الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت مايو 30, 2015 1:46 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 112-المقالة الثانية عشربعد المائة من سلسلة التفسير جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر


112-المقالة الثانية عشربعد المائة من سلسلة التفسير جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر


112-المقالة الثانية عشر بعد المائة

من سلسلة التفسير

كتاب جامع البيان للامام محمد بن جرير الطبرى310هجرية

تحقيق العلامة محمودشاكر

...تتمة:

القول فى اللغة التى نزل بها القرآن الكريم

............ وفي تركهم نقل ذلك كذلك

أوضح الدليل على أنهم كانوا في القراءة بها مخيرين،

بعد أن يكون في نقلة القرآن من الأمة

من تجبُ بنقله الحجة ببعض تلك الأحرف السبعة.

وإذْ كان ذلك كذلك،

لم يكن القوم بتركهم نقلَ جميع القراآت السبع، تاركين ما كان عليهم نقله،

بل كان الواجب عليهم من الفعل ما فعلوا.

إذْ كانَ الذي فعلوا من ذلك، كان هو النَّظرَ للإسلام وأهله.

فكان القيامُ بفعل الواجب عليهم، بهم أولى من فعل ما لو فعلوه، كانوا إلى الجناية على الإسلام وأهله أقرب منهم إلى السلامة، من ذلك

.
وأما ما كانَ من اختلاف القراءة في رفع حرفٍ وجرِّه ونصبه، وتسكين حرفٍ وتحريكه، ونقل حرف إلى آخر مع اتّفاق الصورة،

فمن معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم:

"أمرت أن أقرأ القرآن على سبعة أحرف"


-بمعزل لأنه معلوم أنه لا حرفَ من حروف القرآن –

مما اختلفت القراءة في قراءته بهذا المعنى

- يوجب المراء به كفرَ الممارى به-

في قول أحد من علماء الأمة.


وقد أوجب عليه الصلاة والسلام بالمراءِ فيه الكفر،

من الوجه الذي تنازع فيه المتنازعون إليه،

وتظاهرتْ عنه بذلك الرواية على ما قد قدمنا ذكرها في أول هذا الباب
.
فإن قال لنا قائل:

فهل لك من علم بالألسن السبعة التي نزل بها القرآن؟
وأي الألسن هي من ألسن العرب؟



قلنا:

أما الألسن الستة التي قد نزلت القراءة بها، فلا حاجة بنا إلى معرفتها، لأنا لو عرفناها لم نقرأ اليومَ بها مع الأسباب التي قدمنا ذكرها.

وقد قيل

إن خمسة منها لعَجُر هوَازن، واثنين منها لقريش وخزاعة.

رُوي جميعُ ذلك عن ابن عباس،

وليست الرواية عنه من رواية من يجوز الاحتجاج بنقله.

وذلك أن الذي رَوَى عنه:

"أن خمسة منها من لسان العجز من هوازن"،

الكلبي عن أبي صالح،

وأنّ الذي روى عنه:

"أن اللسانين الآخرين لسانُ قريش وخزاعة"،

قتادة،

وقتادة لم يلقَه ولم يسمع منه .


65- حدثني بذلك بعض أصحابنا، قال:

حدثنا صالح بن نصر الخزاعي، قال:

حدثنا الهيثم بن عدي، عن سعيد بن أبي عَروبة، عن قتادة، عن ابن عباس، قال:

نزل القرآنُ بلسانُ قريش ولسان خزاعة، وذلك أن الدار واحدةٌ.

66- وحدثني بعض أصحابنا، قال:

حدثنا صالح بن نصر، قال:

حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أبي الأسود الدُّثَلي، قال:

نزل القرآن بلسان الكَعبين:

كعب بن عمرو وكعب بن لؤيّ.

فقال خالد بن سلمة لسعد بن إبراهيم:

ألا تعجبُ من هذا الأعمى! يَزعم أنّ القرآن نزل بلسان الكعبين؛ وإنما أنزل بلسان قريش!

قال أبو جعفر:

والعجز من هوازن:

سعد بن بكر، وجشم بن بكر، ونصر ابن معاوية، وثقيف .

وأما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم،

إذْ ذكرَ نزول القرآن على سبعة أحرفٍ: إن كلها شافٍ كافٍ - فإنه كما قال جل ثناؤه في صفة القرآن:

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ}

[سورة يونس: 57] ،

جعله الله للمؤمنين شفاءً، يستشفون بمواعظه من الأدواء العارضة لصدورهم من وَساوس الشيطان وَخطراته،

فيَكفيهم ويغنيهم عن كل ما عداه من المواعظ ببيان آياته.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
112-المقالة الثانية عشربعد المائة من سلسلة التفسير جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر , 112-المقالة الثانية عشربعد المائة من سلسلة التفسير جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر , 112-المقالة الثانية عشربعد المائة من سلسلة التفسير جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر ,112-المقالة الثانية عشربعد المائة من سلسلة التفسير جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر ,112-المقالة الثانية عشربعد المائة من سلسلة التفسير جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر , 112-المقالة الثانية عشربعد المائة من سلسلة التفسير جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 112-المقالة الثانية عشربعد المائة من سلسلة التفسير جامع البيان للامام محمد بن جريرالطبرى 310هجرية تحقيق العلامة محمودشاكر ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام