الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء يونيو 02, 2015 3:02 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 528-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية


528-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية



528-المقالة الثامنة و العشرون بعد المائة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة العباسية فى عام 526هجرية



ثم دخلت سنة سبع وعشرين وخمسمائة
في صفر منها دخل السلطان مسعود إلى بغداد فخطب له بها وخلع عليه الخليفة وولاه السلطنة، ونثر الدنانير والدراهم على الناس، وخلع على السلطان داود بن محمود‏.‏
وفيها‏:‏
جمع دبيس جمعاً كثيراً بواسط، فأرسل إليه السلطان جيشاً فكسروه، وفرقوا شمله‏.‏
ثم إن الخليفة عزم على الخروج إلى الموصل ليأخذها من زنكي فعرض عليه زنكي من الأموال والتحف شيئاً كثيراً ليرجع عنه فلم يقبل، ثم بلغه أن السلطان مسعود قد اصطلح مع دبيس وخلع عليه، فكر راجعاً سريعاً إلى بغداد سالماً معظماً‏.‏
وفيها‏:‏
مات ابن الزاغوني أحد أئمة الحنابلة، فطلب حلقته ابن الجوزي، وكان شاباً، فحصلت لغيره، ولكن أذن له الوزير أنوشروان في الوعظ، فتكلم في هذه السنة على الناس في أماكن متعددة من بغداد، وكثرت مجالسه وازدحم عليه الناس‏.‏
وفيها‏:
‏ ملك شمس الملوك إسماعيل صاحب دمشق مدينة حماة، وكانت بيد زنكي‏.‏
وفي ذي الحجة
نهب التركمان مدينة طرابلس وخرج إليهم القومص لعنه الله الفرنجي فهزموه وقتلوا خلقاً من أصحابه، وحاصروه فيها مدة طويلة، حتى طال الحصار، فانصرفوا‏.‏
وفيها‏:‏
تولي قاسم بن أبي فليتة مكة بعد أبيه‏.‏
وفيها‏:‏
قتل شمس الملوك أخاه سونج‏.‏
وفيها‏:‏
اشترى الباطنية قلعة حصن القدموس بالشام فسكنوها وحاربوا من جاورهم من المسلمين والفرنج‏.‏
وفيها‏:
‏ اقتتلت الفرنج فيما بينهم قتالاً شديداً فمحق الله بسبب ذلك خلقاً كثيراً، وغزاهم فيها عماد الدين زنكي فقتل منهم ألف قتيل، وغنم أموالا جزيلة، ويقال لها‏:‏ غزوة أسوار‏.‏
وحج بالناس فيها قطز الخادم وكذا في التي بعدها وقبلها‏.‏

وتوفي فيها من الأعيان‏:‏
أحمد بن سلامة
ابن عبد الله بن مخلد بن إبراهيم، أبو العباس بن الرطبي، تفقه على أبي إسحاق وابن الصباغ ببغداد، وبأصبهان على محمد بن ثابت الخجندي، ثم تولى الحكم ببغداد بالحريم والحسبة ببغداد، وكان يؤدب أولاد الخليفة، توفي في رجب منها ودفن عند أبي إسحاق‏.‏ ‏
أسعد بن أبي نصر بن أبي الفضل
أبو الفضل الميهني مجد الدين أحد أئمة الشافعية، وصاحب ‏(‏الخلاف والمطروقة‏)‏، وقد درس بالنظامية في سنة سبع عشرة وخمسمائة إلى سنة ثلاث وعشرين فعزل عنها، واستمر أصحابه هنالك وقد تقدم في سنة سبع عشرة أنه وليها، وأنه توفي في سنة ثلاث وعشرين‏.‏
وقال ابن خلكان‏:‏
توفي سنة سبع وعشرين
ابن الزاغوني الحنبلي
علي بن عبد الله بن نصر بن السري الزاغوني، الإمام المشهور، قرأ القراءات وسمع الحديث، واشتغل بالفقه والنحو واللغة، وله المصنفات الكثيرة في الأصول والفروع، وله يد في الوعظ، واجتمع الناس في جنازته، وكانت حافلة جداً‏.‏
الحسن بن محمد
ابن إبراهيم البورباري، من قراء أصبهان، سمع الحديث ورحل وخرج، وله تاريخ، وكان يكتب حسناً ويقرأ فصيحاً، توفي بأصبهان في هذه السنة‏.‏
علي بن يعلى
ابن عوض، أبو القاسم العلوي الهروي، سمع مسند أحمد من أبي الحصين، والترمذي من أبي عامر الأزدي، وكان يعظ الناس بنيسابور، ثم قدم بغداد فوعظ بها، فحصل له القبول التام، وجمع أموالاً وكتباً‏.‏
قال ابن الجوزي‏:‏ وهو أول من سلكني في الوعظ، وتكلمت بين يديه وأنا صغير، وتكلمت عند انصرافه‏.‏
محمد بن أحمد
ابن يحيى أبو عبد الله العثماني الديباجي، وكان ببغداد يعرف بالمقدسي، كان أشعري الاعتقاد ووعظ الناس ببغداد‏.‏ ‏
قال ابن الجوزي‏:
‏ سمعته ينشد في مجلسه قوله‏:‏
دع دموعي يحق لي أن أنوحا * لم تدع لي الذنوب قلباً صحيحاً
أخلقت مهجتي أكف المعاصي * ونعاني المشيب نعياً فصيحاً
كلما قلت قد برا جرح قلبي * عاد قلبي من الذنوب جريحاً
إنما الفوز والنعيم لعبد * جاء في الحشر آمناً مستريحاً
محمد بن محمد
ابن الحسين بن محمد بن أحمد بن خلف بن حازم بن أبي يعلى بن الفراء، الفقيه ابن الفقيه، ولد سنة سبع وخمسين وأربعمائة، سمع الحديث وكان من الفقهاء الزاهدين الأخيار، توفي في صفر منها‏.‏
أبو محمد عبد الجبار
ابن أبي بكر محمد بن حمديس الأزدي الصقلي الشاعر المشهور، أنشد له ابن خلكان أشعاراً رائقة فمنها قوله‏:‏
قم هاتها من كف ذات الوشاح * فقد نعى الليل بشير الصباح
باكر إلى اللذات واركب لها * سوابق اللهو ذوات المراح
من قبل أن نرشف شمس الضحا * ريق الغوادي من ثغور الأقاح
ومن جملة معانيه النادرة‏:‏
زادت على كحل الجفون تكحلاً *وتسم نصل السهم وهو قتولُ







توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
528-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية , 528-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية , 528-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية ,528-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية ,528-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية , 528-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 528-المقالة الثامنة والعشرون بعد المائة الخامسة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة العباسية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام