الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء يونيو 02, 2015 10:25 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 77-المقالة السابعة والسبعون-من سلسلة البدع


77-المقالة السابعة والسبعون-من سلسلة البدع



77-المقالة السابعة والسبعون

من سلسلة البدع
كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
تأليف:
ابى القاسم شهاب الدين عبدالرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم المقدسى الدمشقى المعروف بأبى شامة المتوفى عام665هجرية.
تحقيق:

الاستاذ:عثمان احمدعنبر






15 - فصل في الرد على من يعتقد في صلاة الرغائب

واعتمد الشيخ التقي في تشريغ هذه الصلاة على دخولها تحت مطلق الأمر الوارد بمطلق الصلاة

وقال

لا يلزم من ضعف الحديث بصلان صلاة الرغائب.!


وجوابه

أنا لم نأخذ ذلك من بطلان الحديث فقط
بل من أدلة أخر منها النهي عن تخصيص ليلة ا لجمعة بقيام

وما ثبت بعد ورود الأمر المطلق كونه مكروها

لا يتعلق الأمر المطلق به

نص عليه أئمتنا في كتب الأصول وقرروه

ثم أن ذلك يجري مجرى الخصوص والعموم

والخاص مرجع على العام سواء تقدم العام أو تأخر لا خلاف فيه

على أنه قد تقدم الجواب عن هذا الذي ذكره

والفرق من وجوه سبقت

ثم أنه لو سلم أن هذه الصلاة يسوغ الإقدام عليها
بناء ذلك فهذا أمر لا يعرفه إلا خواص العلماء

وأما العوام ومن لا يرسخ قدمه في العلم

فلا يفعل هذه الصلاة إلا معتقدا أنه سنة من السنن الموظفة المأجور عليها

مصليا أضعافا مضاعفه

فهو لا يدخل فيها إلا ناويا ذلك

وأقل المراتب

أن ينوي صلاة الرغائب

وليس لنا في الشريعة صلاة بهذا الإسم

فكأنه نوى ما لا حقيقة له شرعا

قال الفقيه أبو محمد

جوابا لمفتيين أفتيا بصحة هذه الصلاة

فقال

افتيا بصحتها مع خلاف أصحاب الشافعي رضى الله عنه في صحة مثلها

فان من نوى صلاة ووصفها في نيته بصفة

فاختلفت تلك الصفة فهل تبطل صلاته من أصلها أو تنعقد نفلا ؟

فيه خلاف مشهور

وهذه الصلاة بهذه المثابة

فإن من يصليها يعتقد أنها من السنن الموظفة الراتبة

وهذه الصفة مختلفة عنها

ثم قال الشيخ

روى التزمذي في كتابه تعليقا من حديث عائشة رضى الله عنها (فلم يضعفه)

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

من صلى بعد المغرب عشرين ركعة بنى الله له بيتا في الجنة

قال

فهذا مخصوص فيما بين المغرب والعشاء

فهو بتناول صلاة الرغائب من جهة
أن اثنتي عشرة ركعة وما فيها من الأوصاف الزائدة توجب نوعية وخصوصية غير مانعة من الدخول في هذا العموم
فلو لم يرد حديث أصلا بصلاة الرغائب بعينها ووصفها لكان فعلها مشروعا لما ذكرناه

ثم ضرب لذلك مثلا!!!

قلت

أوهم الشيخ في كلامه هذا أنواعا من الإيهام
وليس في قوله تعليقا

من ذلك

أن ظاهر هذا اللفظ أن الترمذي أسند هذا الحديث

وهو لم يسنده أصلا

وقوله تعليقا فيما يفهم من لفظ التعليق

أنه الذي حذف من مبتدأ اسناده واحد

وقد يكون أكثر من واحد

واستعمله بعضهم فيما حذف منه جميع الآسناد

وهذه درجات في الضعف بعضها دون بعض

فيظن من يقف على كلامه هذا
أنه من أعلا درجات التعليق
وهو الذي حذف من مبتدأ سنده رجل وهو شيخ المصنف حذفه المعلم به

كما وقع ذلك في بعض مسند صحيح البخاري
ولم يخرجه ذلك عن الأحتجاج به عند بعضهم
وهذا الذي خرجه التزمذي في أدنى درجات التعليق
فإنه قد قال وروى عن عائشة رضى الله عنها عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال

من صلى بعد المغرب عشرين ركعة بني الله له بيتا في الجنة
وكيف يحل الأحتجاج بمثل

هذا مع علم المحتج به

=أنه لا حجة في المرسل والمنقطع والمعضل=

فما الظن بهذا

وقوله

ولم يضعفه

موهم أنه عار من الضعف

وهذا استرواح بارد اقناعي

يروج على من وقف عليه من العوام

وأما من وقف من العلماء على كتاب ابي عيسى التزمذى رحمه الله

وتبين الصورة التي أخرج عليها هذا الحديث

فقد عرف منزلة هذا الحديث عند الترمذي

وهو أنه أنزل محلا من أن يقال فيه أنه ضعيف

وذلك أنه قال أنبأنا أبو كريب حدثنا زيد بن الحباب حدثنا عمر بن خثعم عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمه عن أبي هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من صلى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم فيما بينهن بسوء عدلن له بعبادتي ثنتي عشرة سنة

قال أبو عيسى

وقد روى عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى صلى الله الله عليه وسلم قال

من صلى بعد المغرب عشرين ركعة بنى الله له بيتا في الجنة

قال أبو عيسى
حديث أبي هريرة حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث زيد بن الحباب عن عمر بن جثعم
وسمعت محمد بن أسماعيل يقول
عمر بن عبد الله بن أبي خثعم منكر الحديث وضعفه جدا

قلت

فاغتر الشيخ بكون الترمذي ضعف حديث أبي هريرة

وسكت عن حديث عائشة

فاعتقد أن حديث عائشة أمثل

ولم يفعل الترمذي ذلك لذلك

وإنما تعرض لتضعيف سند ما ساق اسناده

وسكت عن حديث عائشة لأنه لا سند له

فهو غير مقبول

وترك ذكر اسناده لقوة ضعفه

والله أعلم


الموضوع . الاصلى : 77-المقالة السابعة والسبعون-من سلسلة البدع المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
77-المقالة السابعة والسبعون-من سلسلة البدع , 77-المقالة السابعة والسبعون-من سلسلة البدع , 77-المقالة السابعة والسبعون-من سلسلة البدع ,77-المقالة السابعة والسبعون-من سلسلة البدع ,77-المقالة السابعة والسبعون-من سلسلة البدع , 77-المقالة السابعة والسبعون-من سلسلة البدع
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 77-المقالة السابعة والسبعون-من سلسلة البدع ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام