الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة مايو 22, 2015 5:11 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 471-المقالة الحادية والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 470هجرية


471-المقالة الحادية والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 470هجرية




471-المقالة الحادية والسبعون بعد المائة الرابعة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية خلافة المقتدر بالله



ثم دخلت سنة سبعين وأربعمائة

قال ابن الجوزي‏:‏
في ربيع الأول منها وقعت صاعقة بمحلة النوبة من الجانب الغربي، على نخلتين في مسجد فأحرقت أعاليهما، وصعد الناس فأطفأوا النار، ونزلوا بالسعف وهو يشتعل ناراً‏.‏
قال‏:‏
وورد كتاب من نظام الملك إلى الشيخ أبي إسحاق الشيرازي في جواب كتابه إليه في شأن الحنابلة،
ثم سرده ابن الجوزي ومضمونه‏:‏
أنه لا يمكن تغيير المذاهب ولا نقل أهلها عنها، والغالب على تلك الناحية هو مذهب الإمام أحمد، ومحله معروف عند الأئمة والناس، وقدره معلوم في السنة‏.‏
في كلام طويل‏.‏
قال‏:‏
وفي شوال منها وقعت فتنة بين الحنابلة وبين فقهاء النظامية،
وحمى لكل من الفريقين طائفة من العوام،
وقتل بينهم نحو من عشرين قتيلاً، وجرح آخرون، ثم سكنت الفتنة‏.‏
قال‏:‏
وفى تاسع عشر شوال ولد للخليفة المقتدي ولده المستظهر أبو العباس أحمد، وزينت البلاد وجلس الوزير للهناء، ثم في يوم الأحد السادس والعشرين من شوال ولد له ولد آخر وهو أبو محمد هارون‏.‏
قال‏:‏
ولي تاج الدولة أرسلان الشام وحاصر حلب‏.‏
وحج بالناس جنفل مقطع الكوفة،
وذكر ابن الجوزي‏:‏
أن الوزير ابن جهير كان قد عمل منبراً هائلاً لتقام عليه الخطبة بمكة،
فحين وصل إليها إذا الخطبة قد أعيدت للمصريين، فكسر ذلك المنبر وأحرق‏.‏

وفيها توفى من الأعيان‏:‏
أحمد بن محمد بن أحمد بن يعقوب
ابن أحمد أبو بكر اليربوعي المقري آخر من حدث عن أبي الحسين بن سمعون،
وقد كان ثقة متعبداً حسن الطريقة،
كتب عند الخطيب وقال‏:‏ كان صدوقاً‏.‏
توفي في هذه السنة عن سبع وثمانين سنة‏.‏
أحمد بن محمد
ابن أحمد بن عبد الله أبو الحسن ابن النقور البزاز، أحد المسندين المعمرين تفرد بنسخ كثيرة عن ابن حبان عن البغوي عن أشياخه، كنسخة هدبة وكامل بن طلحة وعمرو بن زرارة وأبي السكن البكري،
وكان متكثراً متبحراً
وكان يأخذ على إسماع حديث طالوت بن عبادة ديناراً،
وقد أفتاه الشيخ أبو إسحاق الشيرازي بجواز أخذ الأجرة على إسماع الحديث، لاشتغاله به عن الكسب‏.‏
توفي عن تسع وثمانين سنة‏.‏
أحمد بن عبد الملك
ابن علي بن أحمد، أبو صالح المؤذن النيسابوري الحافظ، كتب الكثير وجمع وصنف، كتب عن ألف شيخ، وكان يعظ ويؤذن، مات وقد جاوز الثمانين‏.‏
عبد الله بن الحسن بن علي
أبو القاسم بن أبي محمد الحلالي، آخر من حدث عن أبي حفص الكتاني، وقد سمع الكثير، روى عنه الخطيب ووثقه، توفي عن خمس وثمانين سنة ودفن بباب حرب‏.‏
عبد الرحمن بن منده
ابن محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن إبراهيم، أبو القاسم بن أبي عبد الله الإمام، سمع أباه وابن مردويه وخلقاً في أقاليم شتى، سافر إليها وجمع شيئاً كثيراً،
وكان ذا وقار وسمت حسن، واتباع للسنة وفهم جيد،
كثير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لا يخاف في الله لومة لائم،
وكان مسعد ابن محمد الريحاني يقول‏:
‏ حفظ الله الإسلام به، وبعبد الله الأنصاري الهروي‏.‏
توفي ابن منده هذا بأصبهان عن سبع وثمانين سنة، وحضر جنازته خلق كثير لا يعلمهم إلا الله عز وجل‏.‏
عبد الملك بن محمد
ابن عبد العزيز بن محمد بن المظفر بن علي أبو القاسم الهمداني، أحد الحفاظ الفقهاء الأولياء، كان يلقب ببجير، وقد سمع الكثير، وكان يكثر للطلبة ويقرأ لهم، توفي بالري في المحرم من هذه السنة، ودفن إلى جانب إبراهيم الخواص‏.‏
الشريف أبو جعفر الحنبلي
عبد الخالق بن عيسى بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن معبد بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي بن أبي موسى الحنبلي العباسي،
كان أحد الفقهاء العلماء العباد الزهاد المشهورين بالديانة والفضل والعبادة والقيام في الله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لا تأخذه في الله لومة لائم،
ولد سنة إحدى عشرة وأربعمائة، واشتغل على القاضي أبي يعلى بن الفراء، وزكاه شيخه عند ابن الدامغاني فقبله، ثم ترك الشهادة بعد ذلك‏.‏
وكان مشهوراً بالصلاح والديانة،
وحين احتضر الخليفة القائم بأمر الله أوصى أن يغسله الشريف أبو جعفر هذا،
وأوصى له بشيء كثير، ومال جزيل، فلم يقبل من ذلك شيئاً‏.‏
وحين وقعت الفتنة بين الحنابلة والأشعرية بسبب ابن القشيري
اعتقل هو في دار الخلافة مكرماً معظماً،
يدخل عليه الفقهاء وغيرهم، ويقبلون يده ورأسه، ولم يزل هناك حتى اشتكى فأذن له في المسير إلى أهله
فتوفى عندهم ليلة الخميس النصف في صفر منها،
ودفن إلى جانب الإمام أحمد،
فاتخذت العامة قبره سوقاً كل ليلة أربعاء، يترددون إليه ويقرؤون الختمات عنده
حتى جاء الشتاء، وكان جملة ما قرئ عليه وأهدي له عشرة آلاف ختمة، والله أعلم‏.‏

محمد بن محمد بن عبد الله
أبو الحسن البيضاوي، أحد الفقهاء الشافعيين، بربع الكرخ ودفن عند والده‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
471-المقالة الحادية والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 470هجرية , 471-المقالة الحادية والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 470هجرية , 471-المقالة الحادية والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 470هجرية ,471-المقالة الحادية والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 470هجرية ,471-المقالة الحادية والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 470هجرية , 471-المقالة الحادية والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 470هجرية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 471-المقالة الحادية والسبعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية عام 470هجرية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام