الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء مايو 26, 2015 2:12 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 496-المقالة السادسة والتسعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 494هجرية


496-المقالة السادسة والتسعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 494هجرية



496-المقالة السادسة والتسعون بعد المائة الرابعة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية فى عام 494هجرية
ثم دخلت سنة أربع وتسعين وأربعمائة
فيها‏:‏
عظم الخطب بأصبهان ونواحيها بالباطنية
فقتل السلطان منهم خلقاً كثيراً، وأبيحت ديارهم وأموالهم للعامة،
ونودي فيهم‏:‏
إن كل من قدرتم عليه منهم فاقتلوه وخذوا ماله،
وكانوا قد استحوذوا على قلاعٍ كثيرة،
وأول قلعة ملكوها في سنة ثلاث وثمانين،
وكان الذي ملكها الحسن بن صباح، أحد دعاتهم، وكان قد دخل مصر
وتعلم من الزنادقة الذين بها‏.‏
ثم صار إلى تلك النواحي ببلاد أصبهان،
وكان لا يدعو إليه من الناس إلا غبياً جاهلاً، لا يعرف يمينه من شماله، ثم يطعمه العسل بالجوز والشونيز، حتى يحرق مزاجه ويفسد دماغه،
ثم يذكر له أشياء من أخبار أهل البيت، ويكذب له من أقاويل الرافضة الضلال، أنهم ظلموا ومنعوا حقهم الذي أوجبه الله لهم ورسوله‏.‏
ثم يقول له‏:
‏ فإذا كانت الخوارج تقاتل بني أمية لعلي، فأنت أحق أن تقاتل في نصرة إمامك علي بن أبي طالب‏.‏
ولا يزال يسقيه العسل وأمثاله ويرقيه حتى يستجيب له ويصير أطوع له من أمه وأبيه،
ويظهر له أشياء من المخرقة والنيرنجيات والحيل التي لا تروج إلا الجهال،
حتى التف عليه بشرٌ كثير، وجمٌ غفير، وقد بعث إليه السلطان ملكشاه يتهدده وينهاه عن ذلك‏.‏
وبعث إليه بفتاوى العلماء
فلما قرأ الكتاب بحضرة الرسول

قال لمن حوله من الشباب‏:‏

إني أريد أن أرسل منكم رسولاً إلى مولاه، فاشرأبت وجوه الحاضرين‏.‏
ثم قال لشباب منهم‏:‏
اقتل نفسك فأخرج سكينا فضرب بها غلصمته فسقط ميتاً‏.‏
وقال لآخر منهم‏:
‏ ألق نفسك من هذا الموضع،
فرمى نفسه من رأس القلعة إلى أسفل خندقها فتقطع‏.‏
ثم قال لرسول السلطان‏:
‏ هذا الجواب‏.‏
فمنها امتنع السلطان من مراسلته،
هكذا ذكره ابن الجوزي‏.‏
وسيأتي ما جرى للسلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب فاتح بيت المقدس،
وما جرى له مع سنان صاحب الإيوان مثل هذا إن شاء الله تعالى‏.‏
وفي شهر رمضان‏:‏
أمر الخليفة المستظهر بالله بفتح جامع القصر، وأن لا يبيض، وأن يصلى فيه التراويح، وأن يجهر بالبسملة، وأن يمنع النساء من الخروج ليلاً للفرجة‏.‏
وفي أول هذه السنة‏:‏
دخل السلطان بركيارق إلى بغداد، فخطب له بها، ثم لحقه أخواه محمد وسنجر فدخلاها وهو مريض فعبرا في الجانب الغربي فقطعت خطبته وخطب لهما بها‏.‏
وهرب بركيارق إلى واسط، ونهب جيشه ما اجتازوا به من البلاد والأراضي،
فنهاه بعض العلماء عن ذلك، ووعظه فلم يفد شيئاً‏.‏ ‏‏
وفي هذه السنة‏:‏
ملكت الفرنج قلاعاً كثيرةً منها‏:‏ قيسارية، وسروج،
وسار ملك الفرنج كندر
- وهو الذي أخذ بيت المقدس –
إلى عكا فحاصرها، فجاءه سهم في عنقه فمات من فوره

لعنه الله‏.‏

وفيها توفى من الأعيان‏:‏
أحمد بن محمد
ابن عبد الواحد بن الصباح، أبو منصور، سمع الحديث وتفقه على القاضي أبي الطيب الطبري، ثم على ابن عمه أبي نصر بن الصباح، وكان فقيهاً فاضلاً كثير الصلاة، يصوم الدهر، وقد ولي القضاء بربع الكرخ والحسبة بالجانب الغربي‏.‏
عبد الله بن الحسن
ابن أبي منصور أبو محمد الطبسي، رحل إلى الآفاق وجمع وصنف، وكان أحد الحفاظ المكثرين ثقةً صدوقاً عالماً بالحديث، ورعاً حسن الخلق‏.‏
عبد الرحمن بن أحمد
ابن محمد أبو محمد الرزاز السرخسي، نزل مرو وسمع الحديث وأملى ورحل إليه العلماء، وكان حافظاً لمذهب الشافعي، متديناً ورعاً، رحمه الله‏.‏
عزيز بن عبد الملك
منصور أبو المعالي الجيلي القاضي الملقب‏:‏ سيدله، كان شافعياً في الفروع، أشعرياً في الأصول، وكان حاكماً بباب الأزج، وكان بينه وبين أهل باب الأزج من الحنابلة شنآن كبير‏.‏
سمع رجلاً ينادي على حمار له ضائع فقال‏:‏ يدخل الأزج ويأخذ بيد من شاء‏.‏
وقال يوماً للنقيب طراد الزينبي‏:‏ لو حلف إنسان أنه لا يرى إنسانا فرأى أهل باب الأزج لم يحنث‏.‏
فقال له الشريف‏:‏ من عاشر قوماً أربعين يوماً فهو منهم‏.‏ ولهذا لما مات فرحوا بموته كثيراً‏.‏ ‏
محمد بن أحمد
ابن عبد الباقي بن الحسن بن محمد بن طوق، أبو الفضائل الربعي الموصلي، تفقه على الشيخ أبي إسحاق الشيرازي، وسمع من القاضي أبي الطيب الطبري، وكان ثقة صالحاً، كتب الكثير‏.‏
محمد بن الحسن
أبو عبد الله المرادي، نزل أوان وكان مقرئاً فقيهاً صالحاً، له كرامات ومكاشفات، أخذ عن القاضي أبي يعلي بن الفراء الحديث وغيره‏.‏
قال ابن الجوزي‏:‏
بلغني أن ابنا له صغيراً طلب منه غزالاً وألح عليه،
فقال له‏:‏ يا بني غداً يأتيك غزال،
فلما كان الغد أتت غزال فصارت تنطح الباب بقرنيها حتى فتحته‏.‏
فقال له أبوه‏:‏
يا بني أتتك الغزال‏.‏
محمد بن علي بن عبيد الله
ابن أحمد بن صالح بن سليمان بن ودعان، أبو نصر الموصل القاضي، قدم بغداد سنة ثلاث وتسعين، وحدث عن عمه بالأربعين الودعانية، وقد سرقها عمه أبو الفتح بن ودعان من زيد بن رفاعة الهاشمي، فركب لها أسانيد إلى من بعد زيد بن رفاعة، وهي موضوعة كلها، وإن كان في بعضها معاني صحيحة، والله أعلم‏.‏
محمد بن منصور
أبو سعد المستوفي شرف الملك الخوارزمي، جليل القدر، وكان متعصباً لأصحاب أبي حنيفة، ووقف لهم مدرسة بمرو، ووقف فيها كتباً كثيرة، وبنى مدرسة ببغداد عند باب الطاق، وبنى القبة على قبر أبي حنيفة، وبنى أربطة في المفاوز، وعمل خيراً كثيراً، وكان من آكل الناس مأكلاً ومشرباً، وأحسنهم ملبساً، وأكثرهم مالاً، ثم نزل العمالة بعد هذا كله، وأقبل على العبادة والاشتغال بنفسه إلى أن مات‏.‏
محمد بن منصور القسري
المعروف‏:‏ بعميد خراسان، قدم بغداد أيام طغرلبك، وحدث عن أبي حفص عمر بن أحمد بن مسرور، وكان كثير الرغبة في الخير، وقف بمرو مدرسة على أبي بكر بن أبي المظفر السمعاني وورثته‏.‏
قال ابن الجوزي‏:
‏ فهم يتولونها إلى الآن، وبنى بنيسابور مدرسة، وفيها تربته‏.‏
وكانت وفاته في شوال من هذه السنة‏.‏
نصر بن أحمد
ابن عبد الله بن البطران الخطابي البزار القارئ‏.‏
ولد سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة، وسمع الكثير، وتفرد عن ابن زرقويه وغيره، وطال عمره، ورحل إليه من الآفاق، وكان صحيح السماع‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
496-المقالة السادسة والتسعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 494هجرية , 496-المقالة السادسة والتسعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 494هجرية , 496-المقالة السادسة والتسعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 494هجرية ,496-المقالة السادسة والتسعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 494هجرية ,496-المقالة السادسة والتسعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 494هجرية , 496-المقالة السادسة والتسعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 494هجرية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 496-المقالة السادسة والتسعون بعد المائة الرابعة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 494هجرية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام