الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس مايو 28, 2015 4:57 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 506-المقالة السادسة بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 504هجرية


506-المقالة السادسة بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 504هجرية



506-المقالة السادسة بعد المائة الخامسة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية فى عام 504 هجرية






ثم دخلت سنة أربع وخمسمائة

في أولها

تجهز جماعة من البغاددة من الفقهاء وغيرهم،
ومنهم ابن الذاغوني،

للخروج إلى الشام لأجل الجهاد، وقتال الفرنج،

وذلك حين بلغهم أنهم فتحوا مدائن عديدة، من ذلك مدينة صيدا في ربيع الأول، وكذا غيرها من المدائن،

ثم رجع كثير منهم حين بلغهم كثرة الفرنج‏.‏
وفيها‏:
‏ قدمت خاتون بنت ملكشاه زوجة الخليفة إلى بغداد فنزلت في دار أخيها السلطان محمد،

ثم حمل جهازها على مائة واثنين وستين جملاً، وسبعة وعشرين بغلاً،
وزينت بغداد لقدومها،
وكان دخولها على الخليفة في الليلة العاشرة من رمضان،
وكانت ليلة مشهودة‏.‏
وفيها‏:‏
درس أبو بكر الشاشي بالنظامية مع التاجية، وحضر عنده الوزير والأعيان‏.‏

وحج بالناس قيماز،

ولم يتمكن الخراسانيون من الحج من العطش وقلة الماء‏.‏

وفيها توفى من الأعيان‏:‏
إدريس بن حمزة
أبو الحسن الشاشي الرملي العثماني، أحد فحول المناظرين عن مذهب الشافعي، تفقه أولاً على نصر بن إبراهيم، ثم ببغداد على أبي إسحاق الشيرازي، ودخل خراسان حتى وصل إلى ما وراء النهر، وأقام بسمرقند ودرّس بمدرستها إلى أن توفي في هذه السنة‏.‏
علي بن محمد
ابن علي بن عماد الدين، أبو الحسن الطبري، ويعرف بالكيا الهراسي،

أحد الفقهاء الكبار، من رؤس الشافعية،

ولد سنة خمسين وأربعمائة،

واشتغل على إمام الحرمين،

وكان هو والغزالي أكبر التلامذة،

وقد ولي كل منهما تدريس النظامية ببغداد‏.‏ ‏

وقد كان أبو الحسن هذا فصيحاً جهوري الصوت جميلاً،

وكان يكرر لعن إبليس على كل مرقاة من مراقي النظامية بنيسابور سبع مرات،

وكانت المراقي سبعين مرقاة،
وقد سمع الحديث الكثير، وناظر وأفتى ودرّس،
وكان من أكابر الفضلاء وسادات الفقهاء،

وله كتاب يرد فيه على ما انفرد به الإمام أحمد بن حنبل في مجلد،

وله غيره من المصنفات،

وقد اتهم في وقت بأنه يمالئ الباطنية،

فنزع منه التدريس ثم شهد جماعة من العلماء ببراءته من ذلك منهم ابن عقيل، فأعيد إليه‏.

توفي في يوم الخميس مستهل محرم من هذه السنة عن أربع وخمسين سنة، دفن إلى جانب الشيخ أبي إسحاق الشيرازي‏.‏
وذكر ابن خلكان‏:‏

أنه كان يحفظ الحديث ويناظر به،

وهو القائل‏:

‏ إذا جالت فرسان الأحاديث في ميادين الكفاح، طارت رؤوس المقاييس في مهاب الرياح‏.‏

وحكى السلفي عنه‏:‏

أنه استفتي في كتبة الحديث هل يدخلون في الوصية للفقهاء ‏؟‏

فأجاب‏:‏
نعم لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏(‏‏(‏من حفظ على أمتي أربعين حديثاً بعثه الله عالماً‏)‏‏)‏‏.‏
واستفتي في يزيد بن معاوية

فذكر عنه تلاعباً وفسقاً، وجوز شتمه،

وأما الغزالي

فإنه خالف في ذلك، ومنع من شتمه ولعنه، لأنه مسلم،

ولم يثبت بأنه رضي بقتل الحسين،

ولو ثبت لم يكن ذلك مسوغاً للعنه،

لأن القاتل لا يلعن لا سيما وباب التوبة مفتوح الذي يقبل التوبة عن عباده غفور رحيم‏.‏

قال الغزالي‏:‏

وأما الترحم عليه فجائز، بل مستحب،

بل نحن نترحم عليه في جملة المسلمين والمؤمنين، عموماً في الصلوات‏.‏
ذكره ابن خلكان مبسوطاً بلفظه في ترجمة الكيا هذا،

قال‏:‏

والكيا كبير القدر مقدم معظم، والله أعلم‏.‏





توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
506-المقالة السادسة بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 504هجرية , 506-المقالة السادسة بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 504هجرية , 506-المقالة السادسة بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 504هجرية ,506-المقالة السادسة بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 504هجرية ,506-المقالة السادسة بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 504هجرية , 506-المقالة السادسة بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 504هجرية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 506-المقالة السادسة بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية فى عام 504هجرية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام