الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء يونيو 09, 2015 12:23 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 85-المقالة الخامسة والثمانون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث


85-المقالة الخامسة والثمانون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث



85-المقالة الخامسة و الثمانون

من سلسلة البدع

كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
تأليف:
ابى القاسم شهاب الدين عبدالرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم المقدسى الدمشقى المعروف بأبى شامة المتوفى عام665هجرية.
تحقيق:

الاستاذ:عثمان احمدعنبر

2-تتمة.............فى


19 - فصل في فضل شهر رجب



وذكر أبو الخطاب في كتاب أداء ما وجب

بسنده الى أبي بكر محمد بن الحسن المقريء المفسر الموصلي المعروف بالنقاش قال

حدثنا أبو عمرو أحمد ابن العباس الطبري حدثنا الكسائي حدثنا الأعمش حدثنا أبو معاوية عن إبراهيم عن علقمة

عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال

قال رسول الله

رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي فمن صام رجب

فذكر في فضله حديثا طويلا

غير حديث صلاة الرغائب

قال أبو الخطاب

هذا حديث موضوع

على رسول الله والنقّاش هذا

مؤلف كتاب شفاء الصدور

وقد ملأ أكثره بالكذب والزور

قال الخطيب الحافظ أبو بكر بن ثابت

بل هو =شقاء= الصدور

وذكر كلام الناس في النقّاش واتهامهم له بالوضع

وقال طلحة بن جعفر الحافظ

كان النقاش يكذب

وقال الإمام أبو بكر البرقاني

كل حديثه منكر

قال

وقد وضع في هذا الحديث -الكسائي –
ولا يعرفه أحد من خلق الله تعالى

وكلمات رسول الله منزهة عن هذا التخليط والتجازيف في الجزاء على الأعمال من غير تقرير يشهد به الكتاب العزيز والسنة الثابتة

قال

وكذلك =وضع= عمر بن الأزهر فيه حديثا

ورواه ابن عمه عن أبان عن أنس بن مالك قال

قال رسول الله

من صام ثلاثة أيام رجب
الحديث

وأبان هذا

هو الذي قال فيه شعبة

لأن أزني أحب الي من أن أحدث عن أبان بن أبي عياش

قال الإمام أحمد بن حنبل

عمر بن الأزهر بصرى قاضى جرجان

كان يضع الحديث

وقال النسائي

هو متروك الحديث

وقال أبو حاتم ابن حبان كان يضع الحديث على الثقات ويأتي بالموضوعات عن الإثبات لا يحل ذكره إلا بالقدح فيه

وقال الدار قطنى

هو كذاب

وقال أبو الخطاب

وأصحاب الإمام أحمد يحتجون بالأحاديث التي رواها في مسنده وأكثرها لا يحل الأحتجاج بها

وإنما أخرجنا الإمام أحمد

حتى يعرف من أين الحديث مخرجه

والمنفرد به أعدل أو مجرح

ولا يحل الآن لمسلم عالم أن يذكر إلا ما صح

لئلا يشقى في الدارين

لما صح عن سيد الثقلين أنه قال

من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين

قال

ويلزم المحدث

أن يكون على الصفة التي ذكرنا في أول كتابنا من الحفظ والأتقان والمعرفة بما يتعلق بهذا الشأن

وأما من طلب الحديث دون تمييز لصحيحه من سقيمه
ولا حفظ لمتونه ولغته وعلومه
إلا لمجرد الرواية دون ضبط ولا حفظ ولا دراية
مقتصرا على لقاء العس وهو فلان
فكل ذو وسواس وهذيان




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
85-المقالة الخامسة والثمانون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 85-المقالة الخامسة والثمانون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 85-المقالة الخامسة والثمانون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ,85-المقالة الخامسة والثمانون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ,85-المقالة الخامسة والثمانون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 85-المقالة الخامسة والثمانون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 85-المقالة الخامسة والثمانون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام