الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء يونيو 02, 2015 2:48 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 523-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية


523-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية




523-المقالة الثالثة و العشرون بعد المائة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية فى عام 520هجرية


ثم دخلت سنة عشرين وخمسمائة
فيها‏:
‏ تراسل السلطان محمود والخليفة على السلطان سنجر، وأن يكونا عليه، فلما علم بذلك سنجر كتب إلى ابن أخيه محمود ينهاه ويستميله إليه، ويحذره من الخليفة، وأنه لا تؤمن غائلته، وأنه متى فرغ مني دار إليك فأخذك، فأصغى إلى قول عمه ورجع عن عزمه‏.‏
وأقبل ليدخل بغداد عامه ذلك،
فكتب إليه الخليفة ينهاه عن ذلك لقلة الأقوات بها،
فلم يقبل منه، وأقبل إليه،
فلما أزف قدومه
خرج الخليفة من داره وتجهز إلى الجانب الغربي
فشق عليه ذلك وعلى الناس‏.‏
ودخل عيد الأضحى
فخطب الخليفة الناس بنفسه خطبة عظيمة بليغة فصيحة جداً، وكبر وراءه خطباء الجوامع، وكان يوماً مشهوداً‏.‏
وقد سردها ابن الجوزي بطولها ورواها عن من حضرها، مع قاضي القضاة الزينبي، وجماعة من العدول،
ولما نزل الخليفة عن المنبر ذبح البدنة بيده، ودخل السرادق وتباكى الناس ودعوا للخليفة بالتوفيق والنصر‏.‏
ثم دخل السلطان محمود إلى بغداد يوم الثلاثاء الثامن عشر من ذي الحجة،
فنزلوا في بيوت الناس وحصل للناس منهم أذى كثير في حريمهم،
ثم إن السلطان راسل الخليفة في الصلح فأبى ذلك الخليفة،
وركب في جيشه وقاتل الأتراك ومعه شرذمة قليلة من المقاتلة،
ولكن العامة كلهم معه، وقتل من الأتراك خلقاً،
ثم جاء عماد الدين زنكي في جيش كثيف من واسط في سفن إلى السلطان نجدة،
فلما استشعر الخليفة ذلك دعا إلى الصلح،
فوقع الصلح بين السلطان والخليفة،
وأخذ الملك يستبشر بذلك جداً، ويعتذر إلى الخليفة مما وقع،
ثم خرج في أول السنة الآتية إلى همذان لمرض حصل له‏.‏
وفيها‏:
‏ كان أول مجلس تكلم فيه ابن الجوزي على المنبر يعظ الناس، وعمره إذ ذاك ثلاث عشرة سنة،
وحضره الشيخ أبو القاسم علي بن يعلى العلوي البلخي، وكان نسيباً، علمه كلمات ثم أصعده المنبر فقالها، وكان يوماً مشهوداً‏.‏
قال ابن الجوزي‏:‏
وحزر الجمع يومئذ بخمسين ألفاً، والله أعلم‏.‏
وفيها‏:
‏ اقتتل طغتكين صاحب دمشق وأعداؤه من الفرنج،
فقتل منهم خلقاً كثيراً، وغنم منهم أموالاً جزيلة، ولله الحمد والمنة‏.‏
وفيها توفى من الأعيان‏:‏
أحمد بن محمد بن محمد
أبو الفتح الطوسي الغزالي أخو أبي حامد الغزالي، كان واعظاً مفوهاً، ذا حظ من الكلام والزهد وحسن التأني، وله نكت جيدة، ووعظ مرة في دار الملك محمود فأطلق له ألف دينار، وخرج فإذا على الباب فرس الوزير بسرجها الذهب، وسلاحها وما عليها من الحلي، فركبها، فبلغ ذلك الوزير، فقال‏:‏ دعوه ولا يرد عليّ الفرس‏.‏
فأخذها الغزالي‏.‏ ‏
وسمع مرة ناعورة تئن فألقى عليها رداءه فتمزق قطعاً قطعاً‏.‏
قال ابن الجوزي‏:
‏ وقد كانت له نكت إلا أن الغالب على كلامه التخليط والأحاديث الموضوعة المصنوعة، والحكايات الفارغة، والمعاني الفاسدة‏.‏
ثم أورد ابن الجوزي أشياء منكرة من كلامه،
فالله أعلم،

من ذلك‏:‏
أنه كان كلما أشكل عليه شيء رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في اليقظة فسأله عن ذلك فدله على الصواب،
وكان يتعصب إلى بليس ويعتذر له، وتكلم فيه ابن الجوزي بكلام طويل كثير‏.‏
قال‏:
‏ ونسب إلى محبة المردان والقول بالمشاهدة،
فالله أعلم بصحة ذلك‏.‏
قال ابن خلكان‏:‏
كان واعظاً مليح الوعظ حسن المنظر صاحب كرامات وإشارات،
وكان من الفقهاء، غير أنه مال إلى الوعظ فغلب عليه ودرّس بالنظامية نيابة عن أخيه لما تزهد، واختصر ‏(‏إحياء علوم الدين‏)‏ في مجلد سماه ‏(‏لباب الإحيا‏)‏،
وله‏:‏ ‏(‏الذخيرة في علم البصيرة‏)‏،
وطاف البلاد وخدم الصوفية بنفسه،
وكان مائلاً إلى الانقطاع والعزلة، والله أعلم بحاله‏.‏
أحمد بن علي
ابن محمد الوكيل، المعروف بابن برهان، أبو الفتح الفقيه الشافعي، تفقه على الغزالي وعلى الكيا الهراسي، وعلى الشاشي، وكان بارعاً في الأصول، وله كتاب ‏(‏الذخيرة‏)‏ في أصول الفقه، وكان يعرف فنوناً جيدة، بعينها‏.‏
وولي تدريس النظامية ببغداد دون شهر‏.‏
بهرام بن بهرام
أبو شجاع البيع، سمع الحديث وبنى مدرسة لأصحاب أحمد بكلواذي، ووقف قطعة من أملاكه على الفقهاء بها‏.‏
صاعد بن سيار
ابن محمد بن عبد الله بن إبراهيم أبو الأعلا الإسحاقي الهروي الحافظ، أحد المتقنين، سمع الحديث وتوفي بعتورج قرية على باب هراة‏.‏





توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
523-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية , 523-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية , 523-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية ,523-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية ,523-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية , 523-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 523-المقالة الثالثة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام