الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
أمس في 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأحد مايو 24, 2015 5:13 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 45-المقالة الخامسة والاربعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب التمسك بالسنن والتحذير من البدع للامام الذهبى المتوفى عام 748هجرية تحقيق د محمد باكريم محمد با عبدالله


45-المقالة الخامسة والاربعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب التمسك بالسنن والتحذير من البدع للامام الذهبى المتوفى عام 748هجرية تحقيق د محمد باكريم محمد با عبدالله


45-المقالة الخامسة والاربعون

من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة

من كتاب التمسك بالسنة والتحذير من البدع

لشيخ الاسلام

ابى عبد الله محمد بن احمد بن عثمان بن قايماز –الذهبى-
المتوفى عام 748هجرية

تحقيق:

د. محمد باكريم محمد باعبد الله



فهل يصح بعد ذلك أن يشيد بانتقال النصيرية أو بعضهم إلى عقائد الإمامية،؟

ويعدُّ ذلك خطوة في طريق تصحيح عقائد النصيرية، ؟

وهل هذا منهم إلا انتقال من غلو مقيت إلى غلو مثله،!
أو هو إضافة غلو إلى ما عندهم من الغلو.!

وينبغي أن يتنبه إلى أن للمؤلف في هذه الطبعة الثانية إضافات في مواضع أخرى على ما في الطبعة الأولى،

زلّ فيها قدمه - عفا الله عنا وعنه -،

فندّها فضيلة شيخنا الدكتور علي بن محمد بن ناصر فقيهي في الدراسة التي أعدّها فضيلته عن طبعتي الكتاب

وما وقع فيه المؤلف من مجانبة للحق فيما زاده في الطبعة الثانية في مواضع، نشرت هذه الدراسة في العدد (101-102) من مجلة الإسلامية سنة 1414-1415.


3 الباطنية: لقب اصطلاحي تندرج تحته اتجاهات لطوائف وفرق مختلفة، القاسم المشترك فيما بينها، أو الصفة العامة التي تجمعها: تأويل النص الظاهر بالمعنى الباطن.

قال الغزالي:

" إنما لقّبوا بالباطنية لدعواهم أن لظواهر القرآن والأخبار بواطن تجري في الظواهر مجرى اللّب من القشر، وذكر لهم ألقاب أخرى.

انظر في شأنها:
البغدادي: الفرق بين الفرق: 181،

والشهرستاني: الملل والنحل: 1/192،
والغزالي: فضائح الباطنية: 11،
واليافعي: ذكر مذاهب الفرق اثنتين وسبعين: 89،
والاسفرائيني: التبصير في الدين:140،
وصابر طعيمه: دراسات في الفرق: 75.
4 في الأصل: "الدعى"وهو خطأ.
5 تقدم التعريف بهم: (103) وفي الأصل (الرفضة) .
6 تقدم التعريف بهم: (104) .
7 تقدم التعريف بهم ص: (101) .
ثم دونهم: القدرية، ودعاة المعتزلة، ومَنْ ينقص بأبي بكر وعمر، ثم من تنقّص بعثمان، وعلي، وعمّار، وعائشة رضي الله عنهم.


ثم دونهم الشيعة الذين يُحبّون الشيخين، وُيفَضِّلون علياً عليهما، والزيدية.

فبدع العقائد تَتَنَوَّع أعاذك الله وإيَّانا منها.
وخلائق من كبار العلماء رحمةُ الله عليهم بَدَّعَ بعضُهم بعضاً، من الشافعيةِ، والحنفيةِ، والحنابلةِ، وأهلِ الأثرِ، وأهل الكلامِ، ومثبتةِ الصفات

وهم القائلون بنفي القدر وأن الله لم يقدر أفعال العباد ولم يخلقها،

وتقدم أن روَّادَ هذا القول هم:

سنسويه، ومعبد الجهني، وغيلان الدمشقي، ثم تبنَّاه المعتزلة ولُقِبوا بالقدرية لذلك. انظر ص (104) .


المعتزلة:

سمّوا بذلك نسبة إلى الاعتزال وهو:

الاجتناب، وسبب تسْميتهم بذلك أن مقدمهم واصل بن عطاء
(80-131هـ)

لما أحدث القول بأن مرتكب الكبيرة لا مؤمن ولا كافر وأنه في منزلة بين المنزلتين،

اعتزل مجلس شيخه الحسن البصري (110هـ)

وأخذ يقرر مذهبه هذا ويدعو إليه،

فسمّي هو ومن اعتزل معه بالمعتزلة

انظر: الشهرستاني، الملل والنحل 1/48.
وزهدي جار الله، المعتزلة: ص 2.
كذا بالياء.

وممن يتنقّص منهم

الرافضة،

فلهم فيهما أقوال شائنة أدناها تأخيرهما عن مرتبتهما،

وأعلاها القول بتكفيرهما

وبذلك تغلظت بدعتهم.

وهم الخوارج

انظر: السجزي، الرد على من أنكر الحرف والصوت: ص 218.

وهؤلاء هم المفضِّلة

إحدى طواف الشيعة

قال شيخ الإسلام ابن تيمية:

عن شيعة علي "كانوا ثلاث طوائف:

1-طائفة: غلت فيه كالتي ادّعت فيه الألوهية، وهؤلاء حرَّقهم بالنار.
2-وطائفة: كانت تسبّ أبا بكر,
وكان رأسهم عبد الله بن سبأ،
فلما بلغ عليا ذلك طلب قتله فهرب.
3-وطائفة كانت تفضّله على أبي بكر وعمر،

قال - أي علي رضي الله عنه -:

"لا يبلغني عن أحد منكم أنه فضّلني على أبي بكر وعمر إلا جلدته حدَّ المفتري".

الفتاوى: 4/407.


الزيدية:

إحدى فرق الشيعة.

قال الأشعري:

"وإنما سمُّوا"زيدية" لتمسكهم بقول"زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب،.....

وكذا زيد بن علي يُفضّل علي بن أبي طالب على سائر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويتولى أبا بكر وعمر، ويرى الخروج على أئمة الجور". المقالات: 1/136.

القرآنية لا الخبرية، ومثبتةِ السبع دون غيرها، ومثبتةِ ما ثبت من الأخبار دون ما حَسُن، على اختلاف آرائهم،

ومبالغة بعضهم في التنزيه، والتأويل،

أو مبالغة بعضهم في الإقرارِ والإمرارِ،

وذَمِّ التأويل،

فبَيْنَ هؤلاء نزاع، وخلاف شديد -مع إيمان الكل -بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، والبعث، والقدر، والانقياد5 للكتاب، والصحاح، والإِجماع، وتعظيم الرّب، وإجلاله، ومراقبته، والانقيّاد لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والخضوع له، والمحافظة على الفرائض، والطهارة، والابتهال إلى الله في الهدى والتوفيق، مع الذكاء والعلم.

وبعضهم يتعجّب من بعض كيف خالف في تأويل الصفات،
كما يتعَجَّبُ الآخر منه ومن سعة علومه كيف جمد على إثباتها وأَقَرَّهَا.
وبعضهم يتعْجَّبُ مِنْ هؤلاء ومِن هؤلاء
كيف لم يسكتُوا كما سكت الجمهور، وفوّضوا ذلك إلى الله ورسوله،
حتى إن التلميذَ يتعجَّب من شيخه، والمفضولَ منهم مِنَ الأفضل،
ونحن نرجو للجميع العفو والمغفرة، ويعد خطأهم مع بذل الوسع


وحسن النية في الأصول والفروع شيئاً واحداً،

أعني أرباب هذا النوع، الذين لا مَحِيْدَ لهم عن الكتاب والسًّنة.






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
45-المقالة الخامسة والاربعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب التمسك بالسنن والتحذير من البدع للامام الذهبى المتوفى عام 748هجرية تحقيق د محمد باكريم محمد با عبدالله , 45-المقالة الخامسة والاربعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب التمسك بالسنن والتحذير من البدع للامام الذهبى المتوفى عام 748هجرية تحقيق د محمد باكريم محمد با عبدالله , 45-المقالة الخامسة والاربعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب التمسك بالسنن والتحذير من البدع للامام الذهبى المتوفى عام 748هجرية تحقيق د محمد باكريم محمد با عبدالله ,45-المقالة الخامسة والاربعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب التمسك بالسنن والتحذير من البدع للامام الذهبى المتوفى عام 748هجرية تحقيق د محمد باكريم محمد با عبدالله ,45-المقالة الخامسة والاربعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب التمسك بالسنن والتحذير من البدع للامام الذهبى المتوفى عام 748هجرية تحقيق د محمد باكريم محمد با عبدالله , 45-المقالة الخامسة والاربعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب التمسك بالسنن والتحذير من البدع للامام الذهبى المتوفى عام 748هجرية تحقيق د محمد باكريم محمد با عبدالله
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 45-المقالة الخامسة والاربعون من سلسلة البدع واثرها السيئ فى الامة كتاب التمسك بالسنن والتحذير من البدع للامام الذهبى المتوفى عام 748هجرية تحقيق د محمد باكريم محمد با عبدالله ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام