الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة مارس 13, 2015 6:49 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام ابن قيم الجوزية


105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام ابن قيم الجوزية



105-المقالة الخامسة بعد المائة

من سلسلة الفقه

كتاب الصلاة وحكم تاركها

لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية


وقد اتفق الصحابة على ان صلاة رسول الله كانت معتدلة

فكان ركوعه ورفعه منه وسجوده ورفعه منه مناسبا لقيامه

فإذا كان يقرأ في الفجر بمئة آية إلى ستين آية

فلا بد ان يكون ركوعه وسجوده مناسبا لذلك

ولهذا قال البراء ابن عازب

إن ذلك كله كان قريبا من السواء

وقال عمران بن حصين

كانت صلاة رسول الله معتدلة وكذلك قيامه بالليل وصلاة الكسوف

وقال عبدالله بن عمر

إن كان رسول الله ليأمرنا بالتخفيف وإن كان ليؤمنا بالصافات

رواه الإمام أحمد المسند 2/26 والنسائي رقم 836

فهذا امره وهذا فعله المفسر له

لا ما يظن الغالط المخطيء

انه كان يأمرهم بالتخفيف ويفعل هو خلاف ما امر به

وقد امر صلاة الله وسلامه عله الائمة ان يصلوا بالناس كما كان يصلي بهم

ففي الصحيحين البخاري رقم 7246 مسلم رقم 674


عن مالك بن الحويرث قال

أتينا رسول الله ونحن شببة متقاربون فأقمنا عنده عشرين ليلة

وكان رسول الله رحيما رفيقا

فظن انا قد اشتقنا اهلنا فسألنا عمن تركنا من اهلنا

فأخبرناه


فقال:

(((ارجعوا إلى أهليكم فأقيموا فيهم وعلموهم ومروهم فليصلوا صلاة كذا في مين وصلاة كذا في حين كذا وإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم احدكم وليؤمكم اكبركم وصلوا كما رأيتموني اصلي)))


والسياق للبخاري

فهذا خطاب للأئمة قطعا وإن لم يختص بهم فإذا امرهم ان يصلوا بصلاته وامرهم بالتخفيف

علم بالضرورة أن الذي كان يفعله هو الذي امر به

يوضح ذلك

أنه ما من فعل في الغالب إلا وقد يسمى خفيفا بالنسبة إلى ما هو أطول منه

ويسمى طويلا بالنسبة الى ماهو اخف منه

فلا حد له في اللغة يرجع فيه إليه

وليس من الافعال العرفية التي يرجع فيها إلى العرف

كالحرز والقبض وإحياء الموات


والعبادات يرحع إلى الشارع في مقاديرها وصفاتها وهيآتها


كما يرجع إليه في أصلها

فلو جاز الرجوع في ذلك إلى عرف الناس وعوائدهم في مسمى التخفيف والإيجاز

لاختلفت أوضاع الصلاة ومقاديرها اختلافا متباينا لا ينضبط

ولهذا لما فهم بعض من نكس الله قلبه

أن التخفيف المأمور به هو ما يمكن من التخفيف اعتقد ان الصلاة كلما خفت واوجزت كانت افضل

فصار كثير منهم يمر فيها مر السهم ولا يزيد على الله أكبر في الركوع والسجود بسرعة

ويكاد سجوده يسبق ركوعه وركوعه يكاد يسبق قراءته

وربما ظن الاقتصار على تسبيحه واحدة أفضل من ثلاث

وعن بعض هؤلاء

انه رأى غلاما له يطمئن في صلاته

فضربه وقال

لو بعثك السلطان في شغل أكنت تبطيء في شغله مثل هذا الأبطاء !



وهذا كله تلاعب بالصلاة وتعطيل لها وخداع من الشيطان وخلاف لأمر الله ورسوله

حيث قال تعالى

( واقيموا الصلاة )

2 سورة البقرة / الآية 43

و 6 سورة الأنعام / الآية 72

فأمرنا بإقامتها وهو الإتيان بها قائمة تامة القيام والركوع والسجود والأذكار

وقد علق الله سبحانه الفلاح بخشوع المصلى في صلاته

فمن خشوع الصلاة لم يكن من أهل الفلاح

ويستحيل حصول الخشوع مع العجلة والنقر قطعا

بل لا يحصل الخشوع قط إلا مع الطمأنينة

وكلما زاد طمأنينة ازداد خشوعا

وكلما قل خشوعة اشتدت عجلته حتى تصير حركة يديه بمنزلة العبث الذي لا يصحبه خشوع ولا اقبال على العبودية ولا معرفة حقيقة العبودية

والله سبحانه قد قال

( واقيموا الصلاة )

2 سورة البقرة / الآية 43


وقال

( الذين يقيمون الصلوة )

2 سورة المائدة / الآية 55


وقال

(واقم الصلاة )

11 سورة هود / الآية 114

وقال

(فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة )
4

سورة النساء / الآية 103

وقال

(والمقيمين الصلاة )

4 سورة السناء / الآية 162

وقال ابراهيم عليه السلام

(رب اجعلني مقيم الصلاة )

14سورة إبراهيم / الآية 40

وقال لموسى

(فاعبدني واقم الصلاة لذكري )

20 سورة طه / الآية 14




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام ابن قيم الجوزية , 105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام ابن قيم الجوزية , 105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام ابن قيم الجوزية ,105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام ابن قيم الجوزية ,105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام ابن قيم الجوزية , 105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام ابن قيم الجوزية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 105-المقالة الخامسة بعد المائة من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام ابن قيم الجوزية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام