الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت مايو 23, 2015 3:52 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 110-المقالة العاشرة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر


110-المقالة العاشرة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر


110-المقالة العاشرة بعد المائة
من سلسلة التفسير
من كتاب جامع البيان
للامام محمد بن جرير الطبرى-310-هجرية رحمه الله تعالى
تحقيق الشيخ محمود شاكر رحمه الله تعالى

...تتمة القول فى اللغة التى نزل بها القرآن الكريم من لغات العرب.


فإن قال:


وما العلة التي أوجبت عليها الثباتَ على حرف واحد دون سائر الأحرف الستة الباقية؟


59- قيل: حدثنا أحمد بن عَبْدةَ الضَّبي، قال: حدثنا عبد العزيز بن محمد الدّرَاوَرْدي، عن عُمارة بن غزِيَّة، عن ابن شهاب، عن خارجة بن زيد ابن ثابت، عن أبيه زيد، قال:

لما قُتل أصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم باليمامة،

دخل عمرُ بن الخطاب على أبي بكر رحمه الله فقال:

إنّ أصحابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم باليمامة تهافتوا تهافتَ الفَراش في النار، وإني أخشى أن لا يشهدوا موطنًا إلا فعلوا ذلك حتى يُقتَلوا - وهمْ حملةُ القرآن- فيضيعَ القرآن ويُنسَى. فلو جمعتَه وكتبتَه!

فنفر منها أبو بكر وقال:

أفعل ما لم يفعلْ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم!

فتراجعا في ذلك.

ثم أرسل أبو بكر إلى زيد بن ثابت،

قال زيد: فدخلت عليه وعُمر مُحْزَئِلٌ

فقال أبو بكر:

إن هذا قد دَعاني إلى أمر فأبيتُ عليه، وأنت كاتبُ الوحي. فإنْ تكن معه اتبعتكما، وإن توافِقْني لا أفعل.

قال:

فاقتصَّ أبو بكر قولَ عمر، وعمر ساكت،

فنفرت من ذلك وقلت:

نفعلُ ما لم يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم!

إلى أن قال عمر كلمة:

"وما عليكما لو فعلتما ذلك؟ "

قال:

فذهبنا ننظر، فقلنا:

لا شيء والله! ما علينا في ذلك شيء!

قال زيد:

فأمرني أبو بكر فكتبته في قطَع الأدَم وكِسَرِ الأكتاف والعُسُب .

فلما هلك أبو بكر

وكانَ عُمر كتبَ ذلك في صحيفة واحدةٍ، فكانت عنده.

فلما هلك،

كانت الصحيفةُ عند حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم.

ثم إن حذيفة بن اليمان قدِم من غزوة كان غزاها بِمَرْج أرْمينِية فلم يدخل بيته حتى أتى عثمان بن عفان فقال:

"يا أمير المؤمنين: أدرِكِ الناس!

فقال عثمان: "وما ذاك؟ "

قال غزوت مَرْج أرمينية، فحضرها أهلُ العراق وأهلُ الشام،

فإذا أهل الشام يقرءون بقراءة أبيّ بن كعب، فيأتون بما لم يسمع أهلُ العراق، فتكفرهم أهلُ العراق.

وإذا أهل العراق يقرءون بقراءة ابن مسعود، فيأتون بما لم يسمع به أهل الشام، فتكفِّرهم أهلُ الشام.

قال زيد:

فأمرني عثمان بن عفان أكتبُ له مُصْحفًا، وقال:

إنّي مدخلٌ معك رجلا لبيبًا فصيحًا، فما اجتمعتما عليه فاكتباه، وما اختلفتما فيه فارفعاه إليّ.

فجعل معه أبان بن سعيد بن العاص،

قال: فلما بلغنا

{إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ}

[سورة البقرة: 248]

قال: زيد فقلت: "التابوه"
وقال أبان بن سعيد: "التابوت"،

فرفعنا ذلك إلى عثمان

فكتب: "التابوت"

قال: فلما فرغتُ عرضته عَرْضةً، فلم أجد فيه هذه الآية:

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا}

[سورة الأحزاب: 23]

قال: فاستعرضتُ المهاجرين أسألهم عنها، فلم أجدْها عند أحد منهم، ثم استعرضتُ الأنصارَ أسألهم عنها، فلم أجدها عند أحد منهم،، حتى وجدُتها عند خُزيمة بن ثابت، فكتبتها،

ثم عرَضته عَرضَةً أخرى، فلم أجد فيه هاتين الآيتين:

{لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ * فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ}

[سورة التوبة: 128، 129]

فاستعرضت المهاجرين، فلم أجدها عند أحد منهم،
ثم استعرضت الأنصارَ أسألهم عنها فلم أجدها عند أحد منهم،

حتى وجدتها مع رَجل آخر يدعى خُزيمة أيضًا،

فأثبتها في آخر "براءة"،

ولو تمَتْ ثلاثَ آيات لجعلتها سورة على حِدَةٍ.

ثم عرضته عرضةً أخرى، فلم أجد فيه شيئًا،

ثم أرسل عثمان إلى حفصة يسألها أن تعطيه الصحيفة، وحلف لها ليردنها إليها فأعطته إياها، فعرض المصحف عليها، فلم يختلفا في شيء.

فردَّها إليها، وطابت نفسه، وأمرَ الناس أن يكتبوا مصاحفَ.

فلما ماتت حفصةُ أرسل إلى عبد الله بن عمر في الصحيفة بعزمة، فأعطاهم إياها فغسلتْ غسلا .

60- وحدثني أيضًا يونس بن عبد الأعلى، قال: حدثنا نعيم بن حماد قال: حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن عُمارة بن غَزِية، عن ابن شهاب، عن خارجة ابن زيد، عن أبيه زيد بن ثابت، بنحوه سواء.






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
110-المقالة العاشرة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر , 110-المقالة العاشرة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر , 110-المقالة العاشرة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر ,110-المقالة العاشرة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر ,110-المقالة العاشرة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر , 110-المقالة العاشرة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 110-المقالة العاشرة بعد المائة من سلسلة التفسير من كتاب جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام