الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
اليوم في 7:40 am
أمس في 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء يونيو 09, 2015 12:35 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 90-المقالة التسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث


90-المقالة التسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث




90-المقالة التسعون

من سلسلة البدع

كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
تأليف:
ابى القاسم شهاب الدين عبدالرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم المقدسى الدمشقى المعروف بأبى شامة المتوفى عام665هجرية.
تحقيق:

الاستاذ:عثمان احمدعنبر





22 - فصل فيما ابتدع في قيام رمضان

ومما ابتدع في قيام رمضان في الجماعة

قراءة سورة الأنعام جميعها في ركعة واحدة

يخصونها بذلك في آخر ركعة من التراويح ليلة السابع أو قبلها

=فعل ذلك ابتداعا بعض أئمة المساجد الجهال=

مستشهدا بحديث لا أصل له عند أهل الحديث ولا دليل فيه أيضا


يروى موقوفا على على وابن عباس

وإنما ذكره بعض المفسرين مرفوعا الى النبي

في فضل سورة الإنعام

(((بإسناد مظلم)))

عن أبي معاذ عن ابي عصمة عن زيد العمى

وكل هؤلاء ضعفاء

عن أبي نظرة عن أبن عباس عن ابي بن كعب رضى الله عنه عن النبي قال

نزلت سورة الأنعام جملة واحدة يشيعها سبعون ألف ملك لهم زجل بالتسبيح والتحميد

فاغتر بذلك من سمعه من عوام المصلين

وهذا حديث أخرجه أحمد بن محمد بن ابراهيم الثعلبي في تفسيره

وكم من حديث ضعيف فيه

وقد أخرج في أول سورة براءة

ما هو أبلغ من ذلك ومعارض له

فذكر سنده الى عائشة رضى الله عنها قالت

قال رسول

ما نزل على القرآن إلا آية آية وحرفا حرفا ما خلا سورة براءة وقل هو الله أحد فإنهما نزلتا علىّ ومعهما سبعون ألف صف من الملائكة

قلت

فعلى هذا

=قراءة سورة براءة في كل ركعة أولى من قراءة سورة الأنعام لأن معها حين نزلت سبعون ألف صف من الملائكه

=والأنعام معها سبعون ألف ملك

ثم ظاهر حديث براءة

أن الأنعام لم تنزل جملة فتعارضا والرجحان لبراءة

وهذا نقوله على وجه الآلزام

وإلا فالجميع عندنا باطل والله أعلم

ثم لو صح حديث الانعام

لم يكن فيه دلالة على استحباب قراءتها في كل ركعة واحدة

بل هي من جملة سور القرآن

فيستحب فيها ما يستحب في سائر السور

والأفضل لمن استفتح سورة في الصلاة وغيرها أن لا يقطعها بل يتمها الى آخرها

وهذه كانت عادة السلف

ولأجله جاء

أن النبي صلى الله عليه وسلم

قرأ سورة الأعراف في صلاة المغرب وإن كان فرقها في الركعتين لأنه لم يقطع الصلاة إلا على تمام السورة تنزيلا للقراءة في ركعات الصلاة كالقراءة الواحدة

ومنه

حديث جابر في الأعرابي الذي انصرف من الصلاة خلف معاذ فإنه سمعه أنه استفتح بسورة البقرة فعلم أنه لا يركع حتى يفرغ منها فخرج من الصلاة وشكاه الى النبي فقال لمعاذ أقرأ بسورة كذا وسورة كذا من السور القصار التي يمكن اتمامها من غير تطويل على من خلفه

فإذا ثبت هذا

نقول

البدعة فيمن يقرأ الانعام كلها في ركعة واحدة في صلاة التراويح على ما جرت به العادة

ليس من جهة قراءتها كلها

بل من وجوه أخرى

الأول

تخصيصه ذلك بسورة الآنعام دون غيرها من السور
فيوهم ذلك أن هذا هو السنة فيها دون غيرها
=مع ان الأمر بخلاف ذلك على ما تقرر=

الثاني

تخصيص ذلك بصلاة التراويح دون غيرها من الصلاة وبالركعة الأخيرة منها دون ما قبلها من الركعات

الثالث

ما فيه من التطويل على المأمومين ولا سيما من يجهل ذلك من عادتهم فينشب في تلك الركعة فيقلق ويضجر ويتسخط بالعبادة

الرابع

ما فيه من مخفالة السنة من تقليل القراءة في الركعة الثانية عن الأولى حتى أن النبي كان يجعلها في الظهر والعصر على النصف من القراءة في الأولى

وقد عكس صاحب هذه البدعة قضية ذلك

فإنه يقرأ في الركعة الأولى نحو آيتين من أخر سورة المائدة ويقرأ في الثانية سورة الأنعام كلها

بل يقرأ في تسع عشرة ركعة نحو نصف حزب من المائدة

ويقرأ في الركعة الموفيه عشرين بنحو حزب ونصف حزب

وفي هذا ما فيهمن البدعة ومخالفة الشريعة
والتوفيق بالله تعالى

=وابتدع بعضهم أيضا جمع آيات السجدات يقرأ بها في ليلة ختم القرآن وصلاة التراويح
ويسبح بالمأمومين في جميعها

=وابتدع آخرون سرد جميع ما في القرآن من آيات الدعاء في آخر ركعة من التراويح بعد قراءة سورة الناس
فيطول الركعة الثانية على الأولى
نحو من تطويله بقراءة الأنعام
مع اختراعه لهذه البدعة

=وكذلك الذين يجمعون آيات يخصونها بالقراءة ويسمونها آيات الحرس

ولا أصل لشيء من ذلك

فليعلم

أن جميع ذلك بدعة وليس شيء منها من الشريعة بل هو مما يوهم أنه من الشرع وليس منه

وبالله التوفيق




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
90-المقالة التسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 90-المقالة التسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 90-المقالة التسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ,90-المقالة التسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ,90-المقالة التسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 90-المقالة التسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 90-المقالة التسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام