الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الإثنين يونيو 08, 2015 11:32 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 78-المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث


78-المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث



78-المقالة الثامنة والسبعون
من سلسلة البدع
كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
تأليف:
ابى القاسم شهاب الدين عبدالرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم المقدسى الدمشقى المعروف بأبى شامة المتوفى عام665هجرية.
تحقيق:

الاستاذ:عثمان احمدعنبر





من سلسلة البدع
كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
تأليف:
ابى القاسم شهاب الدين عبدالرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم المقدسى الدمشقى المعروف بأبى شامة المتوفى عام665هجرية.
تحقيق:

الاستاذ:عثمان احمدعنبر



وقد استدل الحافظ أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة بهذين الحديثين في سننه

وبدأ بحديث عائشة فقال

حدثنا أحمد ابن منيع حدثنا يعقوب بن الوليد القرشي عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة فذكره

يعقوب بن الوليد المديني

كذاب وضّاع

على ما ذكره الأمام أحمد بن حنبل وغيره من أئمة الحديث على ما نقله

الخطيب في تاريخ بغداد

وقال النسائي

يعقوب بن الوليد

ليس بشيء متروك

وقد روى نحو هذا الحديث عن أبان بن أبي عياش

المجمع على ضعفه

عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال

قال رسول الله من صلى بعد المغرب اثني عشر ركعة يقرأ في كل ركعة قل هو الله أحد أربعين مرة صافحته يوم القيامة أمن الصراط والحساب والميزان

أحرجه أبو الفرح في كتاب الموضوعات

ثم قال

هذا لا يصح عن رسول الله صلى الله علية وسلم

وفيه مجاهيل

وأن حديثه ليس بشيئ

قلت

لو صح هذا الحديث

لم يعارض لما ذكرنا لوجهين

أحدهما

أن هذا خرج من النبي مخرج الترغيب في الصلاة بين العشائين مطلقا والمحافظة عليها

فيكون ذلك كل ليلة ولا يختص بذلك ليلة جمعة ولا غيرها فضلا عن ليلة واحدة في كل عام

وقد ثبت النهي عن تخصيص ليلة الجمعة

فلا معارضة

فان الخاص مقدم على العام

والوجه الثاني

أن الثواب المشروط بصلاة عشرين ركعة
لا يحصل بفعل بعضها وصلاة الرغائب ناقصة عن هذا العدد

ثم لو سلم اندراج صلاة الرغائب في ذلك

لم يكن ذلك بمانع من النهي عنها في هذه الأزمان

لما تعلق بها من المفاسد التي تقدم ذكرها

وكيف يخفي ذلك على عالم محدث

قد طرق سمعه كثيرا قول عائشة رضى الله عنها

لو علم رسول الله ما أحدث النساء لمنعهن المسجد

هذا مع صحة الحديث عن النبي

لا تمنعوا إماء الله مساجد الله

وكل صلاة محدثه على صفة لم تعهد في الشريعة أن اقترن بها من الصفات ما يقتصي النهي عنها وإلا فلا

كما ذكرنا في صلاة الرغائب من غير فرق

فلا حاجة الى ما مثل به

ثم نقول نص إمام الحرمين في كتاب النهاية

على ان المتوضيء إذا شك فلم يدر أغسل وجهه مرتين أو ثلاثة على أنه يقتصر على ما جرى منه

وحكاه عن والده الشيخ أبي محمد الجويني

وعلل ذلك بأن قال إذا غسل مرة اخرى كانت مترددة بين الرابعة وهي بدعة وبين الثالثة وهي سنة وترك السنة أهون من اقتحام البدعة

قلت

وحكى ذلك أبو محمد الغزالي أيضا

وكذلك نقول ههنا

لو صح أن ذلك سنة لكان ينبغي أن تترك ليلة صلاة الرغائب ولا تفعل على هذه الصفة المبتدعة

خوفا من الوقوع في البدعة

وإن استلزم ذلك ترك سنة

من حيث فعل مجرد الصلاة بين العشائين

فترك السنة أولى من اقتحام البدعة

كما ذكر هؤلاء الأئمة وبالله التوفيق





توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
78-المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 78-المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 78-المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ,78-المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ,78-المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 78-المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 78-المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام