حتى مات غماً،
وقيل‏:‏ بل ضرب بحجارة من ثلج حتى مات برداً
وبعد ذلك أخرج من السجن، ولا أثر به فأحضر القضاة والأعيان فشهدوا على موته من غير سبب ولا أثر،
ثم حمل على حمار ومعه كفنه إلى أمه فدفنته‏.‏
ذكر مقتل المستعين
وفي شوال منها كتب المعتز إلى نائبه محمد بن عبد الله بن طاهر يأمره بتجهيز جيش نحو المستعين،

فجهز أحمد بن طولون التركي فوافاه فأخرجه لست بقين من رمضان، فقدم به القاطول لثلاث مضين من شوال ثم قتل، فقيل‏:‏ ضرب حتى مات، وقيل‏:‏ بل غرق في دجيل، وقيل‏:‏ بل ضربت عنقه‏.‏
وقد ذكر ابن جرير‏:‏
أن المستعين سأل من سعيد بن صالح التركي حين أراد قتله أن يمهله حتى يصلي ركعتين، فأمهله، فلما كان في السجدة الأخيرة قتله وهو ساجد، ودفن جثته في مكان صلاته، وخفي أثره

وحمل رأسه إلى المعتز فدخل به عليه وهو يلعب بالشطرنج،

فقيل‏:‏
هذا رأس المخلوع‏.‏
فقال‏:
‏ ضعوه حتى أفرغ من الدست‏.‏
فلما فرغ نظر إليه وأمر بدفنه،

ثم أمر لسعيد بن صالح الذي قتله بخمسين ألف درهم، وولاه معونة البصرة
وفيها
مات إسماعيل بن يوسف العلوي الذي فعل بمكة ما فعل كما تقدم من إلحاده في الحرم،
فأهلكه الله في هذه السنة عاجلاً ولم ينظره‏.‏
وفيها
مات أحمد بن محمد المعتصم وهو المستعين بالله كما تقدم‏.‏ وإسحاق بن بهلول، وزياد بن أيوب، ومحمد بن بشار بندار‏.‏ وموسى بن المثنى الزمن‏.‏
ويعقوب بن إبراهيم الدورقي‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
440-المقالة الاربعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المعتز بالله بن المتوكل بعد خلع المستعين نفسه , 440-المقالة الاربعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المعتز بالله بن المتوكل بعد خلع المستعين نفسه , 440-المقالة الاربعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المعتز بالله بن المتوكل بعد خلع المستعين نفسه ,440-المقالة الاربعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المعتز بالله بن المتوكل بعد خلع المستعين نفسه ,440-المقالة الاربعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المعتز بالله بن المتوكل بعد خلع المستعين نفسه , 440-المقالة الاربعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المعتز بالله بن المتوكل بعد خلع المستعين نفسه
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 440-المقالة الاربعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية خلافة المعتز بالله بن المتوكل بعد خلع المستعين نفسه ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام