الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
أمس في 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة مايو 22, 2015 5:04 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 469-المقالة التاسعة والستون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 468هجرية


469-المقالة التاسعة والستون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 468هجرية




469-المقالة التاسعة والستون بعد المائة الرابعة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية - خلافة المقتدر بالله
ثم دخلت سنة ثمان وستين وأربعمائة

قال ابن الجوزي‏:‏
جاء جراد في شعبان بعدد الرمل والحصا، فأكل الغلات، وآذى الناس، وجاعوا فطحن الخروب بدقيق الدخن فأكلوه، ووقع الوباء،
ثم منع الله الجراد من الفساد، وكان يمر ولا يضر، فرخصت الأسعار‏.‏

قال‏:‏
ووقع غلاء شديد بدمشق، واستمر ثلاث سنين‏.‏
وفيها‏:
‏ ملك نصر ابن محمود بن صالح بن مرداس مدينة منبج، وأجلى عنها الروم، ولله الحمد والمنة، في ذي القعدة منها‏.‏
وفيها‏:‏
ملك الإقسيس مدينة دمشق، وانهزم عنها المعلى بن حيدر نائب المستنصر العبيدي إلى مدينة بانياس، وخطب فيها للمقتدي، وقطعت خطبة المصريين عنها إلى الآن، ولله الحمد والمنة‏.‏
فاستدعى المستنصر نائبه فحبسه عنده إلى أن مات في السجن‏.‏
قلت‏:‏
الاقسيس هذا هو أتسز بن أوف الخوارزمي، ويلقب بالملك المعظم،
وهو أول من استعاد بلاد الشام من أيدي الفاطميين،
وأزال الأذان منها بحي على خير العمل، بعد أن كان يؤذن به على منابر دمشق وسائر الشام مائة وست سنين،

كان على أبواب الجوامع والمساجد مكتوب لعنة الصحابة رضي الله عنهم،
فأمر هذا السلطان المؤذنين والخطباء أن يترضوا عن الصحابة أجمعين‏.‏

ونشر العدل وأظهر السنة،
وهو أول من أسس القلعة بدمشق، ولم يكن فيها قبل ذلك معقل يلتجئ إليه المسلمون من العدو، فبناها في محلتها هذه التي هي فيها اليوم، وكان موضعها بباب البلد يقال له‏:‏ باب الحديد، وهو تجاه دار رضوان منها، وكان ابتداء ذلك في السنة الآتية، وإنما أكملها بعده الملك المظفر تتش بن ألب أرسلان السلجوقي كما سيأتي بيانه‏.‏

وحج بالناس فيها مقطع الكوفة،
وهو الأمير السكيني جنفل التركي، ويعرف بالطويل،

وكان قد شرد خفاجة في البلاد وقهرهم، ولم يصحب معه سوى ستة عشر تركياً، فوصل إلى مكة سالماً،

ولما نزل ببعض دورها كبسه بعض العبيد‏.‏
فقتل منهم مقتلة عظيمة، وهزمهم هزيمة شنيعة،
ثم إنه بعد ذلك إنما كان ينزل بالزاهر‏.‏
قاله ابن الساعي في ‏(‏تاريخه‏)‏،

وأعيدت الخطبة في هذه السنة للعباسيين في ذي الحجة منها،
وقطعت خطبة المصريين ولله الحمد والمنة‏.‏

وتوفى فيها من الأعيان‏:‏

محمد بن علي
ابن أحمد بن عيسى بن موسى، أبو تمام ابن أبي القاسم ابن القاضي أبي علي الهاشمي، نقيب الهاشميين، وهو ابن عم الشريف أبي جعفر بن أبي موسى الفقيه الحنبلي، روى الحديث وسمع منه أبو بكر بن عبد الباقي، ودفن بباب حرب‏.‏

محمد بن القاسم
ابن حبيب بن عبدوس، أبو بكر الصفار من أهل نيسابور؛ سمع الحاكم وأبا عبد الرحمن السلمي وخلقاً، وتفقه على الشيخ أبي محمد الجويني، وكان يخلفه في حلقته‏.‏
محمد بن محمد بن عبد الله
أبو الحسين البيضاوي الشافعي، ختن أبي الطيب الطبري على ابنته، سمع الحديث وكان ثقة خيراً، توفي في شعبان منها، وتقدم للصلاة عليه الشيخ أبو نصر بن الصباغ، وحضر جنازته أبو عبد الله الدامغاني مأموماً، ودفن بداره في قطيعة الكرخ‏.‏
محمد بن نصر بن صالح
ابن أمير حلب، وكان قد ملكها في سنة تسع وخمسين، وكان من أحسن الناس شكلاً وفعلاً‏.‏
مسعود بن المحسن
ابن الحسن بن عبد الرزاق بن جعفر البياضي الشاعر،

ومن شعره‏:‏

ليس لي صاحب معين سوى اللـ * ـيل إذا طال بالصدود عليا
أنا أشكو بعد الحبيب إليه * وهو يشكو بعد الصباح إلينا

وله أيضاً‏:‏

يا من لبست لهجره طول الضنا * حتى خفيت إذاً عن العواد
وأنست بالسهر الطويل فأنسيت * أجفان عيني كيف كان رقادي
إن كان يوسف بالجمال مقطع الـ * ـأيدي فأنت مفتت الأكباد

الواحدي المفسر
علي بن حسن بن أحمد بن علي بن بويه الواحدي،

قال ابن خلكان‏:‏

ولا أدري هذه النسبة إلى ماذا، وهو صاحب التفاسير الثلاثة‏:‏

‏(‏البسيط‏)‏، و‏(‏الوسيط‏)‏، و‏(‏الوجيز‏)‏‏.‏
قال‏:
‏ ومنه أخذ الغزالي أسماء كتبه‏.‏
قال‏:
‏ وله ‏(‏أسباب النزول‏)‏، و‏(‏التحبير‏)‏ في شرح الأسماء الحسنى،
وقد شرح ديوان المتنبي، وليس في شروحه مع كثرتها مثله‏.‏
قال‏:
‏ وقد رزق السعادة في تصانيفه، وأجمع الناس على حسنها وذكرها المدرسون في دروسهم، وقد أخذ التفسير عن الثعالبي، وقد مرض مدة، ثم كانت وفاته بنيسابور في جمادى الآخرة منها‏.‏
ناصر بن محمد
ابن علي أبو منصور التركي الصافري، وهو والد الحافظ محمد بن ناصر، قرأ القرآن، وسمع الكثير، وهو الذي تولى قراءة التاريخ على الخطيب بجامع المنصور، وكان ظريفاً صبيحاً، مات شاباً دون الثلاثين سنة في ذي القعدة منها، وقد رثاه بعضهم بقصيدة طويلة أوردها كلها في ‏(‏المنتظم‏)‏ ابن الجوزي‏.‏
يوسف بن محمد بن الحسن
أبو القاسم الهمداني، سمع وجمع وصنف وانتشرت عنه الرواية، توفي في هذه سنة وقد قارب التسعين‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
469-المقالة التاسعة والستون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 468هجرية , 469-المقالة التاسعة والستون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 468هجرية , 469-المقالة التاسعة والستون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 468هجرية ,469-المقالة التاسعة والستون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 468هجرية ,469-المقالة التاسعة والستون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 468هجرية , 469-المقالة التاسعة والستون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 468هجرية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 469-المقالة التاسعة والستون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 468هجرية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام