الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسوعه المقاطع المميزه اكثر من 200 مقطع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاحاديث القدسية مسموعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب وصف مصر برابط واحد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك خيانة الزوجية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب مبادئ القانون الدولي العام للدكتور طالب رشيد يادكار .pdf
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نماذج امتحانات واجابات اسئلة دبلوم الزراعة مادة محاصيل الحقل
الثلاثاء فبراير 21, 2017 8:50 pm
الأحد فبراير 19, 2017 2:10 pm
الأحد فبراير 19, 2017 2:15 am
الأحد فبراير 19, 2017 2:10 am
الإثنين فبراير 13, 2017 1:36 am
السبت فبراير 11, 2017 5:42 pm
الخميس فبراير 09, 2017 11:53 pm
الثلاثاء يناير 31, 2017 8:33 pm
الأحد يناير 29, 2017 11:18 am
الجمعة يناير 27, 2017 2:33 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء يونيو 09, 2015 12:37 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 91-المقالة الحادية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث


91-المقالة الحادية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث



91-المقالة الحادية و التسعون

من سلسلة البدع

كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
تأليف:
ابى القاسم شهاب الدين عبدالرحمن بن اسماعيل بن ابراهيم المقدسى الدمشقى المعروف بأبى شامة المتوفى عام665هجرية.
تحقيق:

الاستاذ:عثمان احمدعنبر



23 - فصل في البدع المشعرة بأنها من السنن

ومن البدع المشعرة بأنها من السنن بعمومها وشهرتها واستدامة مبتدعيها لفعلها

ما يفعله عوام الخطباء وشبه العوام ممن يدعى العلم منهم

من أمور نذكرها

وإن ذلك لمقام عظيم وارتقاء كريم يؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر ويحذر من أحوال الموت وأهل المحشر مقام جد يزهد في الدنيا ويرغب في الآخرة ويكثر فيه المواعظ المتظاهرة

فهو أولى المقامات بإجتناب البدع وأحراها بإظهار السنن لمتبعيها

وقد فعل ذلك الشيخ الفقيه

أبو محمد رحمه الله تعالى

بدمشق حين ولى الخطابة وجرى فيما يتعلق بها وبالصلاة على وجه الآصابة

وأظهر من محاسن الشريعة ما ابتهجت به قلوب المتبعين وانقمعت به أنفس المبتدعين

فمن البدع

1-دق الخطيب المنير عند صعوده في ثلاث مرات بأسفل سيفه دقا مزعجا فاصل بين كل ضربتين بقليل من الزمان

2- ومنها تباطؤه في الطلوع واشتغاله بالدعاء قبل الإقبال على الناس والسلام عليهم

3- وأما رفع أيديهم عند الدعاء

فبدعة قديمة

قال أحمد بن حنبل

حدثنا شريح بن النعمان حدثنا بقية عن ابي بكر بن عبد الله حبيب بن عبيد الرحبي

عن غضيف بن الحرث التمالي قال

بعث الى عبد الملك بن مروان فقال

يا أبا أسماء أنا قد جمعنا الناس على أمرين

قال فقلت وما هما

قال

رفع الأيدي على المنابر يوم الجمعة والقصص بعد الصبح
والعصر

فقال

انهما أمثل بدعكم عندي ولست مجيبك الى شيء منها

قال لم ؟

قال

لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال

(((ما أحدث قوم بدعة إلا رفع مثلها من السنة)))

فتمسك بسنة خير من أحداث بدعة

وقد تقدم هذا الأثر في موضع آخر

4-ومنها الالتفات يمينا وشمالا عند قوله آمركم وأنها كم
5- وعند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

مع زيادة ارتقاء درجة من المنبر عند ذلك ثم نزوله عند الفراغ منها

ولا أصل لشيء من ذلك

بل السنة الاقبال على الناس بوجهه من أول الخطبة الى أخرها

قال الامام الشافعي رحمه الله تعالى

ويقبل يعنى الخطيب بوجه قصد وجهه ولا يلتفت يمينا ولا شمالا

قال القاضي أبو الحسن الماوردي صاحب كتاب الحاوي في شرح هذا الكلام

ولا يفعل ما يفعله أئمة هذا الوقت من الالتفات يمينا وشمالا في الصلاة على النبي ليكون متبعا لسنته أخذا بحسن الآدب

قلت

ثم انهم يتكلفون رفع الصوت في الصلاة على النبي فوق المعتاد في باقي الخطبة
وهو على مخالفة الشريعة وموافق لمذهب العامة في ذلك فانهم يرون أزعاج الآعضاء برفع الصوت في الصلاة على النبي
وذلك جهل
فإن الصلاة على النبي إنما هو دعاء له وجميع الادعية المأمور بها سنة فيها الاسرار دون الجهر بها غالبا

وحيث سن الجهر في بعضها لمصلحة
كدعاء القنوت
لم يكن برفع الصوت

فأما الصلاة على النبي في الخطبة

فلها حكم جميع ألفاظ الخطبة من الثناء على الله تعالى

وكان النبي يرفع صوته عند الموعظه

لأنها معظم المقصود من الخطبة

وصفه الراوي

بأنه كان منذر جيش صبحكم ومساكم

وقد أمرنا بالصلاة على النبي في الصلاة
ولم يشرع لنا الجهر بها

وإن كانت الصلاة جهرية بالقراءة

نعم من البدع المستحسنة الموافقة لقواعد الشريعة

تعليق كاتب المقال:

ليس هناك بدعة حسنة –كما قال المصنف رحمه الله تعالى-

لقوله صلى الله عليه وسلم:
(((.......وكل بدعة ضلالة..)))

إذن كل البدع –ضلالة- وليس هناك بدعة حسنة

انتهى تعليق كاتب المقال.




أمر الناس بالأنصات
قبل الشروع في الخطبة وتذكيرهم بما صح

من حديث أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي أنه قال

إذ قلت لصاحبك والامام يخطب أنصت فقد لغوت

أي أنيت بلغو من القول

وإن كنت في صورة الأمر آمر بمعروف

لأنك مأمور بالأنصات حينئذ

فليس لك أن تتكلم بشيء أصلا

كما لو كنت مصليا وللغو المطرح من القول
وما ينبغي أن يلغي ولا يلتفت إليه
ويستعمل أيضا في الفعل

ومنه الحديث أيضا

من مس الحمصي فقد لغى

يعني في الصلاة

لأنه تشاغل به عن الخشوع وحضور القلب

فانظروا

حكم الله كيف جعل رسول الله هذا الأمر بالمعروف لغوا لوقوعه في غير موضعه

= فهذا كنهيه عن الصلاة في الأوقات المكروهه لها
=وكنهيه عليه السلام عن قراءة القرآن في الركوع والسجود





توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
91-المقالة الحادية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 91-المقالة الحادية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 91-المقالة الحادية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ,91-المقالة الحادية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ,91-المقالة الحادية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث , 91-المقالة الحادية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 91-المقالة الحادية والتسعون من سلسلة البدع كتاب الباعث على انكار البدع والحوادث ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام