الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تصفح الكتب بدون برامج وعلى النت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حصريا :: كتاب ,, الف ليلة وليلة ,, النسخة الاصلية والممنوعة (للكبار فقط)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب طبية عن الأنف والأذن والحنجرة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب وصف مصر برابط واحد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
الأحد يونيو 18, 2017 10:47 am
السبت يونيو 17, 2017 3:20 pm
الأربعاء يونيو 14, 2017 4:41 pm
الثلاثاء يونيو 13, 2017 7:42 am
الثلاثاء يونيو 13, 2017 7:30 am
الإثنين يونيو 12, 2017 11:15 am
الجمعة يونيو 09, 2017 1:38 pm
الأحد يونيو 04, 2017 8:50 pm
الأربعاء مايو 24, 2017 1:21 pm
الإثنين مايو 22, 2017 11:47 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت مايو 16, 2015 5:03 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثانية والثلاثون من سلسلة سلاح المؤمن فى الدعاء والذكر


المقالة الثانية والثلاثون من سلسلة سلاح المؤمن فى الدعاء والذكر



المقالة الثانية والثلاثون

من سلسلة



قراءة فى كتاب :

سلاح المؤمن فى الدعاء والذكر

لمؤلفه:

محمد بن محمد بن على بن همام ابى الفتح تقى الدين
المعروف بابن الامام

(((المتوفى عام 745هجرية)))


الْبَاب الثَّانِي

18--فِي فضل الذّكر وَالْأَمر بِهِ




1-فِي آدَاب الدُّعَاء

هَذِه جملَة من آدَاب الدُّعَاء ذكرت مَا يدل على كل وَاحِدَة مِنْهَا عِنْد ذكره
فَمِنْهَا تحري الْأَوْقَات الفاضلة وَالْأَحْوَال الصَّالِحَة والأماكن الشَّرِيفَة

134 - عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا

أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ

(وَأما السُّجُود فاجتهدوا فِي الدُّعَاء فقمن أَن يُسْتَجَاب لكم)

مُخْتَصر

رَوَاهُ مُسلم وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ

قمن بِفَتْح الْمِيم وَكسرهَا وَيُقَال قمين بِزِيَادَة يَاء
وَمَعْنَاهُ جدير بذلك وخليق

135 - وَعَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ

أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ

(أقرب مَا يكون العَبْد من ربه وَهُوَ ساجد فَأَكْثرُوا الدُّعَاء)

رَوَاهُ مُسلم وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ بِلَفْظ وَاحِد

136 - وَعَن أُسَامَة بن زيد رَضِي الله عَنْهُمَا

أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لما دخل الْبَيْت دَعَا فِي نواحيه كلهَا

رَوَاهُ مُسلم وَالنَّسَائِيّ

وسَيَأْتِي بِطُولِهِ فِي الْبَاب الرَّابِع عشر إِن شَاءَ الله تَعَالَى


تعليق كاتب المقال:

حجبت الحديثين اللذين يحملان رقم 137 ورقم 138 نظرا لعدم صحتهما .

وَمِنْهَا تَقْدِيم عمل صَالح أَمَام الدُّعَاء

139 - عَن عَليّ رَضِي الله عَنهُ قَالَ

كنت رجلا إِذا سَمِعت من النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حَدِيثا نَفَعَنِي الله بِمَا شَاءَ أَن يَنْفَعنِي بِهِ

فَإِذا حَدثنِي رجل من أَصْحَابه اسْتَحْلَفته

فَإِذا حلف لي صدقته

وَأَنه حَدثنِي أَبُو بكر وَصدق أَبُو بكر قَالَ

سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول

(مَا من رجل يُذنب ذَنبا ثمَّ يقوم فيتطهر ثمَّ يُصَلِّي ثمَّ يسْتَغْفر الله إِلَّا غفر الله لَهُ ثمَّ قَرَأَ هَذِه الْآيَة

{وَالَّذين إِذا فعلوا فَاحِشَة أَو ظلمُوا أنفسهم ذكرُوا الله فاستغفروا لذنوبهم} إِلَى آخر الْآيَة آل عمرَان 135

رَوَاهُ الْأَرْبَعَة وَابْن حبَان فِي صَحِيحه
وَقَالَ التِّرْمِذِيّ وَاللَّفْظ لَهُ
حَدِيث حسن لَا نعرفه إِلَّا من هَذَا الْوَجْه
من حَدِيث عُثْمَان بن الْمُغيرَة

140 - وَعَن عُثْمَان بن حنيف رَضِي الله عَنهُ

أَن أعمى أَتَى إِلَى رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ

يَا رَسُول الله ادْع الله أَن يكْشف لي عَن بَصرِي

قَالَ أَو أدعك

قَالَ يَا رَسُول الله إِنَّه قد شقّ عَليّ ذهَاب بَصرِي

قَالَ (فَانْطَلق فَتَوَضَّأ ثمَّ صل رَكْعَتَيْنِ ثمَّ قَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسأَلك وأتوجه إِلَيْك بِالنَّبِيِّ مُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ وَسلم نَبِي الرَّحْمَة يَا مُحَمَّد إِنِّي أتوجه إِلَى رَبِّي بك أَن يكْشف لي عَن بَصرِي شفعه فِي وشفعني فِي نَفسِي)

فَرجع وَقد كشف الله عَن بَصَره
رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَاللَّفْظ لَهُ
وَابْن مَاجَه وَالْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك
وَقَالَ صَحِيح على شَرط الشَّيْخَيْنِ

وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَدِيث حسن صَحِيح غَرِيب لَا نعرفه إِلَّا من هَذَا الْوَجْه من حَدِيث أبي جَعْفَر وَهُوَ غير الخطمي

تعليق آخر من كاتب هذا المقال:

قوله :
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسأَلك وأتوجه إِلَيْك بِالنَّبِيِّ مُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ وَسلم نَبِي الرَّحْمَة يَا مُحَمَّد إِنِّي أتوجه إِلَى رَبِّي بك

محمول على جواز التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم=فى حياته فقط=

اما بعد مماته :

فلا يجوز التوسل به صلى الله عليه وسلم

هذا قول سلف هذه الامة من اهل السنة والجماعة
وقد الّف فيه شيخ الاسلام احمد بن تيمية
رسالة لطيفة بعنوان (التوسل والوسيلة)
كما الّف المحدث مجدد القرن ومحدث العصر الامام محمد ناصرالدين الالبانى رحمه الله تعالى
نحوا من رسالة شيخ الاسلام احمد بن تيمية

وذكرا فيهما

حديث الاستسقاء المشهور المعروف للفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه
عندما قدّم العباس رضى الله عنه
–عم رسول الله صلى الله عليه وسلم –
وقال الفاروق وقتها:
اللهم انا كنا اذا أجدبنا استسقينا بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم
ونستسقى الان بعم نبيك العباس ........ يا عباس قم فادع الله لنا فدعا العباس فسقاهم الله وامطرت السماء ولله الحمد والمنة

ولا يستطيع احد من المعاصرين ان يزعم مجرد الزعم انه اعلم بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم من الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه

فدلّ ذلك على انه لا يجوز التوسل بالاموات
كما (زعم) بعض اهل العلم فى بلادنا ................
والعمدة دائمآ عند اهل السنة والجماعة (((هو الدليل)))

وأقول لهؤلاء:

بقول الله عز وجل فى كتابه الكريم:

(((.....قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظنّ وإن أنتم إلا تخرصون*قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين)))الآيتان 148و149من سورة الانعام

انتهى تعليقى

والى المقال التالى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وكتبه اخوكم معلم كتاب الله الكريم
ابراهيم بن فرج







توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثانية والثلاثون من سلسلة سلاح المؤمن فى الدعاء والذكر , المقالة الثانية والثلاثون من سلسلة سلاح المؤمن فى الدعاء والذكر , المقالة الثانية والثلاثون من سلسلة سلاح المؤمن فى الدعاء والذكر ,المقالة الثانية والثلاثون من سلسلة سلاح المؤمن فى الدعاء والذكر ,المقالة الثانية والثلاثون من سلسلة سلاح المؤمن فى الدعاء والذكر , المقالة الثانية والثلاثون من سلسلة سلاح المؤمن فى الدعاء والذكر
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثانية والثلاثون من سلسلة سلاح المؤمن فى الدعاء والذكر ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام