الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الإثنين يونيو 08, 2015 11:34 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 79-المقالة التاسعة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث


79-المقالة التاسعة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث




79-المقالة التاسعة والسبعون

من سلسلة البدع
كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
تأليف:
ابى القاسم شهاب الدين عبدالرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم المقدسى الدمشقى المعروف بأبى شامة المتوفى عام665هجرية.
تحقيق:

الاستاذ:عثمان احمدعنبر


16 - فصل في صلاة التسبيح

ليس فيها حديث يثبت

واستشهد الشيخ على جواز عد الآي والتسبيحات في الصلاة بحديث صلاة التسبيح

ولم ينكر أحد جواز ذلك
وإنما قيل في ملاحظة ذلك والإعتناء به

نقص للخشوع المقصود من شرعية الصلاة والمحافظة علي الخشوع أولى
إلا فيما استثناه الشارع

فصلاة التسبيح أن صحت كانت من جملة ما استثناه الشرع

(((على أنها لم تصح على كثرة طرقها)))

=لم يصف منها طريق=

ولا يغتر باخراجها في سنن ابي داود وجامع الترمذي وسنن ابن ماجة ثم في مستدرك الحاكم وسنن البيهقي

وبأنه قد صنف فيها الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب

جزأ جمع فيه طرقها وتسمية من رواها من الصحابة

فقد قال إمام الأئمة محمد بن إسحق بن خزيمة

في صحيحه باب صلاة التسبيح

إن صح الخبر فإن في القلب منه

وقال الحافظ أبو جعفر العقيلي

ليس في صلاة التسبيح حديث يثبت

واخرجها الشيخ أبو الفرج

في كتاب الموضوعات

وطرقها كلها ما تخلوا من وقف وأرسال أو ضعف رجال

والله أعلم

ومما ذكر الشيخ

أن قال هذه صلاة الرغائب صلاة لها أصل في الشريعة ظهرت وكثرت الرغبات فيها

فيقال لمن أنكره

صل هذه الصلاة وتجنب وجنب فيها ما زعمت أنه محذور

وجوابه:

أن الانكار وقع عليها بجملتها ولو تركت خصائصها لخرجت من أن تكون الصلاة المنكرة بيانه أنه انكر فعلها في ليلة
جمعة مختصة بذلك والتزام تكرار السورتين فيها والسجدتين بعد ها والاجتماع لها والاعتناء بها اعتناء

ما سنه الشارع لئلا يفضي ذلك الى نسبه للكذب والوضع على رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما سبق بيانه

ولو يجتنب ذلك كله لم يبق إلا أن يصلي الشخص في بيته ركعات بين العشائين غير مخصص ليلة الجمعة بذلك

وذلك مستحب مثاب عليه

ولكن ليس هذا الذي كثرت الرغائب به وجرى فيه المخالف والتعصب

إنما مراده العوام واعتقادهم في الاجتماع وفعلها

وعلى هذه الصورة المخصوصة

ولقد رأيت من العوام من قرّع بعض أئمة المساجد وعابه بأنه لم يحسن يصليها

فساءلته عن ذلك

فذكر أنه صلى بهم صلاة الرغائب ولم يدر كيف يسجد السجدتين بعدها

ورأيت العامي يعلمه إياها متعجبا من كونه إمام مسجد وهو غير خبير بها

وذلك الإمام في يده كالأسير

لا يمكنه أن يقول هي بدعة منكرة ولا أنها غير سنة

وكم من إمام قال لي

أنه لا يصليها إلا حفظا لقلوب العوام عليها
وتمسكا بمسجده خوفا من انتزاعه منه

وفي هذا دخول منهم في الصلاة بغير نية صحيحة وانتهاز الوقوف بين يدي الله تعالى

ولو لم يكن في هذه البدعة سوى هذا لكفى

وكل من آمن بهذه الصلاة أو حسنها

فهو متسبب في ذلك مغر للعوام بما اعتقدوه منها كاذبين على الشرع بسببها

ولو تصبروا وعرفوا هذه سنة بعد سنة لأقلعوا عن ذلك وتركوه وألغوه

لكن تزول رياسة محبي البدع ومحييها والله الموفق

وقد كان الرؤساء من أهل الكتاب يمنعهم من الإسلام خوف زوال رياستهم

وفيهم نزل قوله تعالى

فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عبد الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون





توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
79-المقالة التاسعة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 79-المقالة التاسعة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 79-المقالة التاسعة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ,79-المقالة التاسعة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ,79-المقالة التاسعة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 79-المقالة التاسعة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 79-المقالة التاسعة والسبعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام